Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
3857. قدا3 3858. قدح16 3859. قدحس4 3860. قدد16 3861. قدر23 3862. قدس203863. قدع14 3864. قدم22 3865. قدمس5 3866. قذحر3 3867. قذذ9 3868. قذر16 3869. قذع13 3870. قذعل4 3871. قذعمل5 3872. قذف19 3873. قذل15 3874. قذم7 3875. قذى9 3876. قرأ14 3877. قرا6 3878. قرب22 3879. قربز3 3880. قربس9 3881. قربع4 3882. قربق3 3883. قرت8 3884. قرث8 3885. قرثع5 3886. قرح21 3887. قرد21 3888. قردحم3 3889. قردم4 3890. قرر20 3891. قرزح5 3892. قرزل5 3893. قرزم5 3894. قرس16 3895. قرش16 3896. قرشب5 3897. قرشم4 3898. قرص18 3899. قرصع6 3900. قرض18 3901. قرضب8 3902. قرط18 3903. قرطب7 3904. قرطس15 3905. قرطعب3 3906. قرطف8 3907. قرطل8 3908. قرطم12 3909. قرظ16 3910. قرع20 3911. قرعبل4 3912. قرف23 3913. قرفص13 3914. قرفط5 3915. قرق13 3916. قرقس6 3917. قرقف10 3918. قرقل5 3919. قرقم6 3920. قرم19 3921. قرمد9 3922. قرمص10 3923. قرمط13 3924. قرمل9 3925. قرن22 3926. قرنس9 3927. قرنص7 3928. قرهب5 3929. قزح15 3930. قزز11 3931. قزع16 3932. قزل11 3933. قزم14 3934. قسا6 3935. قسب16 3936. قسر18 3937. قسس14 3938. قسط21 3939. قسطس9 3940. قسطل8 3941. قسم22 3942. قسن7 3943. قشا6 3944. قشب17 3945. قشبر6 3946. قشد8 3947. قشر17 3948. قشش10 3949. قشع16 3950. قشعر13 3951. قشعم6 3952. قشف18 3953. قشم13 3954. قصا7 3955. قصب20 3956. قصد23 Prev. 100
«
Previous

قدس

»
Next
[قدس] القُدْسُ والقُدُسُ: الطُهْرُ، اسمٌ ومصدرٌ. ومنه قيل للجنَّة حظيرة القُدْسِ. وروح القُدُسِ: جبريل عليه السلام. وقدس بالتسكين: جبل عظيم بأرض نجد. والتقديس: التطهير. وتقدس، أي تطهَّر. والأرضُ المُقَدَّسَةُ: المطَهَّرةُ. وبيت المُقَدَّسِ والمَقْدِسِ، يشدَّد ويخفَّف، والنسبة إليه مَقْدِسِيٌّ، مثال مجلِسِيٍّ ومُقَدَّسِيّ. قال الشاعر وهو امرؤ القيس: فأدركنه يَأْخُذْنَ بالساقِ والنَسا * كما شَبْرَقَ الولدان ثوب المقدسي * يعنى يهوديا. ويقال إن القادسية دعا لها إبراهيم عليه السلام بالقدس وأن تكون محلة الحاج. والقُدُّوسُ: اسمٌ من أسماء الله تعالى، وهو فُعُّولٌ من القُدْسِ، وهو الطهارة. وكان سيبويه يقول: قدوس وسبوح، بفتح أوائلهما، وقد ذكرناه في ذروح. قال ثعلب: كل اسم جاء على فعول فهو مفتوح الاول، مثل سفود، وكلوب، وسمور، وشبوط، وتنور، إلا السبوح والقدوس فإن الضم فيهما أكثر، وقد يفتحان. وكذلك الذروح بالضم وقد يفتح. والقدس بالتحريك: السَطْلُ بلغة أهل الحجاز، لأنه يُتَطَهَّرُ فيه. والقُداسُ بالضم: شئ يعمل كالجمان من فضة. قال الشاعر يصف الدموع: كنظم قداس سلكه متقطع
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.