98376. عَدَكَ 1 98377. عَدِلَ1 98378. عَدْل1 98379. عَدَلَ1 98380. عدل22 98381. عَدَلَ 198382. عَدْلا1 98383. عَدَلَات1 98384. عِدْلان1 98385. عَدْلان1 98386. عَدْلة1 98387. عَدْليّ1 98388. عَدْليَّة1 98389. عدم14 98390. عَدَمَ1 98391. عدم إعلال عين الفعل1 98392. عدم اتصال «مئة» بالعدد قبلها...1 98393. عدم ارْتِفَاع النقيضين مخيل...1 98394. عدم اشتراط انتقاض النفي في العطف عل...1 98395. عدم اقتران جواب «مَنْ» بالفاء...1 98396. عدم التّأثير1 98397. عدم الْقُدْرَة مُطلقًا لَيْسَ بعجز...1 98398. عدم القصر1 98399. عدم المطابقة بين «أحد» والمعدود...1 98400. عدم المطابقة بين «إحدى» والمعدود...1 98401. عدم المطابقة بين الاسم الموصول والض...1 98402. عدم المطابقة بين العدد الترتيبي ومع...1 98403. عدم المطابقة بين الفعل وفاعله في ال...1 98404. عدم المطابقة بين المبتدأ والخبر من ...1 98405. عدم المطابقة بين المبتدأ والخبر من ...1 98406. عدم المطابقة بين الوصف إذا كان جمعً...1 98407. عدَم المطابقة في «أفعل التفضيل» الم...1 98408. عدم حذف حرف العلة من الفعل المعتل ا...1 98409. عدم دخول «قد» على خبر «كان»...1 98410. عدم ذكر «من» قبل الشهر...1 98411. عدم قلب الواو الساكنة ياء عند اجتما...1 98412. عدم مطابقة الأوصاف من العدد المركب ...1 98413. عدم مطابقة الصفة للموصوف...1 98414. عدم مطابقة المضاف إليه للموصوف بأفع...1 98415. عدم مطابقة صدر العددين «11» و «12» ...1 98416. عَدَمَ 1 98417. عدمس3 98418. عدمل4 98419. عَدَمِي1 98420. عدن19 98421. عَدْن1 98422. عَدَنَ1 98423. عَدِنَ1 98424. عَدَنَ 1 98425. عَدْنان1 98426. عَدْنَان1 98427. عَدْنَانة1 98428. عَدَنِيَّة1 98429. عَدْنِيَّة1 98430. عده5 98431. عدهر1 98432. عدهل2 98433. عَدُوّ1 98434. عَدْو1 98435. عَدو1 98436. عدو11 98437. عَدَوَ 1 98438. عُدْواتِي1 98439. عَدَوَاتي1 98440. عُدْوَان2 98441. عَدْوَة1 98442. عَدود1 98443. عُدولِي1 98444. عَدُومَة1 98445. عَدَوِيّ1 98446. عَدَويَّة1 98447. عَدَّى1 98448. عدى2 98449. عَدِيّ2 98450. عدي1 98451. عَدِيدَة1 98452. عَدِيدُو1 98453. عَدِيل2 98454. عُدَيْل1 98455. عَدِيلَة1 98456. عُدَيِّم1 98457. عُدَيْم1 98458. عَدِيم1 98459. عَدِيم الأَخْلاق1 98460. عَدِيم الإحساس1 98461. عُدَيْمَان1 98462. عَدِيمة1 98463. عَدِينة1 98464. عذ2 98465. عَذا1 98466. عذا5 98467. عَذَا1 98468. عِذَاب1 98469. عَذَّاب1 98470. عَذَاب1 98471. عِذَابِي1 98472. عَذَابِيّ1 98473. عَذَّار1 98474. عَذَّاريّ1 98475. عَذَاري1 Prev. 100
«
Previous

عَدَلَ 

»
Next
(عَدَلَ) الْعَيْنُ وَالدَّالُ وَاللَّامُ أَصْلَانِ صَحِيحَانِ، لَكِنَّهُمَا مُتَقَابِلَانِ كَالْمُتَضَادَّيْنِ: أَحَدُهُمَا يَدُلُّ عَلَى اسْتِوَاءٍ، وَالْآخَرُ يَدُلُّ عَلَى اعْوِجَاجٍ.

