109496. عَقَزَ 1 109497. عقس4 109498. عَقْش1 109499. عقش5 109500. عَقَشَ1 109501. عَقَصَ2109502. عقص17 109503. عَقْصُ الشَعر1 109504. عَقَصَ 1 109505. عقصت1 109506. عقصر1 109507. عقض1 109508. عقط5 109509. عقظ1 109510. عقعتي1 109511. عَقْعَقَ1 109512. عقعق5 109513. عَقَفَ1 109514. عقف14 109515. عَقَفَ 1 109516. عُقْفَانُ1 109517. عقفت1 109518. عقفر7 109519. عقفز3 109520. عقفس4 109521. عقفه1 109522. عُقَق1 109523. عَقَقَ1 109524. عقق11 109525. عُقُق 1 109526. عَقْل1 109527. عَقَلَ1 109528. عَقِلَ1 109529. عَقْلٌ1 109530. عقل25 109531. عقل ووصول إلى الهدف....1 109532. عَقَلَ 1 109533. عَقْلا1 109534. عَقْلَات1 109535. عَقْلَاتِيّ1 109536. عَقْلَان1 109537. عَقْلانيّ1 109538. عَقْلاوِيّ1 109539. عُقْلة1 109540. عَقْلة1 109541. عقم20 109542. عَقُمَ1 109543. عَقِمَ 1 109544. عُقْمَةُ1 109545. عقمت2 109546. عقن4 109547. عقنب1 109548. عَقَنْبَاةٌ 1 109549. عَقْنَةُ1 109550. عَقَنَةُ1 109551. عقنقل1 109552. عقو7 109553. عَقَوَ 1 109554. عَقُوب1 109555. عُقُوبَة1 109556. عُقُودِيّ1 109557. عَقُور1 109558. عَقُورِيّ1 109559. عُقُوق1 109560. عَقُوق1 109561. عَقُوقَة1 109562. عَقَوْقَس1 109563. عُقُوقِيّ1 109564. عقى4 109565. عَقِّيّ1 109566. عَقَي1 109567. عقي5 109568. عَقْيَان1 109569. عِقْيان1 109570. عَقِيد1 109571. عُقَيْد1 109572. عَقِيدان1 109573. عَقِيدة1 109574. عُقَيْدة1 109575. عَقِيدِيّ1 109576. عَقِيديّ1 109577. عُقَيْرَبا1 109578. عُقَيْفِيّ1 109579. عَقِيفِيّ1 109580. عُقَيْل1 109581. عَقِيل1 109582. عُقَيْلٌ1 109583. عَقِيلة1 109584. عُقَيْلة1 109585. عُقَيْلِيّ1 109586. عَقِيليّ1 109587. عُقَيْلِيَّة1 109588. عَقِيلِيَّة1 109589. عَقِيم1 109590. عَقِيمة1 109591. عك7 109592. عَكَّ1 109593. عَكُّ1 109594. عَكَّ 1 109595. عكا2 Prev. 100
«
Previous

عَقَصَ

»
Next
عَقَصَ شَعَرَهُ يَعْقِصُهُ: ضَفَرَهُ، وفَتَلَهُ.
والعِقْصَةُ، بالكسر،
والعَقِيصَةُ: الضَّفِيرَةُ
ج: عِقَصٌ وعِقاصٌ وعَقائصُ. وذُو العَقِيصَتَيْنِ، ضِمَامُ بنُ ثعلبةَ: صَحَابِيٌّ. وككِتابٍ: خَيْطٌ يُشَدُّ به أطْرَافُ الذَّوائِبِ.
وعُقْصَةُ القَرْنِ، بالضم: عُقْدَتُهُ.
والمِعْقَصُ، كمِنْبَرٍ: السَّهْمُ المُعْوَجُّ، وما يَنْكَسِرُ نَصْلُهُ فَيَبْقَى سِنْخُهُ في السَّهْمِ، فَيُخْرَجُ، ويُضْرَبُ حتى يَطُولَ، ويُرَدُّ إلى مَوْضِعِهِ.
والمِعْقَاصُ: أسْوَأُ من المِعْفَاصِ، والشاةُ المُعْوَجَّةُ القَرْنِ. وعَقِيصَى، مَقْصُوراً: لَقَبُ أبي سعيدٍ التَّيْمِيِّ التابِعِيِّ. والأعْقَصُ من التُّيوسِ: ما الْتَوَى قَرْنَاهُ على أذُنَيْهِ من خَلْفِهِ، والذي تَلَوَّتْ أصابِعُهُ بعضُهَا على بعضٍ، والذي دَخَلَتْ ثَنَاياهُ في فِيه.
