97535. عَمُوصِي1 97536. عُمُولة1 97537. عموم2 97538. عَمُوم1 97539. عُموم1 97540. عُمُوم السَّلب197541. عُموم المجاز1 97542. عموم المشترك1 97543. عُمُوه1 97544. عمى9 97545. عَمِي1 97546. عمي9 97547. عَمِّيّ1 97548. عَمِيَ 1 97549. عَمْيَا1 97550. عِمْيَان1 97551. عُمْيانِسُ1 97552. عَمْياوات1 97553. عَمِيد1 97554. عُمَيْد1 97555. عَمِيد الدين1 97556. عَمِير1 97557. عُمَيِّر1 97558. عُمَيْر1 97559. عُمَيْرات1 97560. عَمِيرات1 97561. عُمَيْرة1 97562. عَمِيرة1 97563. عُمَيْرو1 97564. عَمِيرو1 97565. عَمِيريّ1 97566. عُمَيْرِيّ1 97567. عُمَيْش1 97568. عَمِيش1 97569. عُمَيْشَان1 97570. عُمَيْصِيّ1 97571. عُمَيْلَة1 97572. عَميلَة1 97573. عمينس1 97574. عن8 97575. عنّ1 97576. عَنَّ1 97577. عَنْ1 97578. عَن1 97579. عن بَكْرَة1 97580. عن كَثَب1 97581. عن نفسه1 97582. عَنَّ 1 97583. عَنَا2 97584. عنا7 97585. عِنَا1 97586. عَنَّا1 97587. عَنّاب1 97588. عِنَّاب1 97589. عُنَاب1 97590. عِنَّابة1 97591. عُنَّابة1 97592. عُنَابة1 97593. عَنَّابة1 97594. عِنَّابِيّ1 97595. عُنَّابِيّ1 97596. عُنَابِيّ1 97597. عَنَّابِيّ1 97598. عَنّاتِي1 97599. عِنَاجِي1 97600. عَنّاجِي1 97601. عِنَاد1 97602. عَنَّاد1 97603. عَنَّادة1 97604. عنادية1 97605. عِنَاز1 97606. عَنَّاز1 97607. عَنّازة1 97608. عَنّاف1 97609. عِنَاق1 97610. عَنَاق1 97611. عَنَّان1 97612. عَنّان1 97613. عَنَان2 97614. عِنَان2 97615. عِنَانو1 97616. عَنّانو1 97617. عَنَّانِيّ1 97618. عَنَانِيّ1 97619. عِنَانِيّ1 97620. عَناهُ1 97621. عناه1 97622. عِنَايات1 97623. عِنَاية1 97624. عِنَاية الله1 97625. عنب12 97626. عَنَبَ1 97627. عِنَب3 97628. عنب اللبرُشك1 97629. عِنَبٌ 1 97630. عِنَبَاوِي1 97631. عِنَبَة1 97632. عنبتش1 97633. عنبث2 97634. عُنْبُجٌ1 Prev. 100
«
Previous

عُمُوم السَّلب

»
Next
عُمُوم السَّلب: هُوَ السَّلب الْكُلِّي مثل لَا شَيْء من الْإِنْسَان بِحجر وَالْفرق بَينه وَبَين سلب الْعُمُوم فِي سلب الْعُمُوم.
الْعُمُوم من وَجه مُمْتَنع بَين الْمقسم وأقسامه: بديهي بعد مُلَاحظَة مَفْهُوم التَّقْسِيم وَالْمرَاد بقولنَا الْحَيَوَان إِمَّا أَبيض أَو أسود الْحَيَوَان إِمَّا حَيَوَان أَبيض أَو حَيَوَان أسود وَمَا هُوَ الْمَشْهُور من جَوَاز ذَلِك قَول عَامي أَقُول إِن الْعُمُوم وَالْخُصُوص من وَجه وَإِن لم يجز بَين الْمقسم والأقسام لكنه جَائِز بل وَاقع بَين الْمقسم وقيود الْأَقْسَام أَلا ترى أَن الْأَبْيَض الَّذِي هُوَ قيد حصل للقسم للحيوان أَعم من الْحَيَوَان من وَجه كَانَ هَذَا الْقدر منشأ لذَلِك الْمَشْهُور فَافْهَم. 
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com