108340. قَتَدَ 1 108341. قتدت1 108342. قتر19 108343. قَتَرَ1 108344. قَتَرَ 1 108345. قترد4108346. قَتْرَدَ1 108347. قتع6 108348. قَتَعَ 1 108349. قتف1 108350. قتقت1 108351. قتك1 108352. قتل20 108353. قَتَلَ1 108354. قَتَلَ 1 108355. قَتْلَة1 108356. قَتله1 108357. قَتَلَهُ1 108358. قِتْلو1 108359. قَتَلُوا1 108360. قتم15 108361. قَتَمَ1 108362. قَتَمَ 1 108363. قُتْمِيّ1 108364. قَتَمِيّ1 108365. قَتَن1 108366. قَتَنَ1 108367. قتن11 108368. قَتَنَ 1 108369. قتو6 108370. قَتَوَ 1 108371. قتوات1 108372. قَتُوت1 108373. قَتُوع1 108374. قَتّيّ1 108375. قُتَيْبة1 108376. قَتَيْبَة1 108377. قُتَيْتِيّ1 108378. قَتِيل1 108379. قَتِيلة1 108380. قُتَيْم1 108381. قَتِيم1 108382. قَتِين1 108383. قَتِيَنة1 108384. قَتِينِيّ1 108385. قث5 108386. قَثَّ 1 108387. قثء3 108388. قثأ10 108389. قثا2 108390. قَثَا 1 108391. قُثَار1 108392. قثاطير1 108393. قثام1 108394. قَثَّانِيّ1 108395. قثب3 108396. قثث7 108397. قَثَثَ1 108398. قثد10 108399. قَثَدَ1 108400. قَثَدَ 1 108401. قثر4 108402. قثرد4 108403. قثع3 108404. قَثْعان1 108405. قثعل2 108406. قثف1 108407. قثل5 108408. قثم13 108409. قَثَمَ2 108410. قَثَمَ 1 108411. قثن1 108412. قثو4 108413. قثى1 108414. قَثِيمة1 108415. قُثَيْمَة1 108416. قج2 108417. قجب1 108418. قجدر1 108419. قجر1 108420. قجس1 108421. قجقج1 108422. قجقيج1 108423. قجل1 108424. قجم1 108425. قجن1 108426. قجو1 108427. قجّي1 108428. قح5 108429. قَحَّ 1 108430. قحا4 108431. قُحَافَة1 108432. قحافة1 108433. قحب13 108434. قَحَبَ 1 108435. قحث3 108436. قَحَثْتُ1 108437. قحثر3 108438. قَحْثَرَهُ1 108439. قحح9 Prev. 100
«
Previous

قترد

»
Next
[قترد] رجلٌ قِتْرِدٌ وقُتارِدٌ ومُقْتَرِدٌ ، إذا كان كثير الغنم والسِخال، عن أبى عبيد.

قترد: قَتْرَد الرجلُ: كثُر لبَنُه وأَقِطُه. وعليه قِتْرِدَةُ مالٍ أَي

مالٌ كثير.

والقِتْرِدُ: ما تَرَك

(* قوله «والقترد ما ترك إلخ» ذكره المؤلف هنا

تبعاً للجوهري قال في القاموس والكل تصحيف والصواب بالثاء المثلثة كما صرح

به أَبو عمرو وابن الأَعرابي وغيرهما.) القومُ في دارهم من الوَبَرِ

والشَّعَرِ والصوفِ. والقِتْرِدُ: الرديء من متاع البيت. ورجل قِتْرِدٌ

وقُتارِدٌ ومُقَتْرِدٌ: كثير الغنمِ والسِّخالِ.

قترد
: (قَتْرَدَ الرجُلُ: كَثُرَ لَبَنُه وأَقِطُه) (وعَلَيْهِ قِتْرِدَةُ مَالٍ، بِالْكَسْرِ، أَي مالٌ كَثِيرٌ) ، والقَتْرَدُ: مَا تَرَكَ القَوْمُ فِي دَارِهِم من الوَبَر والشَّعر والصُّوف. والقَتْرَدُ: الرَّدِىءُ مِن مَتَاع البَيْتِ.
(وَهُوَ قِتْرِدٌ) ، بِالْكَسْرِ، (وقُتَارِدٌ) ، بِالضَّمِّ، (ومُقْتَرِدٌ) ، بِكَسْر الراءِ (: ذُو غَنَمٍ كَثِيرٍ) وسِخَالٍ، (هاكذا ذكرَه الجوهريُّ) ، وَهُوَ الْكَلَام الأَخير، نقلا عَن أَبي عبيد، (وغَيْرهُ) كابنِ مَنظورٍ فِي لِسان الْعَرَب، فإِنه أَورده كَمَا ترى (والكُلُّ تَصحِيفٌ، والصَّوابُ) فِيهِ (بالثَّاءِ المُثَلَّثة، كَمَا ذَكَرْنَاه بَعْدُ) قَرِيبا (صَرَّح بِهِ أَبو عمرٍ و) الشيبانيُّ (وابنُ الأَعرابيِّ) فِي نوادِرِه (وغَيْرُهما) كأَبي عُبَيْدٍ الهَرويّ فِي الغَرِيب المُصَنّف نَقْلاً عَن شيخِه أَبي أُسامة، وَعَن أَبي مُوسى الحامِضِ وغيرِ واحدٍ، ونقلَه السيوطيُّ فِي المُزْهِرِ وتَصْحِيفات الصّحاح.