Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
3966. قضب19 3967. قضض16 3968. قضع6 3969. قضف12 3970. قضم17 3971. قضى93972. قطا5 3973. قطب18 3974. قطر21 3975. قطرب10 3976. قطربل6 3977. قطط13 3978. قطع23 3979. قطف20 3980. قطل7 3981. قطم13 3982. قطمر10 3983. قطن20 3984. قعا4 3985. قعب10 3986. قعث9 3987. قعثل3 3988. قعد19 3989. قعر15 3990. قعز5 3991. قعس13 3992. قعسر7 3993. قعص13 3994. قعصر3 3995. قعض6 3996. قعضب5 3997. قعط15 3998. قعع7 3999. قعف8 4000. قعفز5 4001. قعل6 4002. قعم8 4003. قعن7 4004. قفا8 4005. قفخ6 4006. قفخر3 4007. قفر19 4008. قفز16 4009. قفشل3 4010. قفص15 4011. قفط9 4012. قفع15 4013. قفعل6 4014. قفف15 4015. قفل18 4016. قفن12 4017. قفندر3 4018. ققب5 4019. قلا7 4020. قلب21 4021. قلت15 4022. قلح17 4023. قلحم6 4024. قلخ7 4025. قلد18 4026. قلذم4 4027. قلز7 4028. قلس17 4029. قلص22 4030. قلع15 4031. قلف16 4032. قلق14 4033. قلل17 4034. قلم19 4035. قمثل4 4036. قمجر3 4037. قمح15 4038. قمد8 4039. قمر20 4040. قمز8 4041. قمس14 4042. قمش11 4043. قمص17 4044. قمط15 4045. قمطر14 4046. قمع18 4047. قمل17 4048. قمم12 4049. قمن15 4050. قمه8 4051. قنأ14 4052. قنا6 4053. قنبل9 4054. قنت18 4055. قنح12 4056. قند13 4057. قندفل3 4058. قندل9 4059. قنر7 4060. قنس9 4061. قنص13 4062. قنط17 4063. قنع18 4064. قنف9 4065. قنفذ8 Prev. 100
«
Previous

قضى

»
Next
[قضى] القَضاءُ: الحكم، وأصله قَضايٌ لانه من قضيت، إلا أن الياء لما جاءت بعد الالف همزت. والجمع الاقضية. والقضية مثله، والجمع القضايا على فعالى، وأصله فعائل. وقضى، أي حَكَمَ، ومنه قوله تعالى: (وقَضى ربكَ ألا تَعْبُدوا إلا إياهُ) . وقد يكون بمعنى الفراغ، تقول: قَضَيْتُ حاجتي. وضربه فقَضى عليه، أي قتَلَه، كأنه فرغ منه. وسَمٌّ قاضٍ، أي قاتلٌ. وقَضى نحبَه قَضاءً، أي مات. وقد يكون بمعنى الأداء والإنهاء. تقول: قَضَيْتُ دَيْني. ومنه قوله تعالى: (وقَضَيْنا إلى بَني إسرائيلَ في الكتاب) . وقوله تعالى: (وقضينا إليه ذلك الأمرَ) ، أي أنهيناه إليه وأبلغناه ذلك. وقال الفراء في قوله تعالى: (ثم اقْضوا إليَّ) يعني امضوا إلي، كما يقال: قَضَى فلانٌ، أي مات ومضى. وقد يكون بمعنى الصنع والتقدير، قال أبو ذؤيب: وعليهما مَسْرودَتانِ قَضاهُما * داوُدُ أو صَنَعُ السَوابغِ تُبَّعُ يقال: قَضاهُ أي صنعه وقدَّره: ومنه قوله تعالى: (فَقَضاهُنَّ سَبْعَ سَمواتٍ في يوميْن) . ومنه القضاء والقدر. ويقال: اسْتُقْضِيَ فلانٌ، أي صُيِّرَ قاضِياً. وقَضَّى الأمير قاضِياً، كما تقول: أمَرَّ أميرا. وانقضى الشئ وتقضى بمعنى. واقْتَضى دينه وتَقاضاهُ بمعنًى. وقَضُّوا بينهم مَنايا، بالتشديد، أي أنفذوها. وقضى اللبانة أيضا بالتشديد، وقضاها بالتخفيف، بمعنى. والقَضَّاءُ من الدروع: المحكمة، ويقال الصُلبة. قال النابغة:

ونَسْجُ سُلَيْمٍ كل قضاء ذائل * (*) وتقضى البازى، أي انقض، وأصله تقضض فلما كثرت الضادات أبدلت من إحداهن ياء. قال العجاج:

تَقَضِّيَ البازي إذا البازي كَسَرْ * والقضة مخففة: نبت ينبت في السهل، وهي منقوصة. قال أبو عبيد: هي من الحَمْض والهاء عوض. وقضة أيضا: موضع كانت به وقعة تحلاق اللمم ; ويجمع على قضات وقضين.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.