108693. قِذَاف1 108694. قَذَّاف1 108695. قُذَّان1 108696. قذب1 108697. قذح4 108698. قذحر3108699. قذحم2 108700. قذذ9 108701. قَذَذَ1 108702. قَذَرَ1 108703. قذر16 108704. قَذُرَ1 108705. قَذَرَ 1 108706. قذرف2 108707. قذره1 108708. قذع13 108709. قَذَعَ1 108710. قَذَعَ 1 108711. قذعر3 108712. قذعل4 108713. قذعمل5 108714. قَذَعَهُ1 108715. قذعه1 108716. قذف19 108717. قَذَفَ2 108718. قَذَفَ 1 108719. قَذْفان1 108720. قذقذ1 108721. قذل15 108722. قَذَلَ 1 108723. قَذْلَان1 108724. قذم7 108725. قَذَمَ 1 108726. قذمر2 108727. قذمل1 108728. قذن4 108729. قذه1 108730. قذو2 108731. قذى9 108732. قذي7 108733. قَذِيَ 1 108734. قَذِير1 108735. قُذَيْفان1 108736. قر7 108737. قُرْ1 108738. قَرَّ2 108739. قَرَّ 1 108740. قرء3 108741. قرآن1 108742. قَرَأَ4 108743. قرأ14 108744. قَرَأَ العقادَ1 108745. قرأ على1 108746. قرئع1 108747. قَرَّا1 108748. قرا6 108749. قراءات النبي1 108750. قراءة الحروف1 108751. قراءة العدد المعطوف...1 108752. قَرَّاب1 108753. قِرَاب1 108754. قراباذين1 108755. قَرَابَة1 108756. قرابة1 108757. قرابغا1 108758. قُرَابمن1 108759. قُرَابِيَّة1 108760. قَرَّابِيَّة1 108761. قَرابيَّة1 108762. قُرَاح1 108763. قَرَّاد1 108764. قَرَادِم1 108765. قُرَادِيّ1 108766. قَرَّادِيّ1 108767. قَرارات1 108768. قَرَارِبة1 108769. قَرَّارِيّ1 108770. قَرَارِيّ1 108771. قرارية1 108772. قِرَارِيَّة1 108773. قَرَارِيَّة1 108774. قَرَّارِيَّة1 108775. قَرَّازِيّ1 108776. قَرَاسِنَة1 108777. قراسيا1 108778. قَرَّاش1 108779. قراش1 108780. قَرَاشِعِيّ1 108781. قُرَاشم1 108782. قراص1 108783. قَرَّاصًة1 108784. قراصيا1 108785. قرَاضِبَةُ1 108786. قراطيس1 108787. قراع1 108788. قَرَّاعة1 108789. قُرَاعِيَّة1 108790. قَرَّاعِيَّة1 108791. قَرَاعِيش1 108792. قراغول1 Prev. 100
«
Previous

قذحر

»
Next
[قذحر] المقذحر: المتهيئ للسباب والشر، تراه الدهرَ منتفخاً شبه الغضبان. قال أبو عبيد: هو بالدال والذال جميعا. والمقذعر مثله. قال الاصمعي: سألت خلفا الاحمر عنه فلم يتهيأ له أن يخرج تفسيره بلفظ واحد فقال: أما رأيت سنورا متوحشا في أصل راقود؟ وأنشد الاصمعي لعمرو بن جميل: مثل الشييخ المقذحر الباذى * أوفى على رباوة يباذى -
قذحر
. القيْذحُور، كحَيْزَبُونٍ، بِالذَّالِ المُعْجَمَة يُذْكَرُ فِيهِ جَمِيعُ مَا فِي التَّرْكِيب الّذِي قَبْلَه، قَالَ النَّضْرُ والأَصْمعيُّ: يُقَال: ذَهَبُوا قِذَّحْرةً وقِذْحْمَةً، بِكَسْر الْقَاف وَفتح الذَّال المشدّدة، إِذا تَفَرَّقُوا وذَهَبُوا فِي كُلّ وَجْهٍ. وَقَالَ أَبو عَمْروٍ: الاقْذِحْرارُ: سُوءُ الخُلُقِ. وأَنْشَد: فِي غَيْر تَعتَعَةٍ وَلَا اقْذِحْرَارِ.
وَقَالَ آخَرُ:
(مالَكَ لَا جُزِيتَ غَيْرَ شَرِّ ... مِنْ قاعِدٍ فِي البَيْتِ مُقْذَحرِّ)

قذحر: أَبو عمرو: الاقْذِحْررُ سوء الخُلُق؛ وأَنشد:

في غيرِ تَعْتَعةٍ ولا اقْذِحْرارِ

وقال آخر:

ما لَكَ، لا جُزِيتَ غيرَ شَرِّ

من قاعدٍ في البيت مُقْذَحِرِّ

الأَصمعي: ذهبوا قِذَّحْرَةً، بالذال، إِذا تفرّقوا من كل وجه. النضر:

ذهبوا قِذَّحْرَةً وقِذَّحْمَةً، بالراء والميم، إِذا ذهبوا في كل وجه.

والمُقْذَحِرُّ: المتهيِّءُ للسِّباب والشر تراه الدَّهْرَ مُنْتَفخاً

شِبْهَ الغضبان، وهو بالدال والذال جميعاً؛ قال الأَصمعي: سأَلت خَلَفاً

الأَحْمَرَ عنه فلم يتهيأْ له أَن يُخْرِجَ تفسيره بلفظ واحد، وقال: أَما

رأَيت سِنَّوْراً مُتَوَحِّشاً في أَصلِ راقُود؟ وأَنشد الأَصمعي لعمرو

بن جَمِيل:

مثل الشُّيَيْخِ المُقْذَحِرِّ الباذي،

أَوفى على رُباوَةٍ يُباذِي

ابن سيده: القِنْذَحْرُ والمُقْذَحِرّ المتهيء للسباب المُعِدُّ للشر،

وقيل المُقْذَحِرُّ العابسُ الوجه؛ عن ابن الأَعرابي.

وذهبوا شَعاليلَ بقِذَّحْرَةٍ وقِنْذَحْرةٍ أَي بحيث لا يُقْدَرُ عليهم؛

عن اللحياني، وهو بالدال أَيضاً.