110044. قَطَلَهُ1 110045. قَطْلِيَّا1 110046. قَطَلِيَّا1 110047. قطم13 110048. قَطَمَ 1 110049. قطمر10110050. قطمرنوليا1 110051. قطمه1 110052. قَطَمَه1 110053. قَطَمُونَة1 110054. قِطْمِير1 110055. قطمير1 110056. قِطْمِيرٍ1 110057. قَطَنَ2 110058. قطن20 110059. قَطَنَ 1 110060. قطنا1 110061. قَطْنَانِيّ1 110062. قطو8 110063. قَطَوَ 1 110064. قطو، وقطى1 110065. قَطُّوشَة1 110066. قَطُّوط1 110067. قُطُوط1 110068. قَطُّوطَة1 110069. قطي2 110070. قِطِّيّ1 110071. قَطِّيّ1 110072. قُطَيْبَان1 110073. قُطَيَّة2 110074. قَطِّيَّة1 110075. قُطَيْش1 110076. قُطَيْشَان1 110077. قُطَيْطَة1 110078. قطيعة1 110079. قُطَيف1 110080. قَطِيف1 110081. قُطَيْفَات1 110082. قَطِيفَات1 110083. قَطِيلَة1 110084. قَطِيمَات1 110085. قَطِيمي1 110086. قُطَيْنَة1 110087. قطِينَة1 110088. قُطَيْوُ1 110089. قُطَيْوَت1 110090. قظ1 110091. قظر1 110092. قظو1 110093. قظي1 110094. قع2 110095. قُعٌّ1 110096. قَعَّ 1 110097. قعا4 110098. قَعَا1 110099. قُعَادِيَّة1 110100. قَعَّار1 110101. قُعَاساء1 110102. قَعَاقِعَة1 110103. قُعَالَة1 110104. قَعَّان1 110105. قعب10 110106. قَعْب2 110107. قَعْبَاب1 110108. قعبارون1 110109. قَعْبَرَ1 110110. قعبر3 110111. قعبل5 110112. قَعْبِيّ1 110113. قعث9 110114. قَعَثَ 1 110115. قعثب4 110116. قعثر3 110117. قعثل3 110118. قَعَدَ1 110119. قعد19 110120. قَعَدَ 1 110121. قُعْدَادِي1 110122. قُعْدَة1 110123. قِعْدَة1 110124. قعدد1 110125. قعده1 110126. قَعَدِيّ1 110127. قُعْدِيّ1 110128. قَعْدِي1 110129. قَعَرَ1 110130. قَعْرُ1 110131. قعر15 110132. قَعْر1 110133. قَعَرَ 1 110134. قُعْرَة1 110135. قَعْرَة1 110136. قعرت1 110137. قعرط3 110138. قعز5 110139. قَعَزَ1 110140. قَعَزَ 1 110141. قَعَسَ1 110142. قعس13 110143. قَعَسَ 1 Prev. 100
«
Previous

قطمر

»
Next
قطمر: القِطْمير : الذي تعلق به النواة مع القمع إذا أخرجتها من التمر. ويقال: هو السحاة التي تكون بين النواة والتمر.
[قطمر] القِطْميرُ: الفوفَةُ التي في النواة، وهي القشرةُ الرقيقةُ، ويقال هي النُكتة البيضاء التي في ظهر النواة تنبت منها النخلة.
قطمر
قال تعالى: وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ ما يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ
[فاطر/ 13] أي: الأثر في ظهر النّواة، وذلك مثل للشيء الطّفيف.
قطمر: قطمير: عود عنقود العنب (شيرب).
قطميرة: كم التمر، ما يسند العزق. (براكس مجلة الشرق والجزائر 5: 214).
قطاميرة، والجمع قطامير: حب الصنوبر أو نواة الصنوبر. (الكالا) وفيه قطميره، والجمع قطمير. ويظهر أن قطاميرة اسم الوحدة من قطامير اشتقت حسب طريقة العامة في الاشتقاق.

قطمر: القِطْمِيرُ والقِطْمارُ: شَقُّ النواة، وفي الصحاح: القِطْمِيرُ

الفُوفة التي في النواة، وهي القِشْرة الدقيقة التي على النواة بين

النواة والتمر، ويقال: هي النُّكْتة البيضاء التي في ظهر النواة التي تنبت

منها النخلة. وما أَصبتُ منه قِطْميراً أَي شيئاً.

