110140. قَعَزَ 1 110141. قَعَسَ1 110142. قعس13 110143. قَعَسَ 1 110144. قعسب3 110145. قعسر7110146. قعسس1 110147. قعش5 110148. قَعَشَ 1 110149. قَعْشَان1 110150. قعشم1 110151. قَعَصَ1 110152. قَعَص1 110153. قَعْص1 110154. قعص13 110155. قَعَصَ 1 110156. قعصت1 110157. قعصر3 110158. قعصه1 110159. قعض6 110160. قعض وقعظ1 110161. قَعَضَ 1 110162. قعضب5 110163. قعضبه1 110164. قعضم2 110165. قعط15 110166. قَعَطَ1 110167. قَعَطَ 1 110168. قعطب2 110169. قَعْطَبَه1 110170. قَعْطَبِيٌّ 1 110171. قَعْطَر1 110172. قعطر4 110173. قَعْطَرَهُ1 110174. قَعْطَرِي1 110175. قعطل3 110176. قَعْطَلَهُ1 110177. قَعْطَلَه 1 110178. قعطن1 110179. قَعْطِيّ1 110180. قعظ5 110181. قعع7 110182. قَعَفَ1 110183. قعف8 110184. قَعَفَ 1 110185. قَعْفَان1 110186. قعفز5 110187. قعفه1 110188. قَعْقاع1 110189. قعقب2 110190. قعقر1 110191. قعقش1 110192. قَعْقَعَ1 110193. قعقع7 110194. قَعْل1 110195. قعل6 110196. قَعَلَ 1 110197. قَعْلُول1 110198. قعم8 110199. قَعَمَ 1 110200. قعمث2 110201. قعمس2 110202. قعمص2 110203. قعمط3 110204. قعمل2 110205. قُعْمُوص1 110206. قعن7 110207. قَعَنَ 1 110208. قَعْنَا1 110209. قعنب8 110210. قَعْنَبَ1 110211. قَعْنَبٌ 1 110212. قعنس2 110213. قعه1 110214. قعو10 110215. قَعَوَ 1 110216. قَعْوَار1 110217. قَعُود2 110218. قُعُود1 110219. قعوس1 110220. قعوش1 110221. قعول1 110222. قعون1 110223. قعى2 110224. قعي1 110225. قُعَيّ1 110226. قُعِيّ1 110227. قَعِي1 110228. قَعْيَان1 110229. قُعَيْب1 110230. قَعِيب1 110231. قُعَيْبِل1 110232. قَعِيد1 110233. قُعَيْدَان1 110234. قَعِير1 110235. قَعِيطي1 110236. قُعَيْفيّ1 110237. قَعِيفِي1 110238. قعيقعان1 110239. قَعْيَلَة1 Prev. 100
«
Previous

قعسر

»
Next
قعسر: قعسري: في أماري (ص16): فأولياءه أبدا في عز قعسري شائع.
(قعسر)
صلب وَاشْتَدَّ وَعَلِيهِ تقوى وَالشَّيْء أَخذه بالشدة

قعسر


قَعْسَرَ
a. ['Ala], Took possession of.
b. Was hard, solid.

قَعْسَرa. Ancient.
b. First fruits.
c. Fat; strong.
قعسر: القَعْسَريُّ : الرّجل الضَّخْمُ الشَّديدُ. وهو القَعْسَرُ أيضاً، قال العجّاج:

والدَّهْرُ بالإنسان دَوّاريُّ ... أفْنَى القرون وهو قعسري  يصف الدَّهْرَ. والقَعْسَريُّ: الخَشَبَةُ التي تُدارُ بها الرَّحَى القصيرةُ التي تَطْحَنُ باليَد، قال:

الزَمْ بقَعْسَريِّها ... وألقِ في خُرْتيِّها 

تُطْعِمُكَ من نَفيِّها 

خُرتُيُّها: فَمُها تُلْقَى فيه اللُّهْوةُ. وعَبْدٌ قَعْسَرٌ: جَيِّدُ السَّقْيِ شديدُ النَّزْع. وقَعْسَرَ فلانٌ في مَشْيِهِ: إذا مَشَى مَشْياً مُتقاعِساً.

قعسر: القَعْسَرة: الصلابة والشدة. والقَعْسَرِيّ والقَعْسَر، كلاهما:

الجَمَل الضخم الشديد. والقَعْسَريّ: الصُّلْبُ الشديد. والقَعْسَرِيّ في

صفة الدهر؛ قال العجاج في وصف الدهر:

والدَّهْرُ بالإِنسانِ دَوَّارِيُّ،

أَفْنى القُرُونَ، وهو قَعْسَريُّ

شبه الدهر بلجمل الشديد. والقَعْسَرِيُّ: الخشبة التي تُدار بها الرَّحى

الصغيرة يُطْحَنُ بها باليد؛ قال: الْزَمْ بقَعْسَرِيِّها، وأَلْهِ في

خُرْتِيِّها، تُطْعِمْكَ من نَفِيِّها؛ أَي ما تَنْفي الرَّحى.

وخُرْتِيّها: فَمُها الذي تُلْقى فيه لَهْوَتُها، ويروى خُرْبِيِّها.

والقَعْسَرِيُّ من الرجال: الباقي على الهَرَمِ. وعِزٌّ قَعْسَرِيٌّ:

قديم.وقَعْسَرَ الشيءَ: أَخذه؛ وأَنشد في صفة دلو:

دَلْوٌ تَمأّْى دُبِغَتْ بالحُلَّبِ،

ومن أَعالي السَّلَمِ المُضَرَّبِ

إِذا اتَّقَتْكَ بالنَّفِيِّ الأَشْهَبِ،

فلا تُقَعْسِرْها، ولكن صَوِّبِ

قعسر
. القَعْسَرِىّ: الجَملُ الضَّخْمُ الشَّدِيد، كالقَعْسَرِ، من القَعْسَرَة، وَهُوَ الصَّلابة والشِّدَّة. وَقَالَ اللَّيْثُ: القَعْسَرِىُّ: الخَشَبَةُ الّتي تُدَارُ بهَا الرَّحَى الصَّغيرَةُ، وَهِي الَّتِي يُطْحَنُ بهَا بِالْيَدِ، وأَنشد: الزَمْ بقَعْسَرِيِّها وأَلْهِ فِي خُرِّيِّهَا تُطْعِمْكَ من نَفِيِّهَا أَي مَا تَنْفِي الرَّحَى. وخُرِّيُّهَا: فَمُها الَّذِي تُلْقَى فِيهِ لُهْوَتُهَا. والقَعْسَرَةُ: التَّقَوِّى على الشَّيْءِ والأَخْذُ بالشِدَّة، أَنشد ابنُ الأَعرابيّ فِي صِفَة دَلو:
(دَلْوٌ تَمَأى دُبِغَتْ بالحُلَّبِ ... ومِنْ أَعالِي السَّلَمِ المُضَرَّبِ)

(إِذا اتَّقَتْك بالنَّفِيِّ الأَشْهَبِ ... فَلَا تُقَعْسِرْها ولكنْ صَوِّبِ)
والقَعْسَرَةُ: الصَّلابَةُ والشِّدَّةُ وقَعْسَرَهُ: أَخَذَه بالشِّدَّة. والقَعْسَرُ، بِالْفَتْح: القَدِيمُ ويُقَالُ: مكