105092. فخَج1 105093. فَخَخَ1 105094. فخَخَ1 105095. فخخ7 105096. فخدج2 105097. فَخذ2105098. فخَذ1 105099. فَخِذَ1 105100. فخذ11 105101. فَخِذ أيسر1 105102. فَخَذَ 1 105103. فَخذه1 105104. فَخَر1 105105. فَخَرَ1 105106. فَخْر1 105107. فَخر1 105108. فخَر2 105109. فخر14 105110. فَخْر الدين1 105111. فَخَرَ 1 105112. فَخِرا1 105113. فَخْران1 105114. فخره1 105115. فَخْرُو1 105116. فَخَري1 105117. فَخْري1 105118. فَخْرِيَّة1 105119. فَخِزَ1 105120. فخز5 105121. فخَز1 105122. فَخْزيّ1 105123. فخش1 105124. فخَش1 105125. فَخَشَ1 105126. فَخْفَاخ1 105127. فخفخ2 105128. فخق1 105129. فخَل1 105130. فخل1 105131. فَخَل1 105132. فَخَلَ 1 105133. فخَم1 105134. فَخِمَ1 105135. فَخُمَ1 105136. فخم10 105137. فَخَمَ 1 105138. فَخْماويّ1 105139. فخمه1 105140. فَخُور1 105141. فَخُورة1 105142. فَخُورون1 105143. فَخُورِي1 105144. فَخّوم1 105145. فَخِّيّ1 105146. فَخِّيَّة1 105147. فِخيتَة1 105148. فُخَيْتة1 105149. فَخِيتة1 105150. فُخَيْذة1 105151. فد3 105152. فَدَّ 1 105153. فدأ1 105154. فَدَا1 105155. فدا1 105156. فِدَا1 105157. فداء1 105158. فِدَاء1 105159. فِدَائِيّ1 105160. فَدَاحَة1 105161. فَدَّاد1 105162. فَدَّاغ1 105163. فِدَامة1 105164. فَدَامة1 105165. فَدَّامة1 105166. فِدَانة1 105167. فَدَّاني1 105168. فدَاه2 105169. فَدَاهُ1 105170. فِدَاي1 105171. فدج5 105172. فَدَجَ 1 105173. فُدْح1 105174. فَدَحَ1 105175. فدح12 105176. فَدَحَ 1 105177. فدحه1 105178. فَدَحَه1 105179. فَدْحيّ1 105180. فدخ5 105181. فدخَ1 105182. فَدَخَ 1 105183. فَدَدَ1 105184. فدد9 105185. فَدَرَ2 105186. فدر11 105187. فَدَرَ 1 105188. فدرال1 105189. فَدَريّ1 105190. فِدْريّ1 105191. فَدْري1 Prev. 100
«
Previous

فَخذ

»
Next
(فَخذ) بَين الْقَوْم فرق وَالرجل عشيرته دعاهم فخذا فخذا
فَخذ
: (الفَخِذُ، ككَتِفٍ:) وَصْلُ (مَا بَين السَّاقِ والوَرِكِ، مُؤَنَّث، كالفَخْذِ) ، بِفَتْح فَسُكُون، (ويُكْسَر) ، أَي مَعَ السّكُون، فَهِيَ ثلاثُ لُغَاتٍ، وَهِي مَشْهُورَة فِي كُلِّ ثُلاثيَ على وِزانِ كَهف، وَزَاد الزّركَشِيُّ فِي شَرْح البُخَارِيّ أَن فِيهِ لُغَةً فِخِذ، بكسرتين، وَفِي تَسهيل ابنِ مَالك: فِي كُلِّ عَيْنٍ حَلْقِيَّةٍ أَربَعُ لُغَات سواءٌ كَانَت اسْماً مفَخِذٍ، أَو فِعْلاً كشَهِد، الثَّلاَثَةُ وكَسْرُ الفَاءِ والعَيْنِ وصَرَّح بذلك فِي الكافِية وشَرْحِها، وسيأْتي لنا أَيضاً فِي شَهد وغيرِه، قَالَ شيخُنَا: فالإِتْبَاع بكسرتينِ هُوَ الَّذِي قَيَّدُوه