97167. علم وقائع الأمم ورسومهم...1 97168. عَلَمَ 1 97169. عُلَمَا1 97170. عَلْما1 97171. عِلما المكاشفة والمعاملة...1 97172. عُلَماءٌ197173. علماء ثقة1 97174. عَلْمَانِيّ1 97175. عِلْمَانِيّ1 97176. علمد1 97177. علمص2 97178. علمض1 97179. علمط1 97180. علمن1 97181. عَلْمَنا1 97182. عَلْمنت1 97183. عَلِمَهُ1 97184. علمه1 97185. علمه تَعَالَى شَامِل...1 97186. عِلْمِيّ1 97187. عَلَمِيّ1 97188. عَلَمين1 97189. عَلَنَ2 97190. علن16 97191. عَلَنَ 1 97192. علنب2 97193. عُلَنَة1 97194. عَلْنَدَ1 97195. علند3 97196. علندس2 97197. عَلنْدَي1 97198. علنكد1 97199. علنه1 97200. عَلَنِيًّا1 97201. عله6 97202. عَلِهَ1 97203. عَلِهَ 1 97204. عَلْهَان1 97205. علهب3 97206. علهج3 97207. علهد3 97208. عَلْهَدْتُ1 97209. عَلْهَزَ1 97210. علهز8 97211. علهس3 97212. عَلْهَسَ1 97213. عَلْهَسَ 1 97214. علهص3 97215. علْهَصَ 1 97216. عَلْهَضَ1 97217. علهض2 97218. علهـ1 97219. علهف2 97220. علهم3 97221. عُلُوّ1 97222. عُلْو1 97223. عُلْوُ1 97224. علو10 97225. عُلْو الدِّين1 97226. عُلُوّ الدّين1 97227. علو الشيء1 97228. علوّ وارتفاع، واسم ملوك جاهليين يما...1 97229. عَلَوَ 1 97230. علوا1 97231. عُلْوان1 97232. عَلْوان1 97233. عَلْوانِيّ1 97234. عُلْوانيّ1 97235. عُلُوايَة1 97236. عَلُوب1 97237. عُلُوب1 97238. عَلُوبة1 97239. عُلْوَة1 97240. عَلُوت1 97241. عُلُوج1 97242. عَلُوج1 97243. عَلُّوجة1 97244. عَلُوجة1 97245. عَلُوجِي1 97246. عُلُوجِي1 97247. علوس1 97248. عَلُوس1 97249. عِلَّوْش1 97250. علوص1 97251. عِلوص1 97252. عِلّوظ1 97253. عِلّوْظِي1 97254. عَلُوف1 97255. علوقس1 97256. عَلُولُو1 97257. علون2 97258. عَلُونة1 97259. عِلْوَهجي1 97260. عُلْوِيّ1 97261. عَلَوِيّ1 97262. عُلْوي1 97263. عُلْوِيّة1 97264. عَلَوِيّة1 97265. عَلَى1 97266. على4 Prev. 100
«
Previous

عُلَماءٌ

»
Next
عُلَماءٌ
الجذر: ع ل م

مثال: حَضَر عُلَماءٌ من جميع الأقطار
الرأي: مرفوضة عند بعضهم
السبب: لصرف هذه الكلمة، مع وجود ما يستوجب منعها من الصرف.

الصواب والرتبة: -حضر عُلَماءُ من جميع الأقطار [فصيحة]
التعليق: تستحقّ كلمة «عُلَماء» المنع من الصرف؛ لأنها منتهية بألف التأنيث الممدودة، وهي ليست من أصل الكلمة، وقد توهَّم من صَرَف هذه الكلمة أنها لا تحقّق شروط صيغة منتهى الجموع لوجود حرف واحد بعد ألِفها، والواضح أنَّ علَّة المنع من الصرف فيها هي وجود ألف التأنيث الممدودة؛ ولذا لا تنوَّن في المثال.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com