Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
3936. قسر18 3937. قسس14 3938. قسط21 3939. قسطس9 3940. قسطل8 3941. قسم223942. قسن7 3943. قشا6 3944. قشب17 3945. قشبر6 3946. قشد8 3947. قشر17 3948. قشش10 3949. قشع16 3950. قشعر13 3951. قشعم6 3952. قشف18 3953. قشم13 3954. قصا7 3955. قصب20 3956. قصد23 3957. قصر23 3958. قصص13 3959. قصع17 3960. قصعل4 3961. قصف20 3962. قصل16 3963. قصم18 3964. قصمل6 3965. قضأ7 3966. قضب19 3967. قضض16 3968. قضع6 3969. قضف12 3970. قضم17 3971. قضى9 3972. قطا5 3973. قطب18 3974. قطر21 3975. قطرب10 3976. قطربل6 3977. قطط13 3978. قطع23 3979. قطف20 3980. قطل7 3981. قطم13 3982. قطمر10 3983. قطن20 3984. قعا4 3985. قعب10 3986. قعث9 3987. قعثل3 3988. قعد19 3989. قعر15 3990. قعز5 3991. قعس13 3992. قعسر7 3993. قعص13 3994. قعصر3 3995. قعض6 3996. قعضب5 3997. قعط15 3998. قعع7 3999. قعف8 4000. قعفز5 4001. قعل6 4002. قعم8 4003. قعن7 4004. قفا8 4005. قفخ6 4006. قفخر3 4007. قفر19 4008. قفز16 4009. قفشل3 4010. قفص15 4011. قفط9 4012. قفع15 4013. قفعل6 4014. قفف15 4015. قفل18 4016. قفن12 4017. قفندر3 4018. ققب5 4019. قلا7 4020. قلب21 4021. قلت15 4022. قلح17 4023. قلحم6 4024. قلخ7 4025. قلد18 4026. قلذم4 4027. قلز7 4028. قلس17 4029. قلص22 4030. قلع15 4031. قلف16 4032. قلق14 4033. قلل17 4034. قلم19 4035. قمثل4 Prev. 100
«
Previous

قسم

»
Next
[قسم] القسم: مصدر قسمت الشئ فانقسم، والموضع مقسم مثل مجلس. ومقسم بكسر الميم: اسم رجل: وقول الشاعر القلاخ بن حزن : أنا القلاخ في بغائى مقسما أقسمت لا أسأم حتى تسأما فهو اسم غلام له كان قد فر منه. والقسم بالكسر: الحظ والنصيب من الخير، مثل طحنت طحنا والطحن الدقيق. قال يعقوب: يقال هو يَقْسِمُ أمره قَسْماً، أي يقدِّره وينظر فيه كيف يفعل. وأقْسَمْتُ: حلفتُ، وأصله من القَسامَةِ، وهي الأيْمانُ تُقْسَمُ على الاولياء في الدم.والقسم بالتحريك: اليمين، وكذلك المقسم، وهو الصمدر مثل المخرج. والمقسم أيضا: موضعُ القَسَمِ. وقال زهير: فتُجْمَعُ أيْمُنٌ مِنَّا ومنكم بمُقْسَمَةٍ تَمورُ بها الدماء يعني بمكة. والقَسِمَةُ: الوجهُ. وقال ابن الأعرابي: هو ما بين الوجنتين والأنف، تكسر سينُها وتفتح. وأنشد لمحرز بن مكعبرٍ الضبِّي: كَأنَّ دنانيراً على قَسِماتِهِم وإن كان قد شَفَّ الوجوهَ لِقاءُ والقَسامُ: الحسنُ. وفلانٌ قسيم الوجه ومقسم الوجه. وقال : ويوما توافينا بوجه مقسم كأن ظبية تعطو إلى وارق السلم  وأما قول عنترة: وكأنَّ فارَةَ تاجِرٍ بقَسيمَةِ سبقتْ عَوارِضها إليك من الفَمِ فيقال: هو اليمين، ويقال: امرأةٌ حسنةُ الوجه، ويقال: موضعٌ. ووشى مقسم، أي محسن. قال العجاج:

ورب هذا الاثر المقسم * يعنى أثر قدمى إبراهيم عليه السلام. وقال أبو ميمون يصف فرسا: كل طويل الساق حر الخدين مقسم الوجه هريت الشدقين وقاسمه: حلف له. وقاسمه المال، وتقاسماه واقتسماه بينهما. والاسم القسمه مؤنثة. وإنما قال الله تعالى: (فارزقوهم منه) بعد قوله عز وجل: (فإذا حضر القسمة) لانها في معنى الميراث والمال، فذكر على ذلك. وتقسمهم الدهر فتقسموا، أي فرقهم فتفرقوا. والتقسيم: التفريق. وقول الشاعر يذكر قدرا تقسم ما فيها فإن هي قسمت فذاك وإن أكرت فعن أهلها تكرى قال أبو عمرو: قسمت عمت في القسم. وأكرت: نقصت. واستقسم: طلب القسم بالازلام. والقسامى: الذى يطوى الثياب أول طيها حتى تتكسر على طيه. قال رؤية. * طى القسامى برود العصاب * وقول ذى الرمة:

ولا تقسم شعبا واحدا شعب * يقول: إنى ظننت أن لا تنقسم حالات كثيرة، يعنى حالات شبابه، حالا وأمرا واحدا يعنى الكبر والشيب.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.