102331. فطة1 102332. فطح10 102333. فَطَحَ 1 102334. فَطْحاء1 102335. فطحت1 102336. فطحل7102337. فِطَحْلِيّ1 102338. فَطَحَهُ1 102339. فطذ1 102340. فِطر1 102341. فَطْر1 102342. فِطْر1 102343. فَطَرَ1 102344. فطر24 102345. فَطَرَ 1 102346. فطرا ساليون1 102347. فُطْرَاسالِيُون1 102348. فَطْرَان1 102349. فطرة2 102350. فِطْرة1 102351. فطرس2 102352. فُطْرُسٌ2 102353. فطرسلين1 102354. فطرش2 102355. فِطْرِي1 102356. فِطْريَّة1 102357. فِطْرِيَّة1 102358. فطرية1 102359. فَطَزَ1 102360. فطز4 102361. فَطِسَ1 102362. فطس17 102363. فَطَسَ 1 102364. فطش1 102365. فطط3 102366. فطفط1 102367. فطق1 102368. فَطليّ1 102369. فطم15 102370. فَطَمَ 1 102371. فَطْمان1 102372. فَطَمَهُ1 102373. فطن12 102373. فطن12 102375. فِطْنَاس1 102376. فَطْنان1 102377. فطنت1 102379. فطنه1 102379. فطنه1 102380. فطه4 102381. فَطْو1 102382. فطو3 102383. فُطور1 102384. فُطُور1 102385. فَطُّوم1 102386. فَطُوم1 102387. فَطُّومَة1 102388. فَطْيَان1 102389. فَطِيح1 102390. فُطَيْحان1 102391. فِطِّيسي1 102392. فَطيسي1 102393. فطيط1 102394. فُطِّيط1 102395. فَطِيط1 102396. فَطِيطي1 102397. فطيطي1 102398. فَطِيم1 102399. فُطَيْم1 102400. فُطَيْمة1 102401. فَطِيمَة1 102402. فَطِيمة الزينة1 102403. فَطِيمت1 102404. فُطَيمي1 102405. فطيمي1 102406. فُطَيْن1 102407. فَطِين1 102408. فُطَيْوة1 102409. فُطَيْويّ1 102410. فظ5 102411. فَظَّ 1 102412. فظا1 102413. فَظَّان2 102414. فظظ9 102415. فَظَظَ1 102416. فظع15 102417. فَظَعَ1 102418. فَظُعَ1 102419. فَظَعَ 1 102420. فَظْلة1 102421. فظي2 102422. فَظِيل1 102423. فع1 102424. فع فع1 102425. فَعَا1 102426. فعا4 102427. فَعّاسة1 102428. فَعَّال1 102429. فَعَال1 102430. فِعَال2 Prev. 100
«
Previous

فطحل

»
Next
فطحل: الفطاحل: عند المولدين كبار العلماء. (محيط المحيط).
فطحل: الفِطَحْل: دهرٌ لم يُخْلَقِ النّاس فيه بعد. قال: 

زمنُ الفطحل إذ السلام رطاب
فطحل
فِطَحْل [مفرد]: ج فَطَاحلُ:
1 - سيلٌ عظيم "سيلٌ فِطَحْلٌ".
2 - غزيرُ العلم (على التشبيه بالسيل) "كان من فطاحل علماء عصره- من فطاحل الشعراء/ الأدباء".
3 - ضَخْم ممتلئ الجسم. 
[فطحل] الفِطْحَلُ، على وزن الهِزْبَرُ: زمنٌ لم يُخلقِ الناس فيه بعد. قال الجرميُّ: سألت أبا عبيدة عنه فقال: الأعراب تقول: إنه زمنٌ كانت الحجارة فيه رطبة. وأنشد للعجاج: وقد أتانا زمن الفطحل والصخر مبتل كطين الوحل وفطحل بفتح الفاء: اسم رجل. وقال: تَباعَدَ مِنِّي فُطْحُلٌ إذ رَأَيْتُهُ أَمينَ فزاد اللهُ ما بيننا بعدا 

