108397. قَثَثَ1 108398. قثد10 108399. قَثَدَ1 108400. قَثَدَ 1 108401. قثر4 108402. قثرد4108403. قثع3 108404. قَثْعان1 108405. قثعل2 108406. قثف1 108407. قثل5 108408. قثم13 108409. قَثَمَ2 108410. قَثَمَ 1 108411. قثن1 108412. قثو4 108413. قثى1 108414. قَثِيمة1 108415. قُثَيْمَة1 108416. قج2 108417. قجب1 108418. قجدر1 108419. قجر1 108420. قجس1 108421. قجقج1 108422. قجقيج1 108423. قجل1 108424. قجم1 108425. قجن1 108426. قجو1 108427. قجّي1 108428. قح5 108429. قَحَّ 1 108430. قحا4 108431. قُحَافَة1 108432. قحافة1 108433. قحب13 108434. قَحَبَ 1 108435. قحث3 108436. قَحَثْتُ1 108437. قحثر3 108438. قَحْثَرَهُ1 108439. قحح9 108440. قَحَحَ1 108441. قحد10 108442. قَحَدَ1 108443. قَحَدَ 1 108444. قَحْدَان1 108445. قحدم2 108446. قَحْذَمٌ1 108447. قحذم2 108448. قحذمة1 108449. قحر8 108450. قَحْر1 108451. قَحَرَ1 108452. قَحَرَ 1 108453. قحرب2 108454. قحز11 108455. قَحَزَ2 108456. قَحَزَ 1 108457. قحزل2 108458. قَحْزَلَهُ1 108459. قَحْزَمٌ1 108460. قحزم2 108461. قحزن4 108462. قَحْزَنَهُ1 108463. قحزه1 108464. قحش2 108465. قَحْص1 108466. قَحَصَ1 108467. قحص3 108468. قَحْصَان1 108469. قحط17 108470. قَحَطَ1 108471. قَحَطَ 1 108472. قَحْطَان1 108473. قَحْطَانة1 108474. قَحْطانيّ1 108475. قحطب5 108476. قَحْطَبَةَ1 108477. قَحْطَبَه1 108478. قَحْطَرَ1 108479. قحطر2 108480. قَحْطرْتُ1 108481. قحف16 108482. قَحَفَ1 108483. قَحَفَ 1 108484. قحفز1 108485. قَحْفَزَ1 108486. قَحْفَزْتُ1 108487. قحفل2 108488. قحفلز1 108489. قحقح3 108490. قَحْل1 108491. قَحَلَ1 108492. قحل14 108493. قَحِلَ1 108494. قَحَلَ 1 108495. قَحْلَا1 108496. قحلز1 Prev. 100
«
Previous

قثرد

»
Next

قثرد: أَبو عمرو: القِثْرِدُ قماش البيت؛ وغيره يقول: القِثْرِدُ

والقُثارِدُ وهو القرنشوش؛ قاله ابن الأَعرابي.

قثرد


قَثْرَدَ
قَثْرَدa. see 54b. Rich in sheep.

قِثْرِدa. see 54
قُثْرُدa. Householdgoods, chattels.

قُثَرِدa. see 51 (b)
قُثَارِد
a. see 51 (b) & 54

قثرد

Q. 1 قَثْرَدَ He (a man) had much milk and أَقِط. (TA.) [Also sometimes written قترد with ت, as are the other forms of the root mentioned below.]

