97059. ظيا1 97060. ظيق1 97061. ظين3 97062. ظيى1 97063. ظيي4 97064. ع697065. عَائب1 97066. عَائِتَة1 97067. عَائِج1 97068. عَائِد1 97069. عَائِدَة1 97070. عَائِدون1 97071. عَائِسي1 97072. عَائِش1 97073. عَائِشة1 97074. عَائِض1 97075. عَائِفي1 97076. عَائِلَة2 97077. عاب1 97078. عَابَ1 97079. عَابَ النَّاسَ1 97080. عَابِد1 97081. عَابِدَة1 97082. عَابِدِيّ1 97083. عَابِدَيْن1 97084. عَابِدِين1 97085. عَابِر1 97086. عَابِس1 97087. عَابِسَة1 97088. عَابُورِي1 97089. عَابِير1 97090. عاتبه1 97091. عَاتِق1 97092. عَاتِقَة2 97093. عَاتِكَة1 97094. عاته1 97095. عَاتِي1 97096. عاث2 97097. عاثه1 97098. عَاثَوْا1 97099. عاج2 97100. عَاجِب1 97101. عاجر1 97102. عَاجز1 97103. عَاجِلَة1 97104. عاجله1 97105. عَاجِلي1 97106. عاجنه1 97107. عاجى1 97108. عاد1 97109. عَاد2 97110. عَادَاهُ1 97111. عادة1 97112. عَادَة1 97113. عَادل1 97114. عَادِل1 97115. عَادَلة1 97116. عادِلِي1 97117. عَاده1 97118. عادُوا أخاهم1 97119. عَادِي1 97120. عَادِيّ2 97121. عَادِيَّة1 97122. عَادِيَة1 97123. عاذ1 97124. عاذَرَ1 97125. عاذرية1 97126. عَار3 97127. عارٍ عن1 97128. عارض1 97129. عَارض1 97130. عَارَضَ بين1 97131. عَارِف1 97132. عَارِفَة1 97133. عارقه1 97134. عاركه1 97135. عَارِم1 97136. عارمه1 97137. عارن1 97138. عارى1 97139. عاريّة1 97140. عَازَار1 97141. عَازِبَة1 97142. عَازَّة1 97143. عَازِر1 97144. عازر1 97145. عازه2 97146. عاس1 97147. عاسره1 97148. عَاسِم1 97149. عَاسِيري1 97150. عَاشَ1 97151. عاش الأحداث1 97152. عَاشَ عَلَى1 97153. عاشر1 97154. عاشره1 97155. عَاشِق1 97156. عَاشور1 97157. عَاشُورَاء3 97158. عَاشُوري1 Prev. 100
«
Previous

ع

»
Next
الْعَيْنُ حَرْفٌ مِنْ حُرُوفِ الْمُعْجَمِ 

ع


ع
a. 'Ain . The eighteenth letter of the alphabet. Its numerical value is Seventy
(عَ2َاْ2ِيْ3ُ).
ع
ع [كلمة وظيفيَّة]: الحرف الثّامن عشر من حروف الهجاء، وهو صوت حلقيّ، مجهور، ساكن احتكاكيّ (رخو)، مُرقَّق. 
ع alphabetical letter ع

The eighteenth letter of the alphabet: called عَيْنٌ.

It is [one of the letters termed مَجْهُورَة, or vocal, i. e. pronounced with the voice, not with the breath only; and] of the letters termed حَلْقِيَّة

[or faucial]; these being ع and ح and ه and خ and غ [and أ]; the lowest of which in its place of utterance is ع; wherefore Kh [in the composition of his lexicon entitled “ Kitáb el-'Eyn ”] and several other lexicographers [after him] began

their books with [words having] this letter [in their roots], giving the next place to ح, the next to ه, the next to خ, and the next to غ. (L, TA.)

It is substituted for ء [in what is termed the عَنْعَنَة of Temeem]; as in عَنْ for أَنْ: and for ح; as in عَتَّى for حَتَّى, and صُبْعٌ for صُبْحٌ: and for غ; as in عُلَامٌ for غُلَامٌ. (MF, TA.) It is never consociated with ح in any word of which the letters are all radicals; unless it be a word compounded of two words, as حَيْعَلَ from حَىَّ عَلَى. (Kh, TA.)

A2: [As a numeral, it denotes Seventy.]

ع: هذا الحرف قدّمه جماعة من اللغويين في كتبهم وابتدأُوا به في

مصنفاتهم؛ حكى الأَزهري عن الليث ابن المظفر قال: لما أَراد الخليل بن أَحمد

الابتداء في كتاب العين أَعمل فكره فيه فلم يمكنه أَن يبتدئ من أَوّل ا ب ت

ث لأَن الأَلف حرف معتل، فلما فاته أَوّل الحروف كره أَن يجعل الثاني

أَوّلاً، وهو الباء، إِلا بحجة، وبعد استِقْصاء تَدَبَّر ونظَر إلى الحروف

كلها وذاقَها فوجد مخرج الكلام كلّه من الحلق، فصيَّر أَوْلاها بالابتداء

به أَدخلها في الحلق، وكان إِذا أَراد أَن يذوق الحرف فتح فاه بأَلف ثم

أَظهر الحرف نحو أَبْ أَتْ أَحْ أَعْ، فوجد العين أَقصاها في الحلق

وأَدخلها، فجعل أَوّل الكتاب العينَ، ثم ما قَرُب مَخرجه منها بعد العين

الأَرفعَ فالأَرفعَ،

حتى أَتى على آخر الحروف، وأَقصى الحروف كلها العين، وأَرفع منها الحاء،

ولولا بُحَّة في الحاء لأَشبهت العين لقُرْب مخرج الحاء من العين، ثم

الهاء، ولولا هَتَّةٌ في الهاء، وقال مرة هَهَّةٌ في الهاء، لأَشبهت الحاء

لقرب مخرج الهاء من الحاء، فهذه الثلاثة في حَيِّز واحد، فالعين والحاء

والهاء والخاء والغين حَلْقِيّة، فاعلم ذلك. قال الأَزهريّ: العين والقاف

لا تدخلان على بناء إِلا حَسَّنتاه لأَنهما أَطْلَقُ الحُروف، أَما العين

فأَنْصَعُ الحروف جَرْساً وأَلذُّها سَماعاً، وأَما القاف فأَمْتَنُ

الحروف وأَصحها جَرْساً، فإِذا كانتا أَو إِحداهما في بناءٍ حَسُن

لنصاعتهما. قال الخليل: العين والحاء لا يأْتلفان في كلمة واحدة أَصلية الحروف

لقرب مخرجيْهما إِلا أَن يؤلف فعل من جمع بين كلمتين مثل حيّ على فيقال منه

حَيْعَلَ، والله أَعلم.