Al-Zamakhsharī, Asās al-Balāgha أساس البلاغة للزمخشري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3729
2223. عني5 2224. عهد23 2225. عهر13 2226. عهن15 2227. عوج15 2228. عود212229. عوذ17 2230. عور16 2231. عوز15 2232. عوص13 2233. عوض13 2234. عوط7 2235. عوق16 2236. عول18 2237. عوم16 2238. عون15 2239. عوي6 2240. عيب16 2241. عيث14 2242. عيج8 2243. عيد7 2244. عير15 2245. عيش13 2246. عيص10 2247. عيط14 2248. عيف16 2249. عيل19 2250. عيم11 2251. عين19 2252. عيي7 2253. غبب11 2254. غبر18 2255. غبس13 2256. غبش13 2257. غبط17 2258. غبق11 2259. غبن16 2260. غتم13 2261. غثث10 2262. غثر12 2263. غثي7 2264. غدد9 2265. غدر19 2266. غدف18 2267. غدق15 2268. غدن10 2269. غدو9 2270. غذذ8 2271. غرب22 2272. غرث13 2273. غرد13 2274. غرر19 2275. غرز15 2276. غرس14 2277. غرض16 2278. غرف17 2279. غرق16 2280. غرم17 2281. غرنق10 2282. غرو9 2283. غزر17 2284. غزل16 2285. غزو11 2286. غسس4 2287. غسق15 2288. غسل18 2289. غشش9 2290. غشم13 2291. غشي8 2292. غصب17 2293. غصص9 2294. غصن12 2295. غضب17 2296. غضر13 2297. غضض12 2298. غضف13 2299. غضن12 2300. غضي6 2301. غطس12 2302. غطش15 2303. غطط11 2304. غطف12 2305. غطل8 2306. غطم8 2307. غطي5 2308. غفر20 2309. غفص10 2310. غفف5 2311. غفق9 2312. غفل18 2313. غفو8 2314. غلب19 2315. غلت15 2316. غلس14 2317. غلط14 2318. غلظ16 2319. غلف18 2320. غلق18 2321. غلل12 2322. غلم17 Prev. 100
«
Previous

عود

»
Next
ع و د

له الكرم العد، والسؤدد العود. قال الطرماح:

هل المجد إلا السودد العود والنّدى ... ورأب الثأى والصبر عند المواطن

ومجد عاديّ، وبئر عاديّة: قديمان. وفلان معاود: مواظب. ويقال للماهر في عمله: معاود. قال عمر بن أبي ربيعة:

فبعثنا مجرباً ساكن الري ... ح خفيفاً معاوداً بيطاراً

ويقول ملك الموت عليه السلام لأهل البيت إذا قبض أحدهم: إن لي فيكم عودةً ثم عودةً حتى لا يبقى منكم أحد. وعاد عليهم الدّهر: أتى عليهم. وعادت الرياح والأمطار على الديار حتى درست. قال ابن مقبل:

وكائن ترى من منهل باد أهله ... وعيد على معروفه فتنكّرا

وتقول: عاد علينا فلان بمعروفه. وهذا الأمر أعود عليك أي أرفق بك من غيره. وما أكثر عائدة فلان على قومه، وإنه لكثير العوائد عليهم. ولآل فلان معادة أي مناحة ومعزّى. يقولون: خرجوا إلى المعاود: لأنهم يعودون إليها تارة بعد أخرى. واللهم ارزقنا إلى البيت معاداً وعودةً. ورأيت فلاناً ما يبديء وما يعيد، وما يتكلم ببادئة، ولا عائدة. قال:

أقفر من أهله عبيد ... فاليوم لا يبدي ولا يعيد

أي لا يتكلم بشيء. وفي الحديث " تعوّدوا الخير فإن الخير عادة والشر لتجاجة " أي دربة وهو أن يعوده نفسه حتى يصير سجيةً له، وأما الشر فالنفس تلج في ارتكابه لا تكاد تخلّيه. ويقال: هل عندكم عوادة؟ فيقدّمون إليه طعاماً يخصّ به بعد فراغ القوم. ويقال: " ركب والله عود عوداً " إذا هاجت الفتنة. وركب السهم القوس للرّمي. قال:

ولست بزميلة نأنأ ... ضعيف إذا ركب العود عودا

ولكنني أجمع المؤنسات ... إذا ما الرّجال استخفّوا الحديدا

أراد بالمؤنسات أنواع الأسلحة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Zamakhsharī, Asās al-Balāgha أساس البلاغة للزمخشري are being displayed.