قُثْرُدٌ, and ↓ قِثْرِدٌ and ↓ قَثْرَدٌ and ↓ قُثَارِدٌ Household-goods, or utensils and furniture: (K:) AA says that قُثْرُدٌ has this signification: others say ↓ قِثْرِدٌ and ↓ قُثَارِدٌ; i. e., i. q. قرنشوش. (IAar, L.) قَثْرَدٌ and ↓ قُثَرِدٌ and ↓ قُثَارِدٌ and ↓ مُقَثْرِدٌ A man possessing many sheep or goats and lambs or kids: (K:) or possessing much of household-goods, or utensils and furniture, (K,) and of bad articles of this kind. (TA.) See also قُثْرُدٌ b2: And قَثْرَدٌ Portions of wool, (K,) and of hair, and of soft camel's hair, (TA,) and such articles of householdgoods or utensils and furniture as are not carried away on departing, or migrating, (K,) but are left in the abode. (TA.) قِثْرَدٌ Dry rotten leaves, or other rubbish, at the foot of a vine. (K.) b2: A multitude of men. (K.) b3: And see قُثْرُدٌ.

قُثَرِدٌ see قَثْرَدٌ.

قَثَارِدُ (in SM's copy of the K, قُثارد,) The lower parts of the shirt, and the like. (K.) قُثَارِدٌ see قُثْرُدٌ and قَثْرَدٌ.

مُقَثْرِدٌ see قَثْرَدٌ.
قثرد
: (القَثْرَد) ، أَهمله الجوهريُّ، وَقَالَ أَبو عَمْرو وَغَيره: هُوَ (كبُرْقُعٍ وزِبْرِجٍ وجَعْفَرٍ وعُلاَبِطٍ: قُمَاشُ البَيْتِ) ، وَاقْتصر أَبو عمرٍ وعَلى الأُولى، وفسَّره بِمَا قَالَ المصنّف، وَقَالَ ابْن الأَعرابيّ: هُوَ القِثْرِدُ، بِالْكَسْرِ، والقُثَارِدُ، بِالضَّمِّ. وَقَالَ: هُوَ القربشوش (و) القثردُ (كَجَعْفَرٍ وعُلَبِطٍ وعُلاَبِطٍ:) هُوَ (الرَّجُلُ الكَثِيرُ الغَنَمِ والسِّخَالِ) جمعُ سَخْلِ، بِالْكَسْرِ، وَهُوَ ولدُ الضأْنِ، وَقد قَثْرَدَ الرَّجلُ، إِذا كثُرَ لَبَنُه وأَقِطُه. (أَو كَثِيرُ قُمَاشِ البَيْتِ) والردىء من مَتَاعه، (كالمُقَثْرِد، فيهمَا) .
(و) القِثْرِد، (كزِبْرِجٍ: الغُثَاءُ اليابِسُ فِي أَصْلِ الكَرْمِ) وَفِي قَعْرِ العَيْنِ، نقَله الصاغانيُّ، (والكَثْرَةُ من النَّاسِ) ، يُقَال: رأَيتُ قِثْرِداً من النَّاس.
(و) القُثَارِدُ (كسُفَارِجِ) بِضَم السِّين المُهملة، كَذَا هُوَ مضبوط، وَهُوَ وَزْنٌ غَريب، أَو أَنه بِالْفَتْح، وَهُوَ الصوابُ، كَمَا فِي التكملة (: ذَلاَذِلُ القَمِيصِ ونَحْوُها) .
(و) القَثْرَدُ (كجَعْفرٍ: قِطَعُ الصُّوفِ) والشَّعَرِ والوَبر (وَمَا لَا يُحْمَل مِن المَتَاعِ عِنْدَ الرَّحِيل) مِمَّا يَتْرُكه القَوْمُ فِي دَارهم. ثمَّ إِن هاذه المادةَ مَكْتُوبةٌ بالحُمْرَة بِنَاء على أَنها من زِيادات المُصَنّف على الجوهريّ وأَنّها هِيَ الصوابُ. كَمَا أَحالَ نقْلَه على أَبي عمرٍ ووابنِ الأَعرابيَ، وأَن المُثَنَّاةَ تصحيفٌ. مَعَ أَنّ الجوهريِّ نقَل بَعْضًا مِمَّا تَقدَّم فِي المُثنَّاة عَن أَبي عُبيدٍ، وَعَلِيهِ العُهْدَة.