103382. فى1 103384. في6 103384. في إصبعي1 103386. في اختياره1 103387. في الرِّقَاب1 103388. فِي الْغَابِرِينَ1103389. في اللحظة الَّذي1 103390. في بَحْر أسبوع1 103391. في حَاجَة1 103392. في خلال1 103393. في رَبِيع الآخِر1 103394. في سَبِيل الله1 103395. في طَلَب1 103396. فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ...1 103397. فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ...1 103398. فِي كِلْتَيْ1 103399. في مَنْزِلَة1 103400. فيء2 103401. فَيْء الزوال1 103402. فَيْء المٌوْلِي1 103403. فيأ16 103404. فَيَأَ1 103405. فيأت1 103406. فيا2 103407. فَيَّاحان1 103408. فِيَار1 103409. فَيَّار1 103410. فَيّاش1 103411. فيَّاض1 103412. فَيَّاض1 103413. فَيَّاض الإسلام1 103414. فَيَّاض الحَقّ1 103415. فَيَّاط1 103416. فَيَّاظ1 103417. فَيَّالِيّ1 103418. فَيَّاوان1 103419. فيبا1 103420. فَيَّة1 103421. فيتامين1 103422. فيتح1 103423. فَيْتَح1 103424. فَيْتَحة1 103425. فيْتَحيّ1 103426. فيتسفيج1 103427. فيتسن1 103428. فيتكا1 103429. فيتو2 103430. فيتي1 103431. فيث1 103432. فيج8 103433. فَيَجَ1 103434. فَيَجَ 1 103435. فيجة1 103436. فيجل1 103437. فيجم1 103438. فيجن1 103439. فيح12 103440. فَيَحَ1 103441. فَيَحَ 1 103442. فيْحاء1 103443. فَيْحان1 103444. فَيْحَاوِيّ1 103445. فَيْحة1 103446. فَيْحَقَ1 103447. فَيْحِيّ1 103448. فيخَ1 103449. فيخ4 103450. فَيَخَ 1 103451. فَيْخَة1 103452. فيد12 103453. فَيَدَ1 103454. فَيْد الدّين1 103455. فَيَدَ 1 103456. فيدالي1 103457. فَيْدة1 103458. فيدر1 103459. فيدراليي1 103460. فيدل1 103461. فيدورا1 103462. فَيْدِيّ1 103463. فيدي1 103464. فيديو1 103465. فيذسن1 103466. فير1 103467. فيرا1 103468. فيراط1 103469. فِيَراوِيّ1 103470. فيرجينا1 103471. فيرجينيا1 103472. فيردي1 103473. فَيُرزلي1 103474. فِيرقا1 103475. فيرقا1 103476. فيرل1 103477. فيرمان1 103478. فيرنا1 103479. فيرنان1 103480. فَيْرُوخ1 103481. فيروز2 103482. فَيْرُوزَان1 Prev. 100
«
Previous

فِي الْغَابِرِينَ

»
Next
{فِي الْغَابِرِينَ}
قال: فأخبرني عن قول الله - عز وجل -: {إِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ}
فقال: عجوز من الباقين. واستشهد بقول عبيد بن الأبرص:
ذهبوا وخَلَّفنى المخَلَّفُ فيهمُ. . . فكأنني في الغابرين غَرِيبُ
(ك، ط، تق)
= الكلمة من آيتى الشعراء 171، والصافات 135 في امرأة لوط عليه السلام:
{فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ (170) إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ (134) إِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ}
ومعها {مِنَ الْغَابِرِينَ} في السياق نفسه، من آيات:
الأعراف 83، الحجر 60، النمل 57، العنكبوت 32، 33
ويما عدا هذه الصيغة، لم يأت من المادة في القرآن إلا {} في آية عبس:
{وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ (40) تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ (41) أُولَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ}
وتفسير الغابرين بالباقين، قاله الفراء أيضاً في معنى آية الشعراء وأنشد في معناه بيت الحَارث بن حلزة:
لا تكسيعِ الشُولَ بأغْبارِها. . . إنك لا تدري مَنِ الناتجُ (2 / 282)
لكن الأصمعي قال في (الأضداد) : الغابر الباقي، والغابر الماضي (58 / 97) قال أبة حاتم السجتاني في أضداده: ومن الأضداد، الغابر: الباقي والماضي، والأكثر على الباقي. ومن شواهده قول العجاج:
فما وَنَى محمد مذ أنْ غَفَرْ. . . لهُ الإلهُ ما مضى وما غَبَرْ
(153 / 269)
ويبدو الفرق بين "الغابرين" والباقين، في أن القرآن لم يستعمل "الغابرين" إلا في سياق هذا الحديث عن امرأة لوط وقومه الفاسقين. وأما البقاء فيأتي في القرآن نقيض النفاد والفناء، فيما يبقى عند الله من عمل صالح، وما عند الله خير وأبقى (القصص 60 والشورى 36) ورَزق ربك خيرٌ وأبقى (طه 131) وفيما يخلد.
{وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ} الرحمن 27
{وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى} الأعلى 17
{مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ} النحل 96
{وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى} طه 71 ومعها: 131
{وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا} الكهف 46 ومعها مريم 76 وهو 86.
{وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ} الصافات 77
{وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ} الزخرف 28
{وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى} البقرة 248
ولا يقرب أن نفهمها بمعنى: غبر، فهل يحتمل (في الغابرين)
أن يكون بمعنى: في الباقين، أو بمعنى في الماضين الدابرين؟ في تفسير القرطبي لآية (الشعراء 171) عن قتادة: غبرتْ في عذاب الله - عز وجل -، أي بقيت.
وأبو عيبدة يذهب إلى أن المعنى: من الباقين في الهرم، أي بقيت حتى هرمت.
والعربية تستعمل الغابر فيمن بقى وطال عمره، مأخوذاً من الغبرة البقية في الضرع. والغبار ما يبقى من النقع المثار. ويذهب "الرغب" في المفردات، إلى أن الباقي قيل له غابر "تصوراً بتخلف الغبار عن الذي يعدو"
وأراه من الغبرة البقية، أوْلى.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com