Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2723
1792. عهل9 1793. عهم5 1794. عهن16 1795. عوق17 1796. عوه14 1797. عوي71798. عيطموس1 1799. عيهر1 1800. عيي8 1801. غاق4 1802. غب4 1803. غبس14 1804. غبط18 1805. غبق12 1806. غبي7 1807. غت5 1808. غتم14 1809. غث6 1810. غثر13 1811. غثمر7 1812. غثي8 1813. غد4 1814. غدر20 1815. غدف19 1816. غدق16 1817. غدن11 1818. غذ6 1819. غذم8 1820. غذمر9 1821. غذو11 1822. غر5 1823. غرب23 1824. غربل14 1825. غردق6 1826. غرض17 1827. غرق17 1828. غرقد8 1829. غرقل8 1830. غرل13 1831. غرمل6 1832. غرنق10 1833. غرو10 1834. غز4 1835. غزد5 1836. غزر18 1837. غزل17 1838. غزو12 1839. غس4 1840. غسر7 1841. غسق16 1842. غسل19 1843. غسن8 1844. غسو4 1845. غش7 1846. غشم14 1847. غشمر9 1848. غشو6 1849. غص6 1850. غصب18 1851. غصن13 1852. غض5 1853. غضب18 1854. غضرم4 1855. غضف14 1856. غضفر9 1857. غضنفر2 1858. غط5 1859. غطرس10 1860. غطرف15 1861. غطس13 1862. غطش16 1863. غطف13 1864. غطل9 1865. غطم9 1866. غطمش7 1867. غف4 1868. غفص11 1869. غفق10 1870. غق4 1871. غل6 1872. غلب20 1873. غلت16 1874. غلج7 1875. غلصم12 1876. غلظ17 1877. غلف19 1878. غلفق7 1879. غلق19 1880. غلم18 1881. غلو13 1882. غمج6 1883. غمجر6 1884. غمص13 1885. غمق11 1886. غملج5 1887. غملس3 1888. غمم13 1889. غمي10 1890. غن5 1891. غنث5 Prev. 100
«
Previous

عوي

»
Next
عوي: عَوَتِ السِّباعُ تَعْوي عَوًى . وللكلْب عُواءٌ، وهو صوْتٌ يمُدُّهُ وليس بنَبْح. وعَوَيْتُ الحَبْلَ عيّاً: لوَيْتُهُ. وعَوَيْتُ رأس النّاقة : أي عُجْتُها فانْعَوَى. والناقةُ تَعْوي بُرَتها في سيْرها: أيْ تلويها بخَطْمها، قال :

تَعْوي البُرَى مُسْتوفِضاتٌ وفْضا

وعَوَى فلانٌ قَوْماً واسْتَعْوَى: دَعاهُم إلى الفِتنة. وعَوَيْتُ المُعْوَجَّ حتّى أقَمْتُه. والمُعاويَةُ: الكَلْبَةُ المُسْتحرِمةُ تَعْوي إليهنَّ ويَعْوِينَ، يُقال: تَعاوَى الكِلابُ. والعَوَّاءُ: نَجْمٌ في السَّماءِ يُؤَنَّث، (يُقال لها عَوَّاء) ، ويقال: إذا طَلَعَتِ العَوّاءُ جَثَمَ الشِّتاءُ وطابَ الصِّلاءُ، وهي من نُجُوم السُّنْبُلة من أنْواء البَرْدِ في الرَّبيع، إذا طلعت وسَقَطَتْ جاءَتْ بالبَرد، ويُقالُ لها عواء البرد. والعواء والعَوَّة ، لغتان: الدُبُرْ، قال:

فهلاّ شَدَدْتَ العَقْدَ أو بِتَّ طاوِياً ... ولم يَفْرَحِ العَوّا كما يَفْرَحُ القَتْبُ
وقال:

قِياماً يُوارُون عَوّاتِهم ... بِشَتْمي وعَوّاتُهُمْ أظْهَرُ

عا، مقصُورٌ، زَجْرُ الضئين، ورُبّما قالوا: عو وعاي، كلّ ذلك يُخفَّف، فإذا استُعملَ فِعْلُه قيل: عَاعَى يُعاعِي مُعَاعاةً»

وعَاعاةً ، ويُقالُ أيضاً، عَوْعَى يُعَوْعِي عَوْعَاةً وعَيْعَى يُعَيْعِي عَيْعاة وعِيعاء مصدرٌ لكلّ تلك اللغات، قال :

وإنّ ثِيابي من ثِيابِ مُحَرَّقٍ ... ولم أَسْتَعِرْها من مُعاعٍ وناعِقِ
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي are being displayed.