فطحل



الفِطَحْلُ, (S, O, K,) and accord. to the expositors of the Fs, الفَطَحْلُ also, (TA,) [or زَمَنُ الفَطَحْلِ,] A [or the] time in which mankind had not as yet been created (لَمْ يُخْلَقْ فِيهِ بَعْدُ): (S, O, K:) or the time of Noah: (K:) or a [or the] time in which the stones were moist, or soft: (S, O, K:) thus said Ru-beh, when asked respecting it; (TA;) and thus the Arabs of the desert accord. to AO: (S, O, TA:) a poet said, زَمَنَ الفِطَحْلِ إِذَاالسِّلَامُ رِطَابُ [In the time of the فطحل, when the stones were moist, or soft]: (TA:) and El-'Ajjáj is related to have said, (S,) or, correctly, Ru-beh, as in the O, or Ru-beh Ibn-El-'Ajjáj, in replying to a woman whom he desired to take to wife, and who had asked him what was his age, and what was his property, &c., (TA,) فَقُلْتُ لَوْ عُمِّرْتُ عُمْرَ الحِسْلِ

أَوْ عُمْرَ نُوحٍ زَمَنَ الفِطَحْلِ وَالصَّخْرُ مُبْتَلٌّ كَطِينِ الوَحْلِ

صِرْتُ رَهِينَ جَدَثٍ أَوْ قَتْلِ [And I said, If I were made to live the life of the new-born young one of the dabb (which is said to be seven hundred years), or the life of Noah in the time of the fitahl, when the rocks were moist like the clay of the mire, I should become the pledge of a grave or of slaughter]: (S, * O, TA: but the last has هَرَمٍ in the place of جَدَثٍ:) and one says, كَانَ ذٰلِكَ زَمَنَ الفِطَحْلِ [That was in the time of the fitahl]; a prov., in which the last word is said to have the first, or the third, of the meanings expl. in this art.; and which is said of a thing that happened long ago; (Meyd: [see also Freytag's Arab. Prov. ii. 340:]) and أَتَيْتُكَ عَامَ الفِطَحْلِ, and الهِدَمْلَةِ, expl. by AHn as meaning [I came to thee] in the time [or year] of abundance of herbage, and of food and drink. (TA.) b2: And فِطَحْلٌ also signifies A torrent. (Sh, O, K.) b3: And A camel large, big, or bulky. (Fr, Sh, K.) b4: And Plump and big. (Ibn-'Abbád, O, K.)
فطحل
الفِطَحْل، كهِزَبْرٍ، هَكَذَا ضَبَطَه الجَوْهَرِيّ وغيرُه، وزادَ شُرّاحُ الفَصيحِ أنّه يُقَال بفتحتَيْنِ وسكونِ الْحَاء: دهرٌ لم يُخلَقْ فِيهِ الناسُ بعدُ، وَفِي الصِّحاح زمَنٌ بدلَ دَهْر. أَو زمَنُ الفِطَحْل: زمنُ نُوحٍ عَلَيْهِ السلامُ وعَلى نبيِّنا. أَو زمنٌ كَانَت الحِجارةُ فِيهِ رِطاباً، وَهَكَذَا أجابَ بِهِ رُؤْبَةُ حِين سُئِلَ عَنهُ، وَفِي الصِّحاح: قَالَ الجَرْمِيُّ: سَأَلْتُ أَبَا عُبَيْدةَ عَنهُ فَقَالَ: الأعرابُ تَقول زمَنٌ كَانَت الحجارةُ فِيهِ رَطْبَةً، انْتهى. وَقَالَ بعضُهم: زمَنُ الفِطَحْلِ إِذْ السِّلامُ رِطابُ وَقَالَ أَبُو حنيفَة: أَتَيْتُكَ عامَ الفِطَحْلِ والهِدَمْلَةِ يَعْنِي زَمَنَ الخِصْبِ والرّيف، وأنشدَ أَبُو عُبَيْدةَ للعَجّاجِ كَمَا فِي الصِّحاح، والصوابُ لرُؤبَةَ كَمَا فِي العُباب، ونبَّه عَلَيْهِ أَبُو سَهلٍ الهرَوِيُّ، ويُروى أنّ رُؤْبةَ بنَ العَجّاجِ نَزَلَ مَاء من الْمِيَاه، فأرادَ أنّ يتزوَّجَ امْرَأَة فقالتْ لَهُ المرأةُ: مَا سِنُّكَ مَا مالُكَ مَا كَذَا فَأَنْشأَ يَقُول: لمّا ازْدَرَتْ نَقْدِي وقَلَّتْ إبْلي تأَلَّقَتْ واتَّصلَتْ بعُكْلِ تَسْأَلُني عَن السِّنين كَم لي فقلتُ لَو عُمِّرْتُ عُمْرَ الحِسْلِ أَو عُمَرَ نُوحٍ زَمَنَ الفِطَحْلِ والصَّخْرُ مُبْتَلٌّ كطِينِ الوَحْلِ أَو أنَّني أُوتيتُ عِلمَ الحُكْلِ عِلْمَ سُلَيْمانَ كلامَ النَّمْلِ كنتُ رَهينَ هَرَمٍ أَو قَتْلِ الفِطَحْلُ: السَّيْل، عَن شَمِر. أَيْضا: التّارُّ الْعَظِيم، عَن ابنِ عَبَّادٍ. أَيْضا: الضخمُ من الإبلِ، كسِبَحْلٍ، عَن الفَرّاءِ وشَمِر. فَطْحَلٌ، كَجَعْفَرٍ، وَعَلِيهِ اقتصرَ الجَوْهَرِيّ، زادَ الصَّاغانِيّ فُطْحُلٌ مِثَال قُنْفُذٍ وبُرْقُعٍ: اسْم رجل، وَأنْشد ثَعْلَب، قلتُ: وَهُوَ لجُبَيْرِ بن الأَضْبَط:
(تَباعَدَ منّي فُطْحُلٌ إذْ سَأَلْتُه ... أَمينَ فزادَ اللهُ مَا بَيْنَنا بُعْدا)
وَفِي الصِّحاح: إِذْ دَعَوْتُه، وبخطِّه فِي الهامشِ: إِذْ رَأَيْتُه، ووقعَ فِي نسخِ المُحكَمِ: تَباعَدَ منّي) فُحْطُلٌ، بتقديمِ الحاءِ، وَقد أشرْنا إِلَيْهِ.

