108560. قدح16 108561. قَدَحَ1 108562. قَدَح مُعَلًّى1 108563. قَدَحَ 1 108564. قدحب2 108565. قدحر3108566. قدحس4 108567. قدد16 108568. قَدَدَ1 108569. قِدَدًا1 108570. قدر23 108571. قَدَّرَ1 108572. قَدِرَ1 108573. قَدَرَ1 108574. قدر الزوال1 108575. قِدْر صغير1 108576. قَدَرَ 1 108577. قَدَرة1 108578. قِدْرة1 108579. قُدّرة1 108580. قدرة1 108581. قدرة في1 108582. قدرَة مُطلقَة1 108583. قُدْرَت الله1 108584. قُدْرَى1 108585. قِدْريّ2 108586. قَدْرِيّ1 108587. قَدَريّ1 108588. قَدْريّة1 108589. قَدَريّة1 108590. قِدْريّة1 108591. قدرية1 108592. قُدُسّ1 108593. قُدْس2 108594. قُدُس1 108595. قدس20 108596. قَدُسَ1 108597. قَدَسَ 1 108598. قُدُسيّة1 108599. قُدْسية1 108600. قَدْشَان1 108601. قَدْشَة1 108602. قَدْشِي1 108603. قدظ1 108604. قدع14 108605. قَدَعَ1 108606. قَدَعَ 1 108607. قَدْعَان1 108608. قدعل1 108609. قَدَعَهُ1 108610. قدف9 108611. قَدَفَ 1 108612. قَدْفَان1 108613. قدل1 108614. قدم22 108615. قَدَمَ1 108616. قَدَم أيسر1 108617. قَدَّمَ إلى1 108618. قدم الذاتي1 108619. قَدَم خَيْر1 108620. قَدَّمَ لـ1 108621. قَدَمَ 1 108622. قَدِمتُ إلى1 108623. قُدْمُس1 108624. قدمُس1 108625. قدمس5 108626. قدمه1 108627. قدميا1 108628. قدن3 108629. قدو11 108630. قَدْو1 108631. قِدْو1 108632. قَدَوَ 1 108633. قدوارة1 108634. قَدْوَان1 108635. قَدْوَانِيّ1 108636. قَدْوَاي1 108637. قُدْوَة1 108638. قَدّور1 108639. قَدُّورَا1 108640. قَدُّورة1 108641. قَدُّورو1 108642. قَدُّوريّ1 108643. قَدّوري1 108644. قُدُّوس1 108645. قَدوس1 108646. قُدُّوس الله1 108647. قُدُّوسي1 108648. قدوشي1 108649. قَدُوف1 108650. قدوق1 108651. قَدوم1 108652. قَدُومَة1 108653. قَدُوميّ1 108654. قَدّومِي1 108655. قدى2 108656. قِدِّيّ1 108657. قُدِّيّ1 108658. قَدِّيّ1 108659. قدي3 Prev. 100
«
Previous

قدحر

»
Next

قدحر


قَدْحَرَ — إِقْدَحَرَّ
a. Was ready for evil.

قدحر: اقْدَحَرَّ للشر: تهيأَ، وقيل: تهيأَ للسِّباب والقتال، وهو

القِنْدَحْرُ. والقَنْدَحورُ: السيء الخُلُق. وذهبوا شَعالِيلَ بقِدَّحْرَةٍ

وقِنْدَحْرةٍ أَي بحيث لا يُقْدَرُ عليهم؛ عن اللحياني، وقيل: إِذا

تفرّقوا.

قدحر
. القَيْدَحُورُ، بالدّالِ المُهْمَلَة، أَهمله الجوهريّ هُنَا، وَذكره بِالْمُعْجَمَةِ، وَهُوَ كحَيْزَبُونٍ: السَّيِّئُ الخُلُقِ، كالقَنْدَحُورِ، بالنُّون بدل التّحْتِيّة. والقِنْدَحْرُ، كجِرْدَحْل، بِالدَّال والذال: المُتَعَرِّضُ للنّاسِ لِيَدْخُلَ فِي حَدِيثِهم. وَقد اقْدَحَرَّ الرَّجُلُ: تَهَيَّأَ لِلشَّرِّ والسِّبابِ والقِتَالِ، تَرَاهُ الدَّهْرَ مُنْتَفِخاً شِبْهَ الغَضْبانِ وَهُوَ بِالدَّال والذال جَمِيعًا. قَالَ الأَصمعيّ: سَأَلْت خَلِفاً الأَحْمَرَ عَنهُ، فَلم يَتَهَيَّأْ لَهُ أَنْ يُخْرِجَ تَفْسِيرَه بلَفْظٍ واحِد، وَقَالَ: أَما رَأَيْتَ سِنَّوْراً مُتَوَحِّشاً فِي أَصْلِ رَاقُودٍ. وقِيلَ: المُقْدَحِرُّ: العَابِسُ الوَجْهِ عَن ابنِ الأَعرابِيّ. ويُقَال: ذَهَبُوا شَعارِيرَ بقدِّحْرَة، وبقِنْدَحْرَةٍ، قَالَه الفَرّاءُ، وَلم يَزِدْ. وفَسَّرَهُ اللَّحْيَانيّ فَقَالَ: أَي بِحَيْثُ لَا يُقْدَرُ عَلَيْهِم، وَقيل: إِذا تَفَرَّقوا.