Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6588
4289. فشق8 4290. فشل17 4291. فشن5 4292. فشو8 4293. فصح15 4294. فصد144295. فصص10 4296. فصع10 4297. فصل20 4298. فصم14 4299. فصي5 4300. فضح12 4301. فضخَ1 4302. فضض11 4303. فضع3 4304. فضغ5 4305. فضل19 4306. فضو8 4307. فضي2 4308. فطأ9 4309. فطح10 4310. فطر24 4311. فطز4 4312. فطس17 4313. فطم15 4314. فطن12 4315. فطه4 4316. فطو3 4317. فظظ9 4318. فظي2 4319. فع فع1 4320. فعر4 4321. فعس5 4322. فعص4 4323. فعع2 4324. فعل15 4325. فعو4 4326. فغر12 4327. فغو5 4328. فغي2 4329. ففل2 4330. فقأ13 4331. فقح10 4332. فقخَ1 4333. فقد16 4334. فقر21 4335. فقس9 4336. فقص8 4337. فقع15 4338. فقق4 4339. فقل3 4340. فقه17 4341. فقو3 4342. فكر15 4343. فكع3 4344. فكك14 4345. فكل9 4346. فكن6 4347. فكه17 4348. فل5 4349. فلت13 4350. فلج18 4351. فلح20 4352. فلذ15 4353. فلر5 4354. فلز10 4355. فلس17 4356. فلسط7 4357. فلص6 4358. فلط9 4359. فلطس4 4360. فلع10 4361. فلغ7 4362. فلف3 4363. فلق18 4364. فلك18 4365. فلل13 4366. فلم8 4367. فلن12 4368. فلو8 4369. فلي6 4370. فمم4 4371. فنأ5 4372. فنج5 4373. فنجش2 4374. فنجل6 4375. فنجلس3 4376. فنح4 4377. فنخَ1 4378. فند16 4379. فنذ6 4380. فنزج6 4381. فنزر5 4382. فنطس8 4383. فنطلس4 4384. فنع9 4385. فنق12 4386. فنك14 4387. فنن12 4388. فنو5 Prev. 100
«
Previous

فصد

»
Next
ف ص د

الفَصْدُ شَقُّ العِرْقِ فصَدَه يَفْصِدُه فصْداً وفِصَاداً فهو مَفْصودٌ وفَصِيدٌ وفَصَد الناقةَ شَقَّ عِرْقَها ليَسْتَخْرِجَ دَمَه فيَشْرَبَهُ وفي المَثَلِ لم يُحْرم مَنْ فُزْدَ له أراد فُصِدَ لَهُ ثم سُكِنَّتِ الصَّادُ تَخْفِيفاً كما قالوا في ضُرِبَ ضُرْبَ وفي قُتِلَ قُتْلَ كقولِ أبي النَّجْمِ

(لَوْ عُصْرَ منها الْبَانُ والمِسْكُ انْعَصَرْ ... )

فلما سُكِّنتِ الصَّادُ فَضَعُفَتْ ضَارَعُوا بها الدّالَ التي بعدها بأن قَلَبُوها إلى أَشْبَهِ الحُرُوف بالدالِ من مَخْرجِ الصَّادِ وهو الزَّايُ لأنها مَجْهُورةٌ كما أن الدَّالَ مَجْهورةٌ فقالوا فُزْدَ فإن تحرَّكتِ الصادُ هنا لم يَجُز البَدَلُ فيها وذلك نحو صَدَرَ وصَدَفَ لا تقولُ زَدَرَ ولا زَدَفَ وذلك أن الحركةَ قوَّتِ الحَرْفَ وحَصَّنْتْهُ فأبْعدَتْه من الانْقلابِ بل قد يَجُوزُ فيها إذا تحرَّكتْ إشْمامُها رائِحة الزّاي فأما أَنْ تَخْلُصَ زاياً وهي متحرّكةٌ كما تَخْلُصُ وهي ساكنةٌ فلا وإنما تُقْلَبُ الصَّادُ زاياً وتُشَمُّ رائِحتُها إذا وَقَعَتْ قبل الدالِ فإنْ وقَعَتْ قبل غيرِها لم يَجُزْ ذلك فيها قال يعقوبُ والمَعْنَى لم يُحْرَمْ مَنْ أصَابَ بعضَ حاجَتِه وإنْ لم يَنَلْها كُلَّها وتأويل هذا أن الرَّجُلَ كان يُضِيفُ الرَّجُلَ في شِدَّةِ الزَّمانِ فلا يَكونُ عنده ما يَقْرِيهِ ويَشِحُّ أن يَنْحَرَ راحِلَتَهُ فيَفْصِدُها فإن خَرَجَ الدَّمُ سخَّنَهُ للضَّيْفِ إلى أن يَجْمَدَ فيُطْعِمَهُ إيَّاه فَجَرَى المَثَلُ على هذا فَقِيل لم يُحْرَمْ من فَزْدَ لَهُ أي لم يُحْرَم القِرَى مَنْ فُصِدَتْ له الراحِلةُ فَحَظِيَ بِدَمِها فيُسْتَعْملُ ذلك فِيمنْ طَلَبَ أمْراً فنالَ بَعضَه والفَصِيدُ دمٌ كان يُوضَعُ في الجاهلية في مِعىً ويُشْوَى وأفْصَدَ الشجرُ وانْفَصَدَ أنْشقَّتْ عُيُونُ وَرَقِه وبَدَتْ أطرافُه والمُنْفَصِدُ السائلُ وكذلك المُتَفَصِّدُ يقال تفصَّد جَبِينُه عَرَقاً إنما يريدون تفصَّد عَرَقُ جَبِينِه وكذلك هذا الضَّرْب من التَّمْييزِ إنّما هو في نِيَّة الفاعلِ
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي are being displayed.