ق ط م ر: (الْقِطْمِيرُ) الْفُوفَةُ الَّتِي فِي النَّوَاةِ وَهِيَ الْقِشْرَةُ الرَّقِيقَةُ. وَقِيلَ: هِيَ النُّكْتَةُ الْبَيْضَاءُ الَّتِي فِي ظَهْرِ النَّوَاةِ تَنْبُتُ مِنْهَا النَّخْلَةُ. 
قطمر
قِطْمير [مفرد]:
1 - قِشْرة رقيقة بيضاء بين النواة والثمرة " {مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ} ".
2 - شيء هيِّن حقير "ما أصَبْتُ منه قِطْمِيرًا- {وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ} ". 

قطمر



قِطْمِيرٌ (S, K) and قِطْمَارٌ (K) The cleft (شَقّ) of a date-stone: (M, K:) or the integument (قِشْرَة) that is upon it (فِيهَا): (K:) the thin skin (S, K) called فُوفَة, which is upon a date-stone, (S,) between the stone and the date itself: (K:) or the white point [i. e. the embryo] in the back of the date-stone, (S, K,) from which [when it is sown] the palm-tree grows forth. (S.) b2: [Hence,] (assumed tropical:) A small, mean, paltry, contemptible, thing. So the former signifies in the Kur, xxxv. 14. One says also مَا أَصَبْتُ مِنْهُ قِطْمِيرًا, meaning, (assumed tropical:) I obtained not of him, or it, anything. (TA.)
قطمر
. القِطْمِيرُ، والقِطْمَارُ، بكسرِهِما: شَقُّ النَّوَاةِ، كَذَا فِي المُحْكَم، أَو القِشْرَةُ الَّتي فِيهَا، أَو الفُوفَةُ الَّتِي فِي النَّواةِ، وَهِي القِشْرَةُ الرَّقِيقَةُ، وَفِي بعض النُّسخ: الدَّقِيقَةُ، الَّتِي على النَّوَاةِ بَيْنَ النَّواةِ والتَّمْرَةِ، كَمَا فِي الصِّحَاح، أَو النُّكْتَةُ البَيْضَاءُ الَّتِي فِي ظَهْرِها أَي النّواة الَّتِي يَنْبُتُ مِنْهَا النَّخْلَةُ. ويُسْتَعْمَل للشَّيْءِ الهَيِّنِ النَّزْرِ الحَقِيرِ، قَالَ الله تَعَالَى: مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ وَيُقَال: مَا أَصَبْتُ مِنْهُ قِطْمِيراً، أَي شَيْئا. وقِطْمِيرٌ، بالكَسْر: اسمُ كَلْب أَصْحابِ الكَهْفِ، قَالَه ابنُ عَبّاسٍ، رَضِي الله عَنْهُمَا، وَهُوَ القَوْل المَشْهُور. ونَقَلَ الصاغَانيّ عَن ابنِ كَثِيرٍ: هُوَ قُطْمُورٌ، بالضَّمَّ. وذِكْر الجوهَرِيِّ قَمْطَرَ بعد هَذَا التَّركيبِ غَيْرُ جَيِّد لأَنَّه لَيْسَ مَوْضِعَه لأَنّ المِيم أَصْلِيَّة، والصَّوابُ ذِكْرُه بعد قَمَرَ، هَكَذَا ذكره الصاغَانيّ، وقَلَّدَه المصنّف فِي ذَلِك. ومُقْتَضَى إِيرادِه بَعْدَ قَمَر بالقَلَمِ الأَحْمَرِ يَدُلّ على أَنّه ممّا اسْتُدْرِك بِهِ على الجَوْهَرِيّ، وكأَنّ الجوهَرِيّ لَمّا خالَفَ التَّرْتِيبَ صارَ فِي حكم مَنْ لم يَذْكُرْه، وَهَذَا غَرِيبٌ جِدّاً، مَعَ أَنّ الجوهَرِيّ يُرَاعِى الاخْتِصَارَ أَكْثَرَ من التَّرْتِيب، وَلَا يَتَقَيِّد لَهُ، حتَّى يَرِدَ عَلَيْهِ، فتَدَبَّر. ولِلبَدْرِ القَرافيّ هُنَا كلامٌ، راجِعْه.