Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2723
2076. قشف17 2077. قشم12 2078. قشو6 2079. قص6 2080. قصب19 2081. قصد222082. قصر22 2083. قصعر1 2084. قصف19 2085. قصم17 2086. قصمل5 2087. قصو9 2088. قض8 2089. قضب18 2090. قضف11 2091. قضم16 2092. قضي10 2093. قط9 2094. قطب17 2095. قطر20 2096. قطرب9 2097. قطع22 2098. قطف19 2099. قطم12 2100. قطمر10 2101. قطن19 2102. قعبل5 2103. قعث8 2104. قعثب3 2105. قعسر6 2106. قعشم1 2107. قعض5 2108. قعضب4 2109. قعطر3 2110. قعظ4 2111. قعنب7 2112. قف5 2113. قفخر3 2114. قفز15 2115. قفعل6 2116. قفن11 2117. قفند3 2118. قفندر3 2119. قفو12 2120. قك2 2121. قَلَّ1 2122. قلحاس1 2123. قلذم4 2124. قلص21 2125. قلط7 2126. قلعط5 2127. قلف15 2128. قلمس6 2129. قلهب3 2130. قلهبس4 2131. قلهزم4 2132. قلو6 2133. قم4 2134. قمثل4 2135. قمحدوة1 2136. قمطر13 2137. قمعد3 2138. قمعط4 2139. قمعل3 2140. قمهد4 2141. قن7 2142. قنب14 2143. قنبر7 2144. قنبض3 2145. قنبع5 2146. قنبل8 2147. قندد2 2148. قندل8 2149. قنذع3 2150. قنزع7 2151. قنسر3 2152. قنصر4 2153. قنصف4 2154. قنطر11 2155. قنطرس3 2156. قنعس4 2157. قنفج3 2158. قنفذ8 2159. قنفرش5 2160. قنفش3 2161. قنفع3 2162. قنو13 2163. قه4 2164. قهد9 2165. قهرم5 2166. قهقب4 2167. قهقر9 2168. قهمد3 2169. قهمز3 2170. قهو6 2171. قوب14 2172. قوس16 2173. قوم18 2174. قوي7 2175. كاغذ1 Prev. 100
«
Previous

قصد

»
Next
باب القاف والصاد والدال معهما ق ص د، ص د ق يستعملان فقط

قصد: القَصْدُ استقامة الطريقة، وقَصَدَ يقصِدُ قَصْداً فهو قاصد. والقَصْدُ في المعيشة ألا تسرف ولا تقتر.

وفي الحديث: ما عال مقتصد ولا يعيل.

والقَصيدُ: ما تم شطرا أبنيته من الشعر. والقَصيدةُ: مخة العظم إذا خرجت وانقَصَدَتْ أي انفصلت من موضعها وخرجت. وانقَصَدَ الرمح أي انكسر نصفين حتى يبين، وكل قطعة منه قِصدَةٌ، ويجمع على قِصَدٍ، ورمح قَصِدٌ أي قُصِمَ نصفين أو أكثر، بين القَصْدِ، قال:

أقرو إليهم أنابيب القنا قِصَدا

أي قطعاً. وانقَصَدَ الرمح، وقلما يقال: قَصِدَ إلا أن كل نعت على فعل لا يمتنع صدوره من انفعل. والقَصَدُ مشرة العضاه أيام الخريف تخرج بعد القيظ الورق في العضاه أغصان غضة رخاص تسمى كل واحدة منها قَصْدَةً. والمُقتَصِدُ من الرجال الذي ليس بقصير ولا جسيم ويستعمل في غير الرجال، [وكذلك] المُقَصَّد من الرجال . والإِقصادُ: القتل مكانه ، قال:

يا عينُ ما بالي أرَى الدمعَ جامداً ... وقد أَقْصَدَتْ ريبُ المنية خالدا  صدق: الصِّدْق: نَقيض الكذب. ويقال للرجل الجواد والفرس الجواد: إنه لذو مَصْدَقٍ، أي صادِقُ الحملة. وصَدَقْتَه: قلت له صِدْقاً، وكذلك من الوعيد إذا أوقعتهم قلت: صَدَقْتُهم. وهذا رجل صِدقٍ، مضاف، بمعنى نعم الرجل هو، وامرأة ِصْدقٍ، وقوم صِدْقٍ. فإذا نعته قلت: هو الرجل الصَّدْقُ، وهي الصَّدْقَةُ، وقوم صَدْقُونَ، ونساء صَدْقاتٌ، قال:

مقذوذة الأذان صَدْقاتُ الحَدَقْ

أي نافذة الحدق. وفلان صَديقي، وفلانة صديقتي، وإن قيل: هي له صَديقٌ على التكرار جاز، قال:

وإذا أم عمار صديق مساعف

والصَّدقُ: الكامل من كل شيء. والصِّدِّيق من يُصَدِّقُ بكل أمر الله والنبي- عليه السلام- لا يتخالجه شك في شيء. والصَّداقةُ مصدر الصَّديقِ، وقد صادَقَه مُصادقَةً أي يَصْدُقُه النصيحة والمودة. والصِّداقُ والصُّدْقَةُ والصَّدُقَةُ: المهر. والمُتَصَدِّقُ: المعطي للصدقة. وأصَدَّقُ: آخذ الصدقات من الغنم، قال الأعشى:

ود المُصَدِّق من بني عمروٍ ... أن القبائل كلها غنم
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي are being displayed.