فَالْأَوَّلُ الْعَدْلُ مِنَ النَّاسِ: الْمَرَضِيُّ الْمُسْتَوِي الطَّرِيقَةِ. يُقَالُ: هَذَا عَدْلٌ، وَهُمَا عَدْلٌ. قَالَ زُهَيْرٌ:

مَتَّى يَشْتَجِرْ قَوْمٌ يَقُلْ سَرَوَاتُهُمْ ... هُمُ بَيْنَنَا فَهُمْ رِضًا وَهُمُ عَدْلُ

وَتَقُولُ: هُمَا عَدْلَانِ أَيْضًا، وَهُمْ عُدُولٌ، وَإِنَّ فُلَانًا لَعَدْلٌ بَيِّنُ الْعَدْلِ وَالْعُدُولَةِ. وَالْعَدْلُ: الْحُكْمُ بِالِاسْتِوَاءِ. وَيُقَالُ لِلشَّيْءِ يُسَاوِي الشَّيْءَ: هُوَ عِدْلُهُ. وَعَدَلْتُ بِفُلَانٍ فُلَانًا، وَهُوَ يُعَادِلُهُ. وَالْمُشْرِكُ يَعْدِلُ بِرَبِّهِ - تَعَالَى عَنْ قَوْلِهِمْ عُلُوًّا كَبِيرًا - كَأَنَّهُ يُسَوِّي بِهِ غَيْرَهُ.

وَمِنَ الْبَابِ: الْعِدْلَانُ: حِمْلَا الدَّابَّةِ، سُمِّيَا بِذَلِكَ لِتَسَاوِيهِمَا. وَالْعَدِيلُ: الَّذِي يُعَادِلُكَ فِي الْمَحْمَلِ. وَالْعَدْلُ: قِيمَةُ الشَّيْءِ وَفِدَاؤُهُ. قَالَ اللَّهُ - تَعَالَى -: {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ} [البقرة: 123] ، أَيْ فِدْيَةٌ. وَكُلُّ ذَلِكَ مِنَ الْمُعَادَلَةِ، وَهِيَ الْمُسَاوَاةُ.

وَالْعَدْلُ: نَقِيضُ الْجَوْرِ، تَقُولُ: عَدَلَ فِي رَعِيَّتِهِ. وَيَوْمٌ مُعْتَدِلٌ، إِذَا تَسَاوَى حَالَا حَرِّهِ وَبَرْدِهِ، وَكَذَلِكَ فِي الشَّيْءِ الْمَأْكُولِ. وَيُقَالُ: عَدَلْتُهُ حَتَّى اعْتَدَلَ، أَيْ أَقَمْتُهُ حَتَّى اسْتَقَامَ وَاسْتَوَى. قَالَ:

صَبَحْتَ بِهَا الْقَوْمَ حَتَّى امْتَسَكْ ... تَ بِالْأَرْضِ تَعْدِلُهَا أَنْ تَمِيلَا

وَمِنَ الْبَابِ: الْمُعْتَدِلَةُ مِنَ النُّوقِ، وَهَلِ الْحَسَنَةُ الْمُتَّفِقَةُ الْأَعْضَاءِ. فَأَمَّا قَوْلُهُمْ لِضَرْبٍ مِنَ السُّفُنِ: عَدَوْلِيَّةٌ، فَقَدْ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مِنَ الْقِيَاسِ الَّذِي قِسْنَاهُ، لِأَنَّهَا لَا تَكُونُ إِلَّا مُسْتَوِيَةً مُعْتَدِلَةً. عَلَى أَنَّ الْخَلِيلَ زَعَمَ أَنَّهَا مَنْسُوبَةٌ إِلَى مَوْضِعٍ يُقَالُ لَهُ عَدَوْلَى. قَالَ طَرَفَةُ:

عَدَوْلِيَّةٍ أَوْ مِنْ سَفِينِ ابْنِ يَامِنٍ ... يَجُورُ بِهَا الْمَلَّاحُ طَوْرًا وَيَهْتَدِي

فَأَمَّا الْأَصْلُ الْآخَرُ فَيُقَالُ فِي الِاعْوِجَاجِ: عَدَلَ. وَانْعَدَلَ، أَيِ انْعَرَجَ. وَقَالَ ذُو الرُّمَّةِ:

وَإِنِّي لَأُنْحِي الطَّرْفَ مِنْ نَحْوِ غَيْرِهَا ... حَيَاءً وَلَوْ طَاوَعْتُهُ لَمْ يُعَادِلِ 
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com