Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1046
749. قرظ16 750. قرف23 751. قرفص13 752. قرم19 753. قرن22 754. قزع16755. قزل11 756. قسا6 757. قسى2 758. قشا6 759. قشر17 760. قشع16 761. قصا7 762. قصر23 763. قصَص 2 764. قصع17 765. قصم18 766. قصى4 767. قضأ7 768. قضب19 769. قضض16 770. قطرب10 771. قطع23 772. قعد19 773. قعص13 774. قعط15 775. قعى2 776. قفا8 777. قفر19 778. قفز16 779. قفع15 780. قفف15 781. قفن12 782. قلا7 783. قلب21 784. قلح17 785. قلل17 786. قمع18 787. قمن15 788. قنت18 789. قنح12 790. قنزع8 791. قنطر12 792. قوا5 793. قوع15 794. قوم19 795. قيد16 796. قير15 797. قيظ14 798. قيل18 799. قين16 800. قيه4 801. كبل17 802. كثب22 803. كثر21 804. كدح18 805. كدن16 806. كذب22 807. ّكر ب1 808. كرب21 809. كرر15 810. كرس22 811. كرسف11 812. كرش19 813. كرع19 814. كرم21 815. كرى6 816. كظم19 817. كعم14 818. كفأ18 819. كفر25 820. كفل22 821. كلأ16 822. كلب20 823. كلف20 824. كن6 825. كنر11 826. كنف20 827. كهبل5 828. كهر14 829. كهل18 830. كوس19 831. كيل20 832. لبب16 833. لبد19 834. لبط12 835. لبق16 836. لبن20 837. لبّى 1 838. لجج14 839. لحى8 840. لخب6 841. لخخ6 842. لدد14 843. لدم16 844. لطح12 845. لظظ9 846. لعب17 847. لعثم9 848. لعس14 Prev. 100
«
Previous

قزع

»
Next
قزع قَالَ أَبُو عُبَيْد: القَزَع أَن يحلق رأسُ الصَّبِي وَيتْرك مِنْهُ مواضعُ فِيهَا الشّعْر مُتَفَرِّقَة. وَكَذَلِكَ كل شَيْء يكون قِطَعا مُتَفَرِّقَة فَهُوَ قَزَع وَمِنْه قيل لِقطع السَّحَاب فِي السَّمَاء: قَزَع. وَكَذَلِكَ حَدِيث عَليّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ حِين ذكر فتْنَة تكون: فَإِذا كَانَ ذَلِك ضرب يعسوبَ الدَّين بِذَنبِهِ فيجتمعون إِلَيْهِ كَمَا يجْتَمع قَزَع الخريف - يَعْنِي قطع السَّحَاب وَأكْثر مَا يكون ذَلِك فِي زمن الخريف قَالَ ذُو الرمة يذكر مَاء وبلادا مُقْفرة لَيْسَ بهَا أنيس وَلَا شَيْء إِلَّا القطا:

[الوافر]

ترى عُصَبَ القطا هَمَلا عَلَيْهِ ... [كَأَن رِعالَه] قزعُ الجَهامِ

والجَهام: السَّحَاب الَّذِي لَا مَاء فِيهِ.
قزع وَقَالَ [أَبُو عبيد -] : فِي حَدِيثه عَلَيْهِ السَّلَام حِين ذكر [فضل -] إسباغ الْوضُوء فِي السبرات. قَالَ [أَبُو عُبَيْدَة -] : السبرة شدَّة الْبرد وَبهَا سمي الرجل سُبْرَة وَجَمعهَا سبرات. وقَالَ الحطيئة يذكر إبِله وَكَثْرَة شحومها: [الطَّوِيل]

عِظامُ مَقيلِ الهامِ غُلْبٌ رِقابُها ... يباكِرنَ جَرْعَ الماءِ فِي السبراتِ

مهاريسُ يُروِى رِسلُها ضَيفَ أهلِهَا ... إِذا النارُ أبدتْ أوجُهَ الخفراتِ

يَعْنِي شدَّة الشتَاء مَعَ الجدوبة يَقُول: فَهَذِهِ الْإِبِل لَا تجرع من برد المَاء لسمنها واكتناز لحومها وَقد كَانَ ذكر فِي هَذِه القصيدة قومه فنال مِنْهُم فَفِيهَا يَقُول لَهُ عُمَر فِيما يروي: بئس الرجل أَنْت تهجو قَوْمك وتمدح إبلك. وَقَالَ [أَبُو عُبَيْد -] : فِي حَدِيثه عَلَيْهِ السَّلَام أَنه نهى عَن القزع. 
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام are being displayed.