Prev. 10073995. عتلب2 73996. عتله1 73997. عتم15 73998. عَتَمَ2 73999. عَتَّمَ1 74000. عَتَمَ 174001. عَتْمَة1 74002. عتمة1 74003. عتن4 74004. عته12 74005. عَتِهَ1 74006. عَتَّهُ1 74007. عُتِهَ1 74008. عتو11 74009. عَتَوَ 1 74010. عتور1 74011. عتي2 74012. عَتَِيْتُ1 74013. عَتِيد1 74014. عث4 74015. عَثَّ 1 74016. عثا5 74017. عُثَالِطٌ 1 74018. عثب3 74019. عثت1 74020. عثث9 74021. عَثُثَ1 74022. عثج5 74023. عثجل4 74024. عَثْجَلٌ 1 74025. عثر17 74026. عَثُرَ2 74027. عَثَرَ1 74028. عَثُر1 74029. عَثَرَ 1 74030. عَثْرات1 74031. عثرب2 74032. عثره1 74033. عَثعثَ1 74034. عثعث1 74035. عثق5 74036. عثك4 74037. عثكل7 74038. عَثْكَلَ1 74039. عثل7 74040. عَثَلَ 1 74041. عثلب4 74042. عَثْلَبٌ1 74043. عثلت1 74044. عثلث1 74045. عثلط4 74046. عُثَلِطٌ1 74047. عثلم2 74048. عَثْلَمَةُ1 74049. عِثْليثٌ1 74050. عثم11 74051. عَثَمَ2 74052. عَثَمَ 1 74053. عُثْمان1 74054. عُثْمَان1 74055. عُثْمانُ1 74056. عثمثم1 74057. عثمر1 74058. عثن11 74059. عَثَنَ1 74060. عَثَنَ 1 74061. عثنت2 74062. عثنج2 74063. عثو6 74064. عثو وعثى1 74065. عثور1 74066. عثى1 74067. عُثَى 1 74068. عثي3 74069. عج5 74070. عَجَّ1 74071. عجّ1 74072. عَجَّ 1 74073. عجا5 74074. عَجَا1 74075. عجاردة1 74076. عجارف1 74077. عجاريف1 74078. عَجَارِيْفُ1 74079. عُجانة1 74080. عُجَانِقٌ 1 74081. عجب15 74082. عَجِبَ1 74083. عَجَبَ 1 74084. عجبن1 74085. عجبه1 74086. عِجَّة1 74087. عجت1 74088. عجث1 74089. عجج12 74090. عَجِجَ1 74091. عجد6 74092. عَجَدَ 1 74093. عجذ1 74094. عجر17 Prev. 100
«
Previous

عَتَمَ 

»
Next
(عَتَمَ) الْعَيْنُ وَالتَّاءُ وَالْمِيمُ أَصْلٌ صَحِيحٌ يَدُلُّ عَلَى إِبْطَاءٍ فِي الشَّيْءِ أَوْ كَفٍّ عَنْهُ. قَالَ الْخَلِيلُ: عَتَّمَ الرَّجُلُ يُعَتِّمُ، إِذَا كَفَّ عَنِ الشَّيْءِ بَعْدَ الْمُضِيِّ فِيهِ، وَعَتَمَ يَعْتِمُ. وَحَمَلْتُ عَلَى فُلَانٍ فَمَا عَتَّمْتُ أَنْ ضَرَبْتُهُ، أَيْ مَا نَهْنَهْتُ وَمَا نَكَلْتُ وَمَا أَبْطَأْتُ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ - «غَرَسَ كَذَا وَدِيَّةً فَمَا عَتَّمَتْ مِنْهَا وَدِيَّةٌ،» أَيْ مَا أَبْطَأَتْ، حَتَّى عَلِقَتْ. وَقَالَ:

مَجَامِعُ الْهَامِ وَلَا يُعْتَمُ

أَيْ لَا يُمْهَلُ وَلَا يُكَفُّ. وَقَالَ:

وَلَسْتُ بِوَقَّافٍ إِذَا الْخَيْلُ أَحْجَمَتْ ... وَلَسْتُ عَنِ الْقِرْنِ الْكَمِّيِّ بِعَاتِمِ

قَالَ: وَالْعَتَمَةُ هُوَ الثُّلُثُ الْأَوَّلُ مِنَ اللَّيْلِ بَعْدَ غَيْبُوبَةِ الشَّمْسِ وَالشَّفَقِ. يُقَالُ: أَعْتَمَ الْقَوْمُ، إِذَا صَارُوا فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ. وَجَاءَ الضَّيْفُ عَاتِمًا، أَيْ مُعْتِمًا فِي تِلْكَ السَّاعَةِ.

وَمِمَّا شَذَّ عَنْ هَذَا الْبَابِ الْعَتْمُ: الزَّيْتُونُ الْبَرِّيُّ. قَالَ النَّابِغَةُ: تَسْتَنُّ بِالضَّرْوِ مِنْ بَرَاقِشَ ... أَوْ هَيْلَانَ أَوْ نَاضِرٍ مِنَ الْعَتْمِ