95676. عَصِيَ1 95677. عصي7 95678. عصيان1 95679. عِصْيانِيّ1 95680. عصيب1 95681. عَصِيبٌ195682. عُصَيْبَلِيّ1 95683. عُصَيْبِيّ1 95684. عَصِيبيّ1 95685. عُصَيْران1 95686. عَصِيران1 95687. عُصَيْلة1 95688. عُصَيْمَان1 95689. عَصِيمَان1 95690. عصينيّ1 95691. عض6 95692. عضّ1 95693. عَضَّ عَلَى أَسْنَانِهِ...1 95694. عَضَّ 1 95695. عَضَا1 95696. عضا6 95697. عَضَّا1 95698. عِضَاد1 95699. عَضَاد1 95700. عَضّاضِيّ1 95701. عُضَالِيّ1 95701. عُضَالِيّ1 95703. عِضَامِيّ1 95704. عَضّان1 95705. عَضَايب1 95706. عَضَبَ1 95707. عضب14 95708. عضْب1 95709. عَضَبَ 1 95710. عضبْدُ اشَّهِيد1 95711. عضبر2 95712. عضبل2 95713. عضت1 95714. عضثج1 95715. عَضَدَ1 95716. عَضَّدَ1 95717. عَضُدَ1 95718. عضد20 95719. عَضُد1 95720. عَضد كل شيء1 95721. عَضَدَ 1 95721. عَضَدَ 1 95722. عَضُدَة1 95723. عضده1 95724. عضر4 95725. عَضَرَ 1 95727. عضرس7 95727. عضرط7 95729. عضرفط5 95730. عضرفوط1 95731. عَضْرَفُوطُ1 95732. عَضَزَ1 95733. عضز4 95734. عضس1 95735. عَضَضَ1 95737. عَضَضْتُ1 95737. عَضَضْتُ1 95738. عَضَضْتُهُ1 95739. عضط4 95740. عَضَطَ1 95741. عضعض1 95742. عضف1 95743. عضفط2 95744. عَضَلَ1 95745. عَضِل1 95746. عَضَل1 95747. عضل19 95748. عَضَلَ 1 95749. عَضِلَة1 95750. عَضَلَة1 95751. عضلت1 95752. عضم7 95753. عَضَمَ 1 95754. عَضَمَة1 95755. عضمج1 95756. عضمر3 95757. عضمز2 95758. عَضَمَّزَةٌ 1 95759. عضن1 95760. عضنج1 95761. عضنك3 95762. عَضَهَ1 95763. عضه17 95764. عضهت1 95765. عَضْهَلَ1 95766. عضهل2 95767. عضو8 95768. عَضَوَ 1 95769. عَضُور1 95770. عَضُوم1 95771. عضى2 95772. عضي1 95773. عَضِّيّ1 95774. عُضَيْبَة1 95775. عَضِيبة1 Prev. 100
«
Previous

عَصِيبٌ

»
Next
{عَصِيبٌ}
وسأل نافع بن الأزرق عن قوله تعالى: {يَوْمٌ عَصِيبٌ}
فقال ابن عباس: شديد. ولما سأله نافع: وهل تعرف العرب ذلك؟ أجاب: نعم، أما سمعت قول الشاعر:
همُ ضربوا قوانسَ خَيلِ حُجْرٍ. . . بجنبِ الرَّدْهِ في يوم عَصيبِ
(تق، ك)
= الكلمة من آية هود 77:
{وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالَ هَذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ}
وحيدةالصيغة في القرآن.
ومن مادتها، جاءت كلمة "عَصْبة" أربع مرات في آيات: يوسف 8، 14 والنور 11 والقصص 76.
وتأويل"عصيب" بشديد في المسألة، هو ما في جمهرة كتب التفسير، وأورده ابن السكيت في باب نعوت الأيام في شدتها (ته 422) وكذلك فسره "الراغب" فقال: يوم عصيب، شديد. يصح أن يكون بمعنى فاعل وأن يكون بمعنى مفعول، أي يوم مجموع الأطراف. والعصبة جماعة متعصبة متعاضدة. (المفردات) .
نظر في معصوب إلى معنى الجمع في العصبة. وأما شديد، فوجه التقريب فيه واضح، مع ملحظ من شدة وطأته على العصَب بخاصة، فيفترق بذلك عن "شديد" الذي قد يأتي بمعنى قويَّ وحصين محكم، ومنه في القرآن آية الحديد {فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ} وآية هود 80، في لوط وقومه: {لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ}
ولا يحتمل مثل هذا السياق، أن يفسر شديد بعصيب: كما لا يحتمله سياق آيات الشدَّ في التقوية والإحكام، كقوله تعالى: {نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلًا} الإنسان 28 ومعها:
ص 20، في داود عليه السلام: {وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ}
طه 31: في حديث موسى عليه السلام: {وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي (29) هَارُونَ أَخِي (30) اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي (31) وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي}
قال القرطبي في تفسير يوم عصيب، أي شديد في الشر. مكروه، مجتمع الشر (9 / 74) .
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com