بالحَلْقِيّ، وأَما اللغاتُ الثلاثُ فَفِي كُلِّ ثُلاثِيَ على وِزانِ كَتِفٍ وَلَو لم يكن فِيهِ حَرْفُ حَلْقٍ، (و) من المَجَازِ: هَذَا فَخِذِي، بالتَّذْكِير، وَهُوَ فَخِذٌ من أَفْخَاذِ بني تَميمٍ، وَهُوَ (حَيٌّ الرجُلِ إِذا كانَ مِن أَقْرَبِ عَشِيرِته) ، وَهُوَ أَقلُّ مِن البَطنِ اوأَوَّلُها الشَّعْب، ثمَّ القَبِيلَة، ثمَّ الفَصِيلَة، ثمَّ العمَارَة، ثمَّ البَطْنُ، ثمَّ الفَخْذ. قَالَ ابنُ الكَلبيّ: الشَّعْبُ أَكبرُ من القَبِيلَةِ، ثمَّ القَبِيلة، ثمَّ العِمَارَة، ثمَّ البَطْن، ثمَّ الفَخْذ، قَالَ: أَبو مَنْصُور: والفَصِيلَة أَقربُ مِن الفَخْذ، وَهِي القطْعَة من أَعضاءِ الجَسَدِ، وَقَالَ شيخُنَا نَقْلاً عَن بعضِ أَهلِ التحقيقِ: ههذه اللغَاتُ المَذكورة فِي الفَخِذ سواءٌ كَانَ بِمَعْنى العُضْوِ أَو بِمَعْنى الحَيِّ والقَبِيلةِ، إِلاّ أَنه إِذاك ان بِمَعْنى العُضْو الأَفْصَحُ فِيهِ الأَصْلُ الَّذِي هُوَ فَتْ الأَوّلِ وَكسر الثَّانِي، وإِذا كَانَ بِمَعْنى القَبِيلة والحَيّ فالأَفصح فِيهِ فَتْح الأَوَّل وَسُكُون الثَّانِي، وَالله أعلم. (ج) أَي جَمْع الفَخِذ بِمَعْنى العُضْوِ والحَيِّ (أَفخَاذٌ) ، قَالَ سِيبويهِ: لم يُجَاوِزُوا بِهِ هاذا البناءَ.
(وَفَخَذَه، كمَنَعَه، يَفخَذُه: أَصابَ فَخِذَه) ، قَوْله كمَنَعَه، هاكذا فِي النُّسخ الَّتِي بَأَيْدينا، وَقد سقط من بعضٍ، (ففُخِذَ) ، بالبناءِ للْمَجْهُول، وَفِي المُحْكم: فُخِذَ الرجُلُ فَخْذاً فَهُوَ ففَخَذْتُه، أَي أَصَبْتُ فَخِذَه.
(و) يُقَال: (فَخَّذَهم) عَن فُلانٍ (تَفْخِيذاً) ، أَي (خَذَّلَهُم، و) فَخَّذَ بَينهم تَفْخِيذاً (: فَرَّقَهم: و) فَخَّذَ الرجلُ تَفُخِيذاً (: دَعَا العَشِيرَةَ فَخْذاً فَخْذاً) ، وَهُوَ مأْخُوذٌ من الحديثِ (أَنَّ النبيَّ صلى الله عَلَيْهِ وسلملمَّا أَنْزَلَ الله عَزَّ وجَلَّ عَلَيْهِ: {وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الاْقْرَبِينَ} (سُورَة الشُّعَرَاء، الْآيَة: 214) بَاتَ يُفَخِّذُ عِشِيرتَه) ، أَي يَدْعُوهُم فَخْذاً فَخْذاً، يُقَال: فَخَّذَ الرجُلُ بَنى فُلاَنٍ إِذا دَعَاهم فَخْذاً فَخْذاً. (والفَخْذَاء:) هِيَ (الَّتِي تَضْبُطُ الرجُلَ بَين فَخِذَيْهَا) ، لِقُوّتِهَا.
(وتَفَخَّذَ) الرجلُ (: تَأَخَّر) عَن الأَمرِ.
(واسْتَفْخَذَ) بِمَعْنى (اسْتَخْذَى) ، عَن الْفراء.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
التَّفْخِيذ: المُفاخَذَة.
وَقَالَ الفَرَّاءُ: حُلِبت النَّاقَةُ فِي فَخذَها، والعَنْزُ فِي رُبَابِها وَفِي فَخِذِهَا، وفَخِذُهَا نِصْفُ شَهْرٍ، نَقله الصاغانيُّ.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com