100250. غوغ8 100251. غَوَغَ1 100252. غوغاء1 100253. غوق2 100254. غوقة1 100255. غَوْلٌ1100256. غول20 100257. غَوَلَ1 100258. غَوَلَ 1 100259. غَوْلَمِيّ1 100260. غَوْلِيّ1 100261. غُولِيّ1 100262. غون3 100263. غَوْنِيّ1 100264. غوو1 100265. غَوَى1 100266. غوى9 100267. غَوِيَ1 100268. غَوِيّ1 100269. غوي6 100270. غَوِيَ 1 100271. غَوِيَّان1 100272. غَوْيَان1 100273. غَوْيَانِيّ1 100274. غُوَيْبِيّ1 100275. غُوَيَّة1 100276. غَوِيَّة1 100277. غُوَيْثِيّ1 100278. غُوَيْدَة1 100279. غُوَيْدِيَّة1 100280. غُوَيْزِيّ1 100281. غُوَيْزِيَّة1 100282. غَوِيطَة1 100283. غُوَيل1 100284. غويلة1 100285. غُوَيْلَة1 100286. غُوَيْلِم1 100287. غُوَيْنم1 100288. غَيُ1 100289. غِيّ1 100290. غيّ1 100291. غي1 100292. غَيَّ 1 100293. غيا7 100294. غَيَا1 100295. غَيَابة1 100296. غَياث1 100297. غَيَّاث1 100298. غَيَاثِي1 100299. غِيَاثِي1 100300. غَيَّادة1 100301. غُيَّار1 100302. غَيَّارة1 100303. غَيَّاز1 100304. غَيَّاس الدين1 100305. غَيَاس الدين1 100306. غَيَّاصَة1 100307. غَيَّاض1 100308. غِيَاض1 100309. غَيَّاطة1 100310. غَيَّام1 100311. غِيَام1 100312. غَيَّانِيّ1 100313. غيب17 100314. غَيَبَ1 100315. غَيَبَ 1 100316. غَيْبة1 100317. غيبة1 100318. غيبريال1 100319. غَيْبَشَة1 100320. غيبه1 100321. غَيْبِي1 100322. غَيْت1 100323. غَيْتَة1 100324. غَيْتَم1 100325. غِيتِيّ1 100326. غَيْتِيّ1 100327. غَيْث1 100328. غيث13 100329. غَيَثَ1 100330. غَيْث الدين1 100331. غَيْث الله1 100332. غَيَثَ 1 100333. غَيْثَاء1 100334. غَيْثَان1 100335. غَيْثَة1 100336. غيثت1 100337. غَيْثُونيّ1 100338. غَيْثي1 100339. غَيْثيَّة1 100340. غيد8 100341. غَيِدَ1 100342. غَيْدَا1 100343. غَيْدَاء1 100344. غَيْدَان1 100345. غَيْدَاوِيّ1 100346. غيدق2 100347. غِيْدِيّ1 100348. غَيَدِيّ1 100349. غَيْدِير1 Prev. 100
«
Previous

غَوْلٌ

»
Next
{غَوْلٌ}
وسأله عن معنى قوله - عز وجل -: {لَا فِيهَا غَوْلٌ}
قال: ليس فيها نتن ولا كراهية خمر الدنيا. واستشهد بقول امرئ القيس:
رُبَّ كأسٍ شربتُ لا غولَ فيها. . . وسقيتُ النديمّ منها مِزَاجا
(تق، ك، ط)
= الكلمة من آية الصافات 47 في شراب أهل الجنة:
{يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ (45) بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ (46) لَا فِيهَا غَوْلٌ وَلَا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ}
وحيدة في القرآن صيغة ومادة
في تفسير البخاري عن مجاهد: غول وجع بطن: وفي (فتح الباري) : وصله الفريابي عنه كذلك. وروى فيها الطبري من اختلاف أهل التأويل في معناها: أنه الصداع. عن ابن عباس. وعنه أيضاً وعن مجاهد: وجع بطن، وعن قتادة وغيره: لا وجع فيها ولا صداع رأس. وعن السدى: لا تغول عقولهم. وعن ابن جبير: لا يصيبهم أذى ولا مكروه. وقال آخرون: إثم. واختار القول بأنها تغتال عقولهم. وقد يحتمل أن لا يكون فيها ما يؤذيهم من مكروه.
وعن الشعبي والسدى وأبي عبيدة: لا تغتال عقولهم فتذهب بها. حكاه القرطبي وأنشد: ومازالت الكأس تغتالنا. . . وتذهب بالأوّلِ فالأولِ
أي تصرعنا واحدا واحدا.
وهذا المعنى أصل في المادة بمختلف صيغها واشتقاقها: الغُول، والغَول، والتغوَّل، والغيلة، والاغتيال، والدواهي وكل ما يغول المرء. قال ابن الأثير: كانت العرب تزعم أن الغُول في الفلاة تتراءى للناس فتتغول تغولا، أي تتلون في صور شتى، وتغولهم أي تضلهم وتهلكهم (النهاية)
ويحتمل الغول في الخمر كل هذه الدلالات من اغتيال للعقل وهلاك وضلال وضياع، ومن تلبيس الوهم وأباطيل الخيال. . .
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com