فطحل: الفِطَحْل، على وزن الهِزَبْر: دهر لم يخلَق الناس فيه بَعْدُ،

وزمنُ الفِطَحْل زمن نوح النبي، على نبينا وعليه الصلاة والسلام؛ وسئل رؤبة

عن قوله زمن الفِطَحْل فقال: أَيام كانت الحجارة فيه رِطاباً، روي أَن

رؤبة بن العجاج نزل ماء من المياه فأَراد أَن يتزوَّج امرأَة فقالت له

المرأَة: ما سِنُّك ما مالُك ما كذا؟ فأَنشأَ يقول:

لمَّا ازْدَرتْ نَقْدِي وقلَّت إِبلي

تأَلَّقَتْ، واتَّصَلتْ بعُكْل

تَسْأَلُني عن السِّنِين كَمْ لي؟

فقلت: لو عَمَّرْتُ عمرَ الحِسْل،

أَو عُمْرَ نوح زمنَ الفِطَحْل،

والصَّخْر مُبْتَلٌّ كطِين الوَحْل،

أَو أَنَّني أُوتِيتُ عِلْم الحُكْل،

علم سليمان كلامَ النَّمْل،

كنتُ رَهِين هَرَم أَو قَتْل

وقال بعضهم:

زَمَن الفِطَحْل إِذ السَّلام رِطاب

وقال أَبو حنيفة: يقال أَتيتك عام الفِطَحْل والهِدَمْلة يعني زمَن

الخِصْب والرِّيفِ.

الجوهري: فَطْحَل، بفتح الفاء، اسم رجل؛ وقال:

تَبَاعَد مني فَطْحَلٌ إِذْ رأَيتُه

أَمينَ، فزاد الله ما بيننا بُعْدَا

(* ورد هذا البيت في كلمة فحطل مختلفة روايته عما هي عليه هنا).

والفِطَحْل: السَّيْل. وجملٌ فِطَحْل: ضخْم مثل السِّبَحْل؛ قاله

الفراء.

  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com