Al-Rāghib al-Iṣfahānī, al-Mufradāt fī Gharīb al-Qurʾān المفردات في غريب القرآن للراغب الأصفهاني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1608
1150. قبض20 1151. قبل21 1152. قتر18 1153. قتل18 1154. قحم19 1155. قدد151156. قدر22 1157. قدس19 1158. قدم21 1159. قذف18 1160. قر7 1161. قرأ14 1162. قرب21 1163. قرح20 1164. قرد20 1165. قرض17 1166. قرطس14 1167. قرع19 1168. قرف22 1169. قرن21 1170. قرى8 1171. قسر17 1172. قسس13 1173. قسط20 1174. قسم21 1175. قسو11 1176. قشعر12 1177. قصد22 1178. قصر22 1179. قصص12 1180. قصف19 1181. قصم17 1182. قصى4 1183. قض8 1184. قضب18 1185. قضى9 1186. قط9 1187. قطر20 1188. قطع22 1189. قطف19 1190. قطمر10 1191. قطن19 1192. قعد18 1193. قعر14 1194. قفا8 1195. قفل17 1196. قل6 1197. قلب20 1198. قلد17 1199. قلم18 1200. قلى4 1201. قمح14 1202. قمر19 1203. قمص16 1204. قمطر13 1205. قمع17 1206. قمل16 1207. قنت18 1208. قنط16 1209. قنع17 1210. قنو13 1211. قنى5 1212. قهر14 1213. قوت16 1214. قوس16 1215. قوم18 1216. قوى5 1217. قيض19 1218. قيع4 1219. قيل17 1220. كأس13 1221. كاف1 1222. كان1 1223. كب4 1224. كبت17 1225. كبد19 1226. كبر18 1227. كتب21 1228. كتم18 1229. كثب21 1230. كثر20 1231. كدح17 1232. كدر17 1233. كدى6 1234. كذب21 1235. كر5 1236. كرب20 1237. كرس21 1238. كرم20 1239. كره18 1240. كسا7 1241. كسب17 1242. كسف20 1243. كسل16 1244. كشط17 1245. كشف18 1246. كظم18 1247. كعب16 1248. كف7 1249. كفؤ1 Prev. 100
«
Previous

قدد

»
Next
قدد
القَدُّ: قطع الشيء طولا. قال تعالى: إِنْ كانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ
[يوسف/ 26] ، وَإِنْ كانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ [يوسف/ 27] .
والْقِدُّ: الْمَقْدُودُ، ومنه قيل لقامة الإنسان: قَدٌّ، كقولك: تقطيعه ، وقَدَّدْتُ اللّحم فهو قَدِيدٌ، والقِدَدُ: الطّرائق. قال: طَرائِقَ قِدَداً [الجن/ 11] ، الواحدة: قِدَّةٌ، والْقِدَّةُ: الفِرقة من الناس، والْقِدَّةُ كالقطعة، واقْتَدَّ الأمر: دبّره، كقولك: فصله وصرمه.
و (قَدْ) : حرف يختصّ بالفعل، والنّحويّون يقولون: هو للتّوقّع. وحقيقته أنه إذا دخل على فعل ماض فإنما يدخل على كلّ فعل متجدّد، نحو قوله: قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنا [يوسف/ 90] ، قَدْ كانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ [آل عمران/ 13]
 ، قَدْ سَمِعَ اللَّهُ [المجادلة/ 1] ، لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ [الفتح/ 18] ، لَقَدْ تابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ [التوبة/ 117] ، وغير ذلك، ولما قلت لا يصحّ أن يستعمل في أوصاف الله تعالى الذّاتيّة، فيقال: قد كان الله عليما حكيما، وأما قوله: عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضى [المزمل/ 20] ، فإنّ ذلك متناول للمرض في المعنى، كما أنّ النّفي في قولك:
ما علم الله زيدا يخرج، هو للخروج، وتقدير ذلك: قد يمرضون فيما علم الله، وما يخرج زيد فيما علم الله، وإذا دخل (قَدْ) على المستقبَل من الفعل فذلك الفعل يكون في حالة دون حالة.

نحو: قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِواذاً [النور/ 63] ، أي: قد يتسلّلون أحيانا فيما علم الله.
و (قَدْ) و (قط) يكونان اسما للفعل بمعنى حسب، يقال: قَدْنِي كذا، وقطني كذا، وحكي: قَدِي. وحكى الفرّاء: قَدْ زيدا، وجعل ذلك مقيسا على ما سمع من قولهم: قدني وقدك، والصحيح أنّ ذلك لا يستعمل مع الظاهر، وإنما جاء عنهم في المضمر.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Rāghib al-Iṣfahānī, al-Mufradāt fī Gharīb al-Qurʾān المفردات في غريب القرآن للراغب الأصفهاني are being displayed.