103357. فُولِيَّة1 103358. فوليون1 103360. فَوَمَ 1 103360. فَوَمَ 1 103361. فوماي1 103362. فُومِهَا1103363. فُومِيّ1 103364. فُومِيَّا1 103365. فون3 103366. فونده1 103367. فونوغراف1 103367. فونوغراف1 103368. فونولوجيا1 103369. فونيم1 103370. فُوَّه1 103371. فُوه1 103373. فوه17 103373. فَوَهَ1 103374. فَوَهَ 1 103375. فَوهة النهر1 103376. فوو2 103377. فُوَيجوريّ1 103378. فُوَيديّ1 103379. فُوَيرِيّ1 103380. فويق التوسط1 103381. فويق القصر1 103382. فى1 103384. في6 103384. في إصبعي1 103386. في اختياره1 103387. في الرِّقَاب1 103388. فِي الْغَابِرِينَ1 103389. في اللحظة الَّذي1 103390. في بَحْر أسبوع1 103391. في حَاجَة1 103392. في خلال1 103393. في رَبِيع الآخِر1 103394. في سَبِيل الله1 103395. في طَلَب1 103396. فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ...1 103397. فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ...1 103398. فِي كِلْتَيْ1 103399. في مَنْزِلَة1 103400. فيء2 103401. فَيْء الزوال1 103402. فَيْء المٌوْلِي1 103403. فيأ16 103404. فَيَأَ1 103405. فيأت1 103406. فيا2 103407. فَيَّاحان1 103408. فِيَار1 103409. فَيَّار1 103410. فَيّاش1 103411. فيَّاض1 103412. فَيَّاض1 103413. فَيَّاض الإسلام1 103414. فَيَّاض الحَقّ1 103415. فَيَّاط1 103416. فَيَّاظ1 103417. فَيَّالِيّ1 103418. فَيَّاوان1 103419. فيبا1 103420. فَيَّة1 103421. فيتامين1 103422. فيتح1 103423. فَيْتَح1 103424. فَيْتَحة1 103425. فيْتَحيّ1 103426. فيتسفيج1 103427. فيتسن1 103428. فيتكا1 103429. فيتو2 103430. فيتي1 103431. فيث1 103432. فيج8 103433. فَيَجَ1 103434. فَيَجَ 1 103435. فيجة1 103436. فيجل1 103437. فيجم1 103438. فيجن1 103439. فيح12 103440. فَيَحَ1 103441. فَيَحَ 1 103442. فيْحاء1 103443. فَيْحان1 103444. فَيْحَاوِيّ1 103445. فَيْحة1 103446. فَيْحَقَ1 103447. فَيْحِيّ1 103448. فيخَ1 103449. فيخ4 103450. فَيَخَ 1 103451. فَيْخَة1 103452. فيد12 103453. فَيَدَ1 103454. فَيْد الدّين1 103455. فَيَدَ 1 103456. فيدالي1 Prev. 100
«
Previous

فُومِهَا

»
Next
{فُومِهَا}
وسأله عن قول الله - عز وجل -: {وَفُومِهَا} ما الفوم؟ قال: الحنطة. أما سمعت قول أبي محجن الثقفي:
قد كنتُ أحسبني كأغنىَ واحدٍ. . . قدم المدينةَ عن زراعة فوم
(ظ، طب، تق) وزاد في (ك، ط) بعد بيت أبي محجن: قال: ومن قرأها على قراءة عبد الله بالثاء فهو هذا المنتن، قال أمية بن أبي الصلت:
كانت منازلهم إذا ذاك ظاهرة. . . فيها الفراديس والفُومانُ والبصلُ
= الكلمة من آية البقرة 61:
{وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ. . .}
وحيدة في القرآن، صيغة ومادة.
في مجاز القرآن لأبي عبيدة أنه الحنطة، وقالوا هو الخبز (1 / 4) وقال الفراء إن الفوم فيما ذُكِرَ لغة قديمة وهي الحنطة والخبز جميعاً قد ذُكروا. قال بعضهم: سمعنا العرب من أهل هذه اللغة يقولون: فَوَّموا لنا بالتشديد لا غير. يريدون: اختبزوا. وهي في قراءة عبد الله: "وثومِها" بالثاء، فكأنه أشبه المعنيين بالصواب لأنه مع ما يشاكله من العدس والبصل. والعرب تبدل الفاء ثاء (1 / 41) وحكاه الطبري عن بعض أهل العلم بلغات العرب، ولم يسمه - كعادته - وابن حجر في فتح الباري (8 / 783) والقرطبي في الجامع، ونقل في الفوم بمعنى الثوم، أنه قول الكسائي والنضر بن شميل، وقيل: الفوم الحنطة، رُوِىَ عن ابن عباس أيَضاً، وأكثر المفسرين، واختاره النحاس وقال: هو أوْلى. . . وإن كان الكسائي والفراء اختارا القول الأول لإبدال العرب الفاء من الثاء، والإبدال لا يقاس عليه.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com