101280. علمص2 101281. علمض1 101282. علمط1 101283. علمن1 101284. عَلْمَنا1 101285. عَلْمنت1101286. عَلِمَهُ1 101287. علمه1 101288. علمه تَعَالَى شَامِل...1 101289. عِلْمِيّ1 101290. عَلَمِيّ1 101291. عَلَمين1 101292. عَلَنَ2 101293. علن17 101294. عَلَنَ 1 101295. علنب2 101296. عُلَنَة1 101297. عَلْنَدَ1 101298. علند4 101299. علندس2 101300. عَلنْدَي1 101301. علنكد1 101302. علنه1 101303. عَلَنِيًّا1 101304. عله7 101305. عَلِهَ1 101306. عَلِهَ 1 101307. عَلْهَان1 101308. علهب3 101309. علهج4 101310. علهد3 101311. عَلْهَدْتُ1 101312. عَلْهَزَ1 101313. علهز8 101314. علهس3 101315. عَلْهَسَ1 101316. عَلْهَسَ 1 101317. علهص4 101318. علْهَصَ 1 101319. عَلْهَضَ1 101320. علهض2 101321. علهـ1 101322. علهف2 101323. علهم3 101324. عُلُوّ1 101325. عُلْو1 101326. عُلْوُ1 101327. علو11 101328. عُلْو الدِّين1 101329. عُلُوّ الدّين1 101330. علو الشيء1 101331. علوّ وارتفاع، واسم ملوك جاهليين يما...1 101332. عَلَوَ 1 101333. علوا1 101334. عُلْوان1 101335. عَلْوان1 101336. عَلْوانِيّ1 101337. عُلْوانيّ1 101338. عُلُوايَة1 101339. عَلُوب1 101340. عُلُوب1 101341. عَلُوبة1 101342. عُلْوَة1 101343. عَلُوت1 101344. عُلُوج1 101345. عَلُوج1 101346. عَلُّوجة1 101347. عَلُوجة1 101348. عَلُوجِي1 101349. عُلُوجِي1 101350. علوس1 101351. عَلُوس1 101352. عِلَّوْش1 101353. علوص1 101354. عِلوص1 101355. عِلّوظ1 101356. عِلّوْظِي1 101357. عَلُوف1 101358. علوقس1 101359. عَلُولُو1 101360. علوم اللسان العربي1 101361. علون3 101362. عَلُونة1 101363. عِلْوَهجي1 101364. عُلْوِيّ1 101365. عَلَوِيّ1 101366. عُلْوي1 101367. عُلْوِيّة1 101368. عَلَوِيّة1 101369. عَلَى1 101370. على4 101371. على الأغلب1 101372. على الأقَلّ1 101373. عَلَى البَاب1 101374. على رأي1 101375. على شَرَف فلان1 101376. عَلى ضَوْء1 101377. على يساري1 101378. على يمينه1 101379. عَليّ2 Prev. 100
«
Previous

عَلْمنت

»
Next
عَلْمنت
الجذر: ع ل م

مثال: عَلْمنت تركيا جميع مؤسَّساتها
الرأي: مرفوضة
السبب: لعدم وجود وزن «فَعْلَنَ» في أوزان الأفعال.
المعنى: جعلتها عَلمانيّة غير مرتبطة بالدين

الصواب والرتبة: -عَلْمنت تركيا جميع مؤسَّساتها [صحيحة]
التعليق: رويت ألفاظ كثيرة عن العرب على وزن «فَعْلَن» فعلاً وصفة، حتى قال أبو العلاء المعري في رسالة الملائكة: «ولا أمنع أن يجيء الفعل على» فَعْلَن «
... لأن الاسم إذا جاء على ذلك وجب أن يجيء عليه الفعل، إذ كان الاسم أصلاً، وقد قالوا: ناقة رعشن، وامرأة خلبن»، وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري استخدام هذه الصيغة لوجود نظائر لها في القديم، كما في «رَهْبَنَة»، و «بَرْهَنة»، وقد وردت الكلمة بلفظها في المنجد.