101024. فثفد1 101025. فثل2 101026. فثى4 101027. فُثَيْرَان1 101028. فجّ1 101029. فَجٍّ1101030. فج4 101031. فَجَّ 1 101032. فَجَأَ1 101033. فجأ13 101034. فَجْأَة1 101035. فجأه1 101036. فَجَأَهُ1 101037. فَجّا1 101038. فُجَّا1 101039. فَجَا1 101040. فِجَا1 101041. فجا7 101042. فُجَاء الموت1 101043. فِجَاجيّ1 101044. فَجَاجيّ1 101045. فجاجي1 101046. فجار1 101047. فجاه1 101048. فَجَّة1 101049. فَجَجَ1 101050. فجج12 101051. فجح1 101052. فَجَرَ1 101053. فجر19 101054. فَجْر1 101055. فَجْر الإسلام1 101056. فَجْر الدين1 101057. فَجَرَ 1 101058. فجرم3 101059. فجره1 101060. فَجَرِيّ1 101061. فَجْرِيّ1 101062. فَجَرِيَّة1 101063. فَجْرِيَّة1 101064. فَجْز1 101065. فجز4 101066. فجس7 101067. فَجَسَ 1 101068. فجش4 101069. فَجَشَه1 101070. فجع11 101071. فَجْع1 101072. فَجَعَ 1 101073. فجعن1 101074. فَجَعَهُ1 101075. فجعه1 101076. فَجْفَجَ1 101077. فجفج2 101078. فَجِلَ1 101079. فُجْل1 101080. فَجِل1 101081. فجل11 101082. فَجَلَ 1 101083. فَجِلة1 101084. فُجْلة1 101085. فَجِليّ1 101086. فُجْلي1 101087. فجليرة1 101088. فجم4 101089. فَجَمَ 1 101090. فجن6 101091. فَجَنَ 1 101092. فجو9 101093. فَجَوَ 1 101094. فجور1 101095. فُجُوري2 101096. فجى1 101097. فُجِّي1 101098. فِجِّي1 101099. فَجِّيّ1 101100. فجي2 101100. فَجِيَ1 101101. فَجْياني1 101103. فَجِّية1 101103. فَجِّية1 101105. فُجَيْج1 101105. فُجَيْج1 101107. فح4 101107. فح4 101108. فَحَّ 1 101110. فحا5 101110. فحا5 101111. فَحَّات1 101112. فَحَّاد1 101113. فحاد1 101115. فِحَالة1 101116. فحت2 101116. فحت2 101117. فَحَث2 101118. فحث5 101119. فَحَثَ1 101121. فحجْ1 101121. فحجْ1 101123. فَحَجَ1 Prev. 100
«
Previous

فَجٍّ

»
Next
{فَجٍّ}
وسأل نافع عن قوله تعالى: {مِنْ كُلِّ فَجٍّ}
فقال ابن عباس: طريق. واستشهد بقول الشاعر:
حازوا العيالَ وسدوُّا الفِجا. . . جَ بأجسادَ عادٍ لها آبدات
(تق) وفي (ك) : الشاعر يرثى قوم عاد.
= الكلمة من آية الحج 27: خطاباً لإبراهيم عليه السلام:
{وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ}
ومعها، بصيغة الجمع، آيتا:

الأنبياء 31: {وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلًا لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ}
نوح 20: {وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِسَاطًا (19) لِتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلًا فِجَاجًا}
وهذا كل كا في القرآن من المادة.
الفَجُّ واحد الفجاج عند أهل اللغة: كل سعة بين نشازين (تهذيب الألفاظ باب أسماء الطرق) أو هو الطريق الواسع بين جبلين. والفُجَّة، بالضم الفرجة (ق) وفرَّق الراغب بين طريق وفج، فقال: الطريق السبيل الذي يُطرق بالأرجل، ومعه استعير كل مسلك يسلكه الإنسان في فعله، محمود ومذموم. والفج: شقة يكتنفها جبلان، ويستعمل في الطريق الواسع (المفردات) . وقيده ابن ألثير كذلك بالسعة في حديث الحج: "وكل فجاج مكَة منحر"
قال: الفجاج جمع فج، وهو الطريق الواسع (النهاية) .
ومما هدى إليه التدبر لآيات القرآن في الفج والطريق:
الفج والفجاج في آياتهما الثلاث، على أصل معناها في الطريق الحسي المطروق. وأما الطريق، فيأتي حسياً في آية طه 77 خطاباً لموسى عليه السلام: {أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا}
ومعها المؤمنون 17، في مجرى الأفلاك: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرَائِقَ} ويأتي في سائر الأيات بدلالة معنوية مجازية، كآيات:
الأحقاف 30: {يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ}
النساء 168: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا (168) إِلَّا طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا}
وفي المعنوي كذلك، تأتي طريقة وطرائق في آيات:
طه 104: {يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا (102) يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا عَشْرًا (103) نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ إِذْ يَقُولُ أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا يَوْمًا}
الجن 11: {وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا}
الجن 16: {وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا}
ولاختصاص فجاج، بالطرق الحسية، جاءت: {فِجَاجًا سُبُلًا} {سُبُلًا فِجَاجًا} ولم تأت سبل مع طرائق وطريق وطريقة إذ يغلب استعمالها بدلالة مجازية معنوية للمسلك محموداً أو مذموماً، استعارة من الطريق المطروق، كما قال "الراغب" والله أعلم.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com