Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1046
746. قرر20 747. قرس16 748. قرض18 749. قرظ16 750. قرف23 751. قرفص13752. قرم19 753. قرن22 754. قزع16 755. قزل11 756. قسا6 757. قسى2 758. قشا6 759. قشر17 760. قشع16 761. قصا7 762. قصر23 763. قصَص 2 764. قصع17 765. قصم18 766. قصى4 767. قضأ7 768. قضب19 769. قضض16 770. قطرب10 771. قطع23 772. قعد19 773. قعص13 774. قعط15 775. قعى2 776. قفا8 777. قفر19 778. قفز16 779. قفع15 780. قفف15 781. قفن12 782. قلا7 783. قلب21 784. قلح17 785. قلل17 786. قمع18 787. قمن15 788. قنت18 789. قنح12 790. قنزع8 791. قنطر12 792. قوا5 793. قوع15 794. قوم19 795. قيد16 796. قير15 797. قيظ14 798. قيل18 799. قين16 800. قيه4 801. كبل17 802. كثب22 803. كثر21 804. كدح18 805. كدن16 806. كذب22 807. ّكر ب1 808. كرب21 809. كرر15 810. كرس22 811. كرسف11 812. كرش19 813. كرع19 814. كرم21 815. كرى6 816. كظم19 817. كعم14 818. كفأ18 819. كفر25 820. كفل22 821. كلأ16 822. كلب20 823. كلف20 824. كن6 825. كنر11 826. كنف20 827. كهبل5 828. كهر14 829. كهل18 830. كوس19 831. كيل20 832. لبب16 833. لبد19 834. لبط12 835. لبق16 836. لبن20 837. لبّى 1 838. لجج14 839. لحى8 840. لخب6 841. لخخ6 842. لدد14 843. لدم16 844. لطح12 845. لظظ9 Prev. 100
«
Previous

قرفص

»
Next
قرفص قَالَ أَبُو عبيد: وَتَفْسِير أبي عُبَيْدَة فِي الإقعاء أشبه بالمعني لِأَن الْكَلْب إِنَّمَا يقعي كَمَا قَالَ. وَقد رُوِيَ عَن النَّبِيّ صلي اللَّه عَلَيْهِ وَسلم إِنَّه أكل مقعيًا فَهَذَا يبين لَك أَن الإقعاء هُوَ هَذَا وَعَلِيهِ تَأْوِيل كَلَام الْعَرَب. وَأما القرفصاء فَهُوَ أَن يجلس الرجل كجلوس المحتبي وَيكون احتباؤه بيدَيْهِ يضعهما على سَاقيه كَمَا يحتبي بِالثَّوْبِ تكون يَدَاهُ مَكَان الثَّوْب وَهَذَا فِي غير صَلَاة وَمِمَّا يبين [لَك -] أَن عقب الشَّيْطَان هُوَ أَن يجلس الرجل على عَقِبَيْهِ حَدِيث يروي عَن عُمَر قَالَ: لَا تشدوا ثيابكم فِي الصَّلَاة وَلَا تخطوا نَحْو الْقبْلَة فَإِنَّهَا خطْوَة الشَّيْطَان وَإِذا سلمتم فانصرفوا وَلَا تقدمُوا.
قرفص قعا وَقَالَ أَبُو عبيد: فِي حَدِيث النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام أَنه كَانَ جَالِسا القرفصاء. قَالَ أَبُو عُبَيْدَة: قَوْله: القرفصاء يَعْنِي أَن يقْعد الرجل قعدة المحتبي ثمَّ يحتبي بيدَيْهِ يضعهما على سَاقيه. وَأما الإقعاء [فَهُوَ -] الَّذِي جَاءَ فِيهِ النَّهْي عَن النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام أَن يفعل فِي الصَّلَاة فقد اخْتلف النَّاس فِيهِ فقَالَ أَبُو عُبَيْدَة: وهُوَ أَن يلصق أليتيه بِالْأَرْضِ وَينصب سَاقيه وَيَضَع يَدَيْهِ بِالْأَرْضِ. وَأما تَفْسِير الْفُقَهَاء فَهُوَ أَن يضع أليتيه على عَقِبَيْهِ بَين السَّجْدَتَيْنِ شَبيه بِمَا يروي عَن العبادلة: عبد الله بن عَبَّاس وَعبد اللَّه بْن عمر وَعبد اللَّه بْن الزبير رَضِي اللَّه عَنْهُم قَالَ أَبُو عبيد: [و -] قَول أبي عُبَيْدَة أشبه بِكَلَام الْعَرَب وَهُوَ مَعْرُوف عِنْد الْعَرَب وَذَلِكَ بَيّن فِي بعض الحَدِيث أَنه نهى أَن يُقعى الرجل كَمَا يُقعِى السَّبع وَيُقَال: كَمَا يُقعى الْكَلْب فَلَيْسَ الإقعاء فِي السبَاع إِلَّا كَمَا قَالَ أَبُو عُبَيْدَة
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام are being displayed.