97274. على يمينه1 97275. عَليّ2 97276. علي3 97277. عُلَيَّا1 97278. عَلْيا1 97279. عُلْيا297280. عَلْيَاء1 97281. عُلَيَّات1 97282. عَلِيَّات1 97283. عَلْيَان1 97284. عِلْيان1 97285. عُلَيَّان1 97286. عَلْيَانَة1 97287. عَلِيَّة1 97288. عُلَيَّة1 97289. عُلْيَة1 97290. عِلْيَتِي1 97291. عَلِيث1 97292. عُلَيْث1 97293. عَلِيجة1 97294. عُلَيْجة1 97295. عُلَيْد1 97296. عَلِيسة1 97297. عُلَيْسة1 97298. عُلَيْشة1 97299. عُلَيْطُو1 97300. عُلَيْعِل1 97301. عَلَيْك بالصدق1 97302. عُلَيْكَة1 97303. عَلِيم1 97304. عُلَيْم1 97305. عَلِيمَا1 97306. عُلَيْمات1 97307. عَلِيمات1 97308. عُلَيْمَات1 97309. عَلِيمِيّ1 97310. عُلَيْمِيّ1 97311. عَلِين1 97312. عَلِينَة1 97313. عُلَيْنَة1 97314. عُلَيْنَي1 97315. عَلِينيّ1 97316. عُلَيْوَا1 97317. عُلَيْوة1 97318. عُلَيْوَة1 97319. عُلَيْوَت1 97320. عُلَيْوِيّ1 97321. عليين1 97322. عم5 97323. عَمّ1 97324. عَم1 97325. عمّ1 97326. عَمَّ في1 97327. عَمَّ 1 97328. عمء1 97329. عُمءدِي1 97330. عَمَا1 97331. عما1 97332. عَمَّا1 97333. عما نوئيل1 97334. عماء1 97335. عَمائِم1 97336. عِماد1 97337. عِمادَة1 97338. عِمَادِيَّة1 97339. عَمَّار1 97340. عَمَار1 97341. عَمَّارة2 97342. عَمَارة1 97343. عُمَارة1 97344. عِمَارة1 97345. عِمَارَتِي1 97346. عَمَارِسي1 97347. عَمَارِش1 97348. عُمَارِيّ1 97349. عَمَّاري1 97350. عَمَارِيّ1 97351. عِمَارِيّ1 97352. عَمَارِير1 97353. عَمَّاس1 97354. عَمَاس1 97356. عَمَّاش1 97356. عَمَّاش1 97357. عَمَاشة1 97358. عَمَّاشة1 97359. عَمَّاشِي1 97360. عَمَّاطِي1 97361. عمال الله1 97362. عِمَالة1 97363. عُمَّاليّ1 97364. عَمامِرة1 97365. عَمَامِريَّة1 97366. عَمَامِشة1 97367. عَمَامُو1 97368. عِمَامِيّ1 97369. عَمَّان1 97370. عُمَان1 97371. عمان1 97372. عمانوئيل1 97373. عُمَانِيّ1 Prev. 100
«
Previous

عُلْيا

»
Next
عُلْيا
الجذر: ع ل

مثال: هذه سياسة عُلْيا
الرأي: مرفوضة
السبب: لمجيء اسم التفضيل المجرد من «أل» والإضافة مؤنثًا.

الصواب والرتبة: -هذه سياسة عُلْيا [فصيحة]
التعليق: إذا كان أفعل التفضيل مجردًا من «أل» والإضافة وجب تذكيره والإتيان بـ «من» بعده جارَّة للمفضل عليه. ولكن سُمع في كلام العرب مجيء أفعل التفضيل المجرد من «أل» والإضافة مؤنثًا، وإن كان قليلاً. وقد أجازه مجمع اللغة المصري على أن تكون الصيغة فيه غير مراد بها التفضيل، وأنها مؤولة باسم الفاعل أو الصفة المشبهة، ويؤيد هذا الرأي قراءة بعضهم: {وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنَى} البقرة/83، وقد خرّجها أبو حيان على الصفة المشبهة، وخرّجها أبو العلاء المعرِّي على أنها مصدر بمنزلة الحسن، ومثلها قول أبي نواس:
كأن صغرى وكبرى من فقاقعها
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com