والعَقَصُ، محركةً: خَرْمُ مُفاعَلَتُنْ في الوافِرِ بعدَ العَصْبِ وبَيْتُهُ:
لَوْلاَ مَلِكّ رَؤُفٌ رَحيمٌ ... تَدارَكَنِي بِرَحْمَتِهِ هَلَكْتُ
مُشْتَقٌّ منه. وككتِفٍ: رَمْلٌ مُتَعَقِّدٌ لا طَرِيقَ فيه، وعُنُقُ الكَرِشِ، والبخيلُ،
كالعَيْقَصِ، كحَيْدَرٍ وسِكِّيتٍ.
والعُقَيْصَاءُ: كَرِشةٌ صغيرةٌ مَقْرُونَةٌ بالكَرِشِ الكُبْرَى.
والعَقَنْقَصَةُ، كعَكَنْكَعَةٍ وخُبَعْثِنَةٍ: دُوَيبَّةٌ.
والمُعاقَصَةُ: المُعازَّةُ.
(عَقَصَ)
(هـ) فِي صِفَتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «إِنِ انْفَرَقَتْ عَقِيصَته فَرَق وَإِلَّا تَركها» العَقِيصَة: الشَّعْرُ المَعْقُوص، وَهُوَ نحوٌ مِنَ المضْفُور. وأصلُ العَقْص: اللَّيُّ. وإدْخال أطْرَاف الشَّعر فِي أُصُوله.
هَكَذَا جَاءَ فِي رِوَايَةٍ. والمشهورُ «عَقِيقَته» لِأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ يَعْقِص شعْره. وَالْمَعْنَى إِنِ انْفَرَقَت مِنْ ذَاتِ نَفْسها وَإِلَّا ترَكها عَلَى حَالِهَا وَلَمْ يَفْرقْها.
وَمِنْهُ حَدِيثُ ضِمَام «إِنْ صَدَقَ ذُو العَقِيصَتَيْن لَيَدْخُلنَّ الْجَنَّةَ» العَقِيصَتَين:
تثنيةُ العَقِيصَة.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ عمر «مَن لَبَّدَ أوْ عَقَّصَ فعَلَيه الحَلْق» يَعْنِي فِي الحجِّ. وإنِّما جَعَل عَلَيْهِ الْحَلْقَ لأنَّ هَذِهِ الْأَشْيَاءَ تَقِي الشَّعر مِنَ الشَّعَث، فلمَّا أَرَادَ حِفْظ شَعره وصَوْنَه ألزمَه حلْقه بالكُلِّية، مُبالَغة فِي عُقوبَته.
وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ «الَّذِي يُصَلِّي وَرَأْسُهُ مَعْقُوص كَالَّذِي يُصلّي وَهُوَ مكْتُوف» أرادَ أَنَّهُ إِذَا كَانَ شعرُه مَنْشُورًا سَقط عَلَى الْأَرْضِ عِنْدَ السُّجود فيُعْطَى صَاحِبُهُ ثوابَ السُّجود بِهِ، وَإِذَا كَانَ مَعْقُوصاً صَارَ فِي معْنَى مَا لَمْ يَسْجد، وشَبَّهه بالمكْتُوف، وَهُوَ المَشْدود اليَدَيْن، لأنَّهما لَا يقَعَان عَلَى الْأَرْضِ فِي السُّجود.
وَمِنْهُ حَدِيثُ حاطِب «فأخْرَجَت الكِتاب مِنْ عِقَاصِها» أَيْ ضَفَائِرِهَا، جَمْع عَقِيصَة أَوْ عِقْصَة. وَقِيلَ: هُوَ الخيْط الَّذِي تُعْقَصُ بِهِ أَطْرَافُ الذَّوائب، وَالْأَوَّلُ الوَجْه.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ النَّخَعي «الخُلْع تَطْلِيقه بائِنة، وَهُوَ مَا دُون عِقَاص الرَّأْسِ» يُريد أَنَّ المخْتَلعة إِذَا افْتَدَت نَفْسها مِنْ زوْجها بِجَمِيعِ مَا تَمْلِك كَانَ لَهُ أَنْ يأخذَ مَا دُون شَعرها مِنْ جَمِيعِ مِلْكِها.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ مَانِعِ الزَّكَاةِ «فَتَطؤُه بأظْلاَفها ليسَ فِيهَا عَقْصَاء وَلَا جَلْحَاءُ» العَقْصَاء:
المُلْتَوِيَة القرْنين.
(هـ س) وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ «لَيْسَ [معاويةُ ] مثْلَ الحَصِر العَقِص» يَعْنِي ابْنَ الزُّبير.
العَقِص: الألْوَى الصَّعب الأخْلاق، تَشْبيها بالقَرْن المُلْتَوي.