97836. عَبُّودِيّ1 97837. عبودية1 97838. عَبُّودين1 97839. عَبُّورة1 97840. عبوس1 97841. عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا...197842. عَبُّوش1 97843. عَبَوْفَرانِ 1 97844. عبول1 97845. عبى5 97846. عَبَّى1 97847. عَبِّي1 97848. عَبِي1 97849. عبي4 97850. عَبِّي الشَافِي1 97851. عَبِّي الشَّاول1 97852. عَبِّي الصَاحِي1 97853. عُبَيَّا1 97854. عَبِيَا1 97855. عُبَيَّات1 97856. عُبَيَّان1 97857. عَبْيَان1 97858. عُبَيْب1 97859. عَبِيب1 97860. عُبَيْبَة1 97861. عَبِيبة1 97862. عُبَيْبُو1 97863. عَبِيبو1 97864. عَبية1 97865. عُبِّيَّة1 97866. عَبِيد1 97867. عُبَيْد1 97868. عُبَيْد الدِّين1 97869. عُبَيْد العَزِيز1 97870. عُبَيْد الله1 97871. عُبيدات1 97872. عُبَيْدان2 97873. عُبَيْدانِيَّة1 97874. عُبَيْدة1 97875. عُبَيْدل1 97876. عُبَيْدليّ1 97877. عَبِيدو1 97878. عُبَيْدو1 97879. عُبَيْديّ1 97880. عَبِيديّ1 97881. عُبَيْدِي1 97882. عَبيدِيّ1 97883. عَبِيديَّة1 97884. عُبَيْدِيَّة1 97885. عَبِيدِيَّة1 97886. عُبَيْدِين2 97887. عَبِير الرَّحْمن1 97888. عَبِير الزَّهْر1 97889. عَبِير الله1 97890. عَبِيرَة1 97891. عُبَيْرد1 97892. عُبَيّس1 97893. عَبيس1 97894. عُبَيْس1 97895. عَبِيص1 97896. عُبَيْص1 97897. عَبِيطَة1 97898. عُبَيْق1 97899. عُبَيْقة1 97900. عَبِيقة1 97901. عَبِيك1 97902. عُبَيْكَة1 97903. عَبِيكَة1 97904. عُبَيْكِيّ1 97905. عَبِيكِيّ1 97906. عَبِيلا1 97907. عُبَيْلا1 97908. عُبَيْلة1 97909. عَبِيلَة1 97910. عُبَيْن1 97911. عُبَيْو1 97912. عُبَيْوِد1 97913. عُبَيْوِيّ1 97914. عت6 97915. عَتَّ 1 97916. عتا5 97917. عَتَا2 97918. عِتَاب1 97919. عَتَّاب1 97920. عِتَاب الله1 97921. عِتَابيّ1 97922. عَتَّابيّ1 97923. عَتَّاتَة1 97924. عَتَّاسٌ1 97925. عَتَّاش1 97926. عِتَاف1 97927. عَتَّال1 97928. عَتَايِلِيّ1 97929. عَتَايِميّة1 97930. عتب19 97931. عَتُبَ1 97932. عَتِبَ1 97933. عَتَبَ 1 97934. عُتْبَاوِيّ1 97935. عَتَبَاوِيّ1 Prev. 100
«
Previous

عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا

»
Next
{عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا}
قال: يا ابن عباس، أخبرني عن قول الله - عز وجل -: {عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا}
قال: الذي ينقبض وجهه من شدة الوجع، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟
قال: نعم، أما سمعت الشاعر وهو يقول:
ولا يوم الحساب وكان يوماً. . . عبوساً في الشدائد قمطريراً
(ك، ط، تق)
= الكلمة من آية الإنسان 10، في الأبرار:
{إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا (10) فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا} السؤال فيما يبدو عن قمطرير.
وحيدة في القرآن كله، صيغة ومادة.
وتفسيرها بالذي ينقبض وجهه من شدة الوجع، لا يدبو قريبا في صفة يوم عبوس قمطرير، وقد فسره البخاري في سورة الإنسان: بالشديد. يقال يوم قمطرير ويوم قماطر. والعبوس والقمطرير العصيب، أشد ما يكون من الأيام في البلاء. قال ابن حجر: هو كلام أبي عبيدة بتمامه. وقال الفراء: والقمطرير الشديد، يقال يوم قمطرير وقماطر (فتح الباري 8 / 483 ومعاني القرآن للفراء 3 / 216) وأورده ابن السكيت في باب نعوت الأيام وشدتها من (تهذيب الألفاظ: 422) وفسره الراغب بشديد. وإنما يجئ تقبض الوجه من الشدة والبلاء والضيق كما في (تعذيب الألفاظ) وقاله عبد الرزاق عن معمر عن قتادة (فتح الباري) .