97386. عَمَجَ1 97387. عمج8 97388. عَمَجَ 1 97389. عمجر1 97390. عَمْجُو1 97391. عَمِدَ297392. عمد19 97393. عمد معنوى1 97394. عَمَدَ 1 97395. عُمَداءٌ1 97396. عَمْدانِي1 97397. عُمْدانِي1 97398. عمدر1 97399. عَمْدُونيّ1 97400. عَمْدِي1 97401. عَمَرَ1 97402. عمر23 97403. عُمَر1 97404. عَمَّرَ البيتَ1 97405. عَمَّرَ فلانٌ1 97406. عَمَرَ 1 97407. عُمْرَا1 97408. عَمْرَا1 97409. عُمَران1 97410. عُمْران1 97411. عَمْران1 97412. عُمْرانِي1 97413. عِمْرَانِي1 97414. عَمْرَانِي1 97415. عُمْرَانِي1 97416. عُمَرَاني1 97417. عِمْراني1 97418. عُمْرَانِيَّة1 97419. عُمَرَاه1 97420. عَمْراوِي1 97421. عُمْرَة1 97422. عَمْرَة2 97423. عَمرَّد1 97424. عَمَّرد1 97425. عمرد4 97426. عَمَرَّدٌ1 97427. عمرس7 97428. عَمْرَسَ1 97429. عَمَرَّسٌ 1 97430. عمرط6 97431. عمرو1 97432. عَمْرو1 97433. عَمْرُوة1 97434. عَمَرْوَة1 97435. عُمْرُود1 97436. عَمْرُور1 97437. عَمْرورِي1 97438. عُمْرُوس1 97439. عُمْرُوسُ1 97440. عُمْرُوسِيَّة1 97441. عَمْروه1 97442. عَمْرَوِي1 97443. عَمْروية1 97444. عمري1 97445. عَمْرِيّ1 97446. عُمَرِيّ1 97447. عُمَريّا1 97448. عمرية1 97449. عُمَرِيَّة1 97450. عَمْرِيَّة1 97451. عمس12 97452. عَمَسَ1 97453. عَمَس1 97454. عَمْس1 97455. عَمَسَ 1 97456. عَمَسة1 97457. عَمْسَة1 97458. عمش13 97459. عَمَشَ 1 97460. عَمْشَاء1 97461. عَمْشَة1 97462. عمشش1 97463. عمشق2 97464. عَمَشِي1 97465. عَمْشِي1 97466. عمص4 97467. عَمْصَان1 97468. عَمْصَانِي1 97469. عَمْصِي1 97470. عمضج2 97471. عمط3 97472. عَمَطَ1 97473. عمطر1 97474. عُمْق1 97475. عَمَقَ1 97476. عمق15 97477. عَمِقَ 1 97478. عمقت1 97479. عُمْقِي1 97480. عمك1 97481. عمكس2 97482. عَمِلَ1 97483. عَمَل1 97484. عمل16 97485. عَمِلَ على1 Prev. 100
«
Previous

عَمِدَ

»
Next
عَمِدَ
الجذر: ع م د

مثال: عَمِدَ إلى إرضائه
الرأي: مرفوضة عند بعضهم
السبب: للخطأ في ضبط عين الفعل الماضي.
المعنى: قصد ذلك

