Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
3949. قشع15 3950. قشعر12 3951. قشعم6 3952. قشف17 3953. قشم12 3954. قصا73955. قصب19 3956. قصد22 3957. قصر22 3958. قصص12 3959. قصع16 3960. قصعل3 3961. قصف19 3962. قصل15 3963. قصم17 3964. قصمل5 3965. قضأ7 3966. قضب18 3967. قضض15 3968. قضع5 3969. قضف11 3970. قضم16 3971. قضى9 3972. قطا5 3973. قطب17 3974. قطر20 3975. قطرب9 3976. قطربل6 3977. قطط12 3978. قطع22 3979. قطف19 3980. قطل6 3981. قطم12 3982. قطمر10 3983. قطن19 3984. قعا4 3985. قعب9 3986. قعث8 3987. قعثل3 3988. قعد18 3989. قعر14 3990. قعز5 3991. قعس12 3992. قعسر6 3993. قعص12 3994. قعصر3 3995. قعض5 3996. قعضب4 3997. قعط14 3998. قعع6 3999. قعف7 4000. قعفز4 4001. قعل5 4002. قعم7 4003. قعن6 4004. قفا8 4005. قفخ5 4006. قفخر3 4007. قفر18 4008. قفز15 4009. قفشل3 4010. قفص14 4011. قفط8 4012. قفع14 4013. قفعل6 4014. قفف14 4015. قفل17 4016. قفن11 4017. قفندر3 4018. ققب5 4019. قلا7 4020. قلب20 4021. قلت14 4022. قلح16 4023. قلحم5 4024. قلخ6 4025. قلد17 4026. قلذم4 4027. قلز6 4028. قلس16 4029. قلص21 4030. قلع14 4031. قلف15 4032. قلق13 4033. قلل16 4034. قلم18 4035. قمثل4 4036. قمجر3 4037. قمح14 4038. قمد7 4039. قمر19 4040. قمز7 4041. قمس13 4042. قمش10 4043. قمص16 4044. قمط14 4045. قمطر13 4046. قمع17 4047. قمل16 4048. قمم11 Prev. 100
«
Previous

قصا

»
Next
[قصا] قَصا المكان يَقْصو قُصُوًّا: بَعُدَ فهو قَصِيٌّ وأرضٌ قاصِيةٌ وقصية. وقصو ت عن القوم: تباعدت. والقَصا. البعد والناحية. يقال: قَصِيَ فلان عن جوارنا بالكسر يَقْصي قَصًا، وأقْصَيْتُهُ أنا فهو مُقْصًى، ولا تقل مقصى. قال بشر: فحاطونا القصا ولقد رأونا * قريبا حيث يستمع السرار قال الاصمعي: معنى حاطونا القصا، أي تباعدوا عنا وهم حولنا وما كنا بالبعد منهم لو أرادو أن يدنوا منا. ويقال: ذهبت قَصا فلانٍ، أي ناحيَته. وكنت منه في قاصِيَتِهِ، أي ناحيته. ويقال: هلمّ أُقاصِكَ أينا أبْعَدُ من الشر. وقَصَوْتُ البعير فهو مَقْصُوٌّ، إذا قطعتَ من طرف أذنه، وكذلك الشاة، عن أبى زيد. يقال: شاة قصواء وناقة قصواء، ولا يقال جمل أقصى، وإنما يقال مقصو ومقصى، تركوا فيه القياس، ولان أفعل الذى أنثاه على فعلاء إنما يكون من باب فعل يفعل، وهذا إنما يقال فيه قصوت البعير، وقصواء بائنة عن بابه. ومثله امرأة حسناء ولا يقال رجل أحسن. وكان لرسول الله صلى الله عليه وسلم ناقة تسمى قصواء، ولم تكن مقطوعة الاذن. والقصية من الإبل: الموَدَّعة الكريمة التي لا تُجهَد في الحلب ولا تُركَب، وهي مُتَدَّعةٌ. وإذا حُمِدَت إبل الرجل قيل: فيها قَصايا يثق بها، أي فيها بقيةٌ إذا اشتد الدهر. وحكى الفراء عن القنانى: قصيت أظفاري بالتشديد، بمعنى قصصت. وقال الكسائي: أظنه أراد أخذت من أقاصيها. قال: وقالت امرأة لاخرى: إن ولد لك ابن فقصى أذنيه، أي احذفي منهما. ويقال: فلان بالمكان الأقْصى، والناحية القُصْوى والقُصْيا بالضم فيهما. ونزلنا منزلاً لا يُقْصيهِ البصر، أي لا يَبْلُغُ أقْصاهُ. واسْتَقْصى فلانٌ في المسألة وتَقَصَّى بمعنى. وقصى مصغر: اسم رجل، والنسبة إليه قصوى، تحذف إحدى الياءين وتقلب الاخرى ألفا ثم تقلب واوا، كما قلبت في عدوى وأموى.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.