102985. غث6 102986. غَثَّ 1 102987. غَثَا1 102988. غثا5 102989. غثًا 1 102990. غثاء1102991. غثب1 102992. غثت1 102993. غَثَثَ1 102994. غثث11 102995. غَثَرَ1 102996. غثر13 102997. غَثَرَ 1 102998. غثغث2 102999. غثل1 103000. غَثْلان1 103001. غَثْلاوي1 103002. غَثْلَبَ1 103003. غثلب3 103004. غثم7 103005. غَثَمَ 1 103006. غُثْمة1 103007. غَثْمَة1 103008. غَثْمَرَ1 103009. غثمر7 103010. غثن1 103011. غثو4 103012. غثو وغثى1 103013. غَثَى1 103014. غثى1 103015. غثي8 103016. غُثِّيّ1 103017. غَثِيَ1 103018. غَثَيَ 1 103019. غثيت1 103020. غُثَيْم1 103021. غَثِيم1 103022. غجب1 103023. غجد1 103024. غجذ1 103025. غَجَر1 103026. غجر2 103027. غجط1 103028. غجل1 103029. غجم2 103030. غجن1 103031. غجو1 103032. غدّ1 103033. غَد1 103034. غد4 103035. غَدَّ 1 103036. غَدَا2 103037. غدا6 103038. غَدا1 103039. غَدَّاء1 103040. غَدَاء2 103041. غَدَائِي1 103042. غُدابة1 103043. غَدَاة1 103044. غَدَّار1 103045. غَدّار1 103046. غدار1 103047. غَدَّارة1 103048. غُدَارة1 103049. غَدَّالِي1 103050. غَدَالِي1 103051. غدامسيّ1 103052. غُدَانِيّ1 103053. غَدَانِيّ1 103054. غداه1 103055. غَدَاوِي1 103056. غَدَّاي1 103057. غَدَّايَة1 103058. غَدَاير1 103059. غدب4 103060. غُدَّة1 103061. غَدَدَ1 103062. غدد10 103063. غَدَرَ1 103064. غدر20 103065. غَدِرَ1 103066. غَدِر1 103067. غَدَر1 103068. غَدْر1 103069. غَدَرَ 1 103070. غُدْرَان1 103071. غدروف1 103072. غُدَرِيَّة1 103073. غَدْريَّة1 103074. غدس2 103075. غدف19 103076. غَدَفَ1 103077. غَدَفَ 1 103078. غِدْفَان1 103079. غَدْفَان1 103080. غِدْفَة1 103081. غُدْفَة1 103082. غدفل4 103083. غِدَفْلٌ 1 103084. غدفن1 Prev. 100
«
Previous

غثاء

»
Next
غثاء
ما هاج من الزبَد والنبات. وإذا استعمل للنبات فهو لِما كثر من شدة الخِصب ، قال القُطَامِيّ يصف وادياً:
حَلُّوا بِأخْضَرَ قَدْ مَالَتْ سَرارتُهُ ... مِنْ ذِي غُثَاءٍ عَلَى الأعْرَاضِ أَنْضَادِ سَرارَة الوادي: وسطه. والأعراض: هي الجوانب. والأنضاد: مُلْقّى بعضه على بعض. أي حَلُّوا بوادٍ مُعْشِبٍ قد صار ما هَاجَ مِنَ النبات في وسطه أنضاداً على جوانب وسطه .
وقال أيضاً يصف زبد الماء: وَجَاشَ الماءُ مُنْهَمِراً إلَيْهِم ... كَأَنَّ غُثَاءَهُ خِرَقٌ نِشَارُ
أي: كأن زبَده مُلاءة مبسوطة منشورة.
وقال امرؤ القيس:
كَأنَّ ذُرَى رَأسِ الْمُجَيْمِرِ غُدْوةً ... مِنَ السَّيْلِ واْلغُثّاءِ فَلْكَةُ مِغْزَلِ
أي: ذرى رأس المجيمر محاطة بالزبد. فبياض الغثاء حولها جعلها شبيهاً بفلكة مغزل. ولا معنى هاهنا لقمش السيل حول الذرى، فإن المقصود هو التشبيه في الابيضاض.