Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2723
2062. قسط21 2063. قسطر6 2064. قسطس9 2065. قسطل8 2066. قسطن4 2067. قسم222068. قسمل3 2069. قسن7 2070. قش5 2071. قشب17 2072. قشبر6 2073. قشر17 2074. قشط12 2075. قشعر13 2076. قشف18 2077. قشم13 2078. قشو7 2079. قص6 2080. قصب20 2081. قصد23 2082. قصر23 2083. قصعر1 2084. قصف20 2085. قصم18 2086. قصمل6 2087. قصو10 2088. قض8 2089. قضب19 2090. قضف12 2091. قضم17 2092. قضي11 2093. قط9 2094. قطب18 2095. قطر21 2096. قطرب10 2097. قطع23 2098. قطف20 2099. قطم13 2100. قطمر10 2101. قطن20 2102. قعبل5 2103. قعث9 2104. قعثب4 2105. قعسر7 2106. قعشم1 2107. قعض6 2108. قعضب5 2109. قعطر4 2110. قعظ5 2111. قعنب8 2112. قف5 2113. قفخر3 2114. قفز16 2115. قفعل6 2116. قفن12 2117. قفند3 2118. قفندر3 2119. قفو13 2120. قك2 2121. قَلَّ1 2122. قلحاس1 2123. قلذم4 2124. قلص22 2125. قلط8 2126. قلعط6 2127. قلف16 2128. قلمس7 2129. قلهب3 2130. قلهبس4 2131. قلهزم4 2132. قلو7 2133. قم4 2134. قمثل4 2135. قمحدوة1 2136. قمطر14 2137. قمعد3 2138. قمعط4 2139. قمعل4 2140. قمهد5 2141. قن7 2142. قنب15 2143. قنبر8 2144. قنبض3 2145. قنبع6 2146. قنبل9 2147. قندد2 2148. قندل9 2149. قنذع3 2150. قنزع8 2151. قنسر4 2152. قنصر4 2153. قنصف4 2154. قنطر12 2155. قنطرس3 2156. قنعس4 2157. قنفج3 2158. قنفذ8 2159. قنفرش5 2160. قنفش4 2161. قنفع3 Prev. 100
«
Previous

قسم

»
Next
باب القاف والسين والميم معهما ق س م، س ق م، م ق س، ق م س، س م ق مستعملات

قسم: القَسْمُ مصدر قَسَمَ يَقْسِمُ قَسْماً، والقِسْمةُ مصدر الاقتِسام، ويقال أيضاً: قَسَمَ بينهم قِسْمةً. والقِسْم : الحظ من الخير ويجمع على أقسام. والقَسَم: اليمين، ويجمع على أقسام، والفعل: أقْسَمَ. وقوله تعالى: فَلا أُقْسِمُ* بمعنى أقسم ولا صلة. والقَسيمُ: الذي يقاسمك أرضاً أو مالاً بينك وبينه. وهذه الأرض قَسيمةُ هذه أي عزلت منها، وهذا المكان قَسيمُ هذا ونحوه. والقَسّامُ: من يَقسِمُ الأرضين بين الناس، وهو القاسِمُ. والاستِقسام: [أنهم] كانوا يجيلون السهام أي الأزلام عند الأصنام فما يهمون به من الأمور العظام مثل تزويج أو سفر، كتب على وجهي القدح: أخُرج، لا تخرج، تزوج، لا تتزوج، ثم يقعد عند الصنم بكفره، أي الأمرين كان خيراً إلي فأذن لي فيه حتى أفعله، ثم يجيل، فأي الوجهين خرج فعل راضياً به قسماً وحظاً. وحصاة القَسْمِ ونواة القَسْمِ أنهم إذا قل ماؤهم في المفاوز عمدوا إلى غمر فألقوا فيه تلك الحصاة أو النواة ثم صبوا عليه من الماء قدر ما يغمرها حتى يستوي بأعلاها فيعطى كل إنسان شربة من ذلك الماء بمقدار واحد على ما وصفت. والأقاسيمُ: الحظوظ المقسومةُ بين العباد واختلفوا فقالوا: الواحدة أُقْسُومةُ، ويقال: بل هي جماعة الجماعة كالأظفار والأظافير. والقَسيمُ من الرجال: الحسن الخلق، والقِسمةُ: الوجه، قال الشاعر:

كأن دنانيراً على قَسمَاتِهمْ ... وإن كان قد شف الوجوه لِقاء

سقم: السقم والسقم والسقام لغات، وقد سقم الرجل فهو سَقيم مِسْقامٌ.

مقس: مَقِسَتْ نفسه وتَمَقَّسَتْ أيضاً نفسه أي غثيت.

قمس: كل شيء ينغط في الماء ثم يرتفع فقد قَمَسَ، والقيزان كذلك، والقنان وهي أكام القفاف إذا اضطرب السراب حواليها قيل: قَمست، قال رؤبة في نعت القيزان:

بيدا ترى قيزانهن قسا ... بوازياً مراً ومراً قُْمسا  ...

أي بدت بعد ما تخفى [كذا] ، يصف رؤبة قيزاناً أنهن يَتَقَمَّسْنَ في السراب. وفي المثل: بلغ قوله قاموس البحر أي قعره الأقصى.

سمق: سَمَقَ النبات: بلغ غاية الطول. ونخلة سامقةٌ: طويلة جداً. والسَّميقان: (خشبات يدخلن في الآلة) التي ينقل عليها اللبن، والسَّميقانِ في النير عودان قد لوقي بين طرفيهما تحت غبغب الثور شداً بخيط، وتجمع أسمِقةً. والسمسق: الياسمين.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي are being displayed.