الصواب والرتبة: -عَمَدَ إلى إرضائه [فصيحة]
التعليق: ذكرت المعاجم أن الفعل «عَمَد» بمعنى «قَصَد» من باب «ضَرَب»، ومن ثمَّ تكون عينه «الميم» مفتوحة في الماضي.
(عَمِدَ)
(هـ) فِي حَدِيثِ أُمِّ زَرْع «زَوْجِي رَفِيعُ العِمَاد» أرَادَت عِمَاد بَيْتِ شَرَفه، والعَرب تَضَع البَيْت مَوْضِعَ الشَّرَف فِي النَّسَب والحسَب. والعِمَاد والعَمُود: الخشَبة الَّتِي يَقُوم عَلَيْهَا البيْتُ.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ «يأتِي بِهِ أحَدُهُم عَلَى عَمُود بطْنه» أرادَ بِهِ ظَهْرَه، لِأَنَّهُ يُمْسِك الْبَطْنَ ويُقَوِّيه، فَصَارَ كالعَمُود لَهُ. وَقِيلَ: أَرَادَ أَنَّهُ يَأْتِي بِهِ عَلَى تَعَب ومَشَقَّة، وَإِنْ لَمْ يكُن ذَلِكَ الشيءُ عَلَى ظَهْره، وَإِنَّمَا هُوَ مَثَل.
وَقِيلَ: عَمُود البطْنِ: عرْق يَمْتَدُّ مِنَ الرَّهَابة إِلَى دُوَيْن السُّرَّة، فكأنَّما حَمله عَلَيْهِ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ «إنَّ أَبَا جَهْلٍ قَالَ لمَّا قَتَله: أَعْمَدُ مِن رَجُل قَتله قومُه» أَيْ هَلْ زادَ عَلَى رَجُلٍ قَتَلَهُ قومُه، وَهَلْ كَانَ إلاَّ هذا؟ أي إنَّه ليس بعَار. وَقِيلَ: أَعْمَدُ بِمَعْنَى أعْجَبُ، أَيْ أعْجَبُ مِنْ رَجُلٍ قَتله قومُه. تَقُولُ: أَنَا أَعْمَدُ مِنْ كَذَا: أَيْ أعْجَبُ مِنْهُ.
وَقِيلَ: أَعْمَدُ بِمَعْنَى أَغْضَبُ، مِنْ قَولهم: عَمِدَ عَلَيْهِ إِذَا غَضِب.
وَقِيلَ: مَعْنَاهُ: أتَوَجَّع وأشْتَكِي، مِنْ قَوْلِهِمْ: عَمِدَنِي الأمْر فَعَمِدْتُ: أَيْ أوْجَعَني فوَجِعْتُ.
والمرادُ بِذَلِكَ كُلِّهِ أَنْ يُهَوِّن عَلَى نفْسه مَا حَلَّ بِهِ مِنَ الْهَلَاكِ، وَأَنَّهُ لَيْسَ بعارٍ عَلَيْهِ أَنْ يَقْتُلَه قَوْمُهُ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ «إنّ نادبته قالت: وا عمراه.! أَقَامَ الأوَدَ وَشَفَى العَمَد» العَمَد بالتَّحريك: وَرَمٌ ودَبَرٌ يَكُونُ فِي الظَّهر، أرادتْ أَنَّهُ أحْسَن السّياسَة.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عَلِيٍّ «لِلّهِ بَلاءُ فُلان فلَقَد قَوَّم الأوَدَ وَدَاوَى العَمَد» .
وَفِي حَدِيثِهِ الْآخَرِ «كَمْ أُدَارِيكُمْ كَمَا تُدارَى البِكَار العَمِدَة» البِكَارُ: جَمْع بَكْر، وهُو الفتيُّ مِن الْإِبِلِ، والعَمِدَة مِنَ العَمَد: الوَرَم والدَّبَر. وَقِيلَ: العَمِدَة الَّتِي كَسَرها ثِقلُ حَمْلِها.
وَفِي حَدِيثِ الْحَسَنِ وَذِكْرِ طَالِب العلْم «وأَعْمَدَتَاه رجْلاه» أَيْ صَيَّرتَاهُ عَمِيداً، وَهُو المَريض الَّذِي لَا يَسْتَطيع أَنْ يَثْبُتَ عَلَى الْمَكَانِ حتَّى يُعْمَدَ مِنْ جَوانِبه، لطُول اعْتِمَادِه فِي القِيام عَلَيْهِمَا.
يُقَالُ: عَمَدْتُ الشيءَ: أقمتُه، وأَعْمَدْتُه: جَعَلْت تَحْتَه عِمَاداً. وَقَوْلُهُ: «أَعْمَدَتَاه رجْلاه» عَلَى لُغَة مَنْ قَالَ: أَكَلُونِي البراغيثُ، وَهِيَ لُغَةُ طَيٍّ.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com