Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
3951. قشعم6 3952. قشف18 3953. قشم13 3954. قصا7 3955. قصب20 3956. قصد233957. قصر23 3958. قصص13 3959. قصع17 3960. قصعل4 3961. قصف20 3962. قصل16 3963. قصم18 3964. قصمل6 3965. قضأ7 3966. قضب19 3967. قضض16 3968. قضع6 3969. قضف12 3970. قضم17 3971. قضى9 3972. قطا5 3973. قطب18 3974. قطر21 3975. قطرب10 3976. قطربل6 3977. قطط13 3978. قطع23 3979. قطف20 3980. قطل7 3981. قطم13 3982. قطمر10 3983. قطن20 3984. قعا4 3985. قعب10 3986. قعث9 3987. قعثل3 3988. قعد19 3989. قعر15 3990. قعز5 3991. قعس13 3992. قعسر7 3993. قعص13 3994. قعصر3 3995. قعض6 3996. قعضب5 3997. قعط15 3998. قعع7 3999. قعف8 4000. قعفز5 4001. قعل6 4002. قعم8 4003. قعن7 4004. قفا8 4005. قفخ6 4006. قفخر3 4007. قفر19 4008. قفز16 4009. قفشل3 4010. قفص15 4011. قفط9 4012. قفع15 4013. قفعل6 4014. قفف15 4015. قفل18 4016. قفن12 4017. قفندر3 4018. ققب5 4019. قلا7 4020. قلب21 4021. قلت15 4022. قلح17 4023. قلحم6 4024. قلخ7 4025. قلد18 4026. قلذم4 4027. قلز7 4028. قلس17 4029. قلص22 4030. قلع15 4031. قلف16 4032. قلق14 4033. قلل17 4034. قلم19 4035. قمثل4 4036. قمجر3 4037. قمح15 4038. قمد8 4039. قمر20 4040. قمز8 4041. قمس14 4042. قمش11 4043. قمص17 4044. قمط15 4045. قمطر14 4046. قمع18 4047. قمل17 4048. قمم12 4049. قمن15 4050. قمه8 Prev. 100
«
Previous

قصد

»
Next
[قصد] القصد: إتيان الشئ . تقول قَصَدْتُهُ، وقَصَدْتُ له، وقَصَدْتُ إليه بمعنًى. وقَصَدْتُ قَصْدَهُ: نحوْت نحوه. وقَصَدْتُ العودَ قَصْداً: كسرته. والقِصْدَةُ بالكسر القطعة من الشئ إذا انكسر، والجمع قِصَدٌ. يقال: القَنا قِصَدٌ. وقد انْقَصَدَ الرمح. وتَقَصَّدَتِ الرماح: تَكَسَّرَت. ورمحٌ أقْصادٌ. قال الأخفش: هذا أحد ما جاء على بناء الجمع. وتَقَصَّدَ الكلبُ وغيره، أي مات. قال لبيد: فَتَقَصَّدَتْ منها كَسابِ وضُرِّجَتْ * بدَمٍ وغورد في المكر سحامها - وأقصد السهم، أي أصاب فقتل مكانه. وأقْصَدَته حَيَّةٌ: قتلته. قال الأخطل: فإن كنتِ أقْصَدْتِني إذ رَمَيْتِني * بسَهْمَيْكِ فالرامي يَصيد ولا يَدْري - أي ولا يَخْتِلُ. والقصيدُ: جمعُ القصيدةِ من الشعر، مثل سَفينٍ جمع سفينةٍ. والقَصيدُ: اللحم اليابس. والقاصِدُ: القريب، يقال: بيننا وبين الماء ليلة قاصدة، أي هينة السيرِ، لا تعبَ فيه ولا بطءَ. والقَصْدُ: بين الإسراف والتقتير. يقال: فلانٌ مقتصِدٌ في النفقة. وقوله تعالى:

(واقْصِدْ في مَشْيكَ) *. واقصِدْ بذَرْعِكَ، أي ارْبَعْ على نفسك. والقصد: العدل. وقال الشاعر : على الحكم المأتى يوما إذا قضى * قضيته أن لا يجور ويقصد - قال الاخفش: أراد وينبغى أن يقصد، فلما حذفه وأوقع يقصد موقع ينبغى رفعه لوقوعه موقع المرفوع. وقال الفراء: رفعه للمخالفة، لان معناه مخالف لما قبله، فخولف بينهما في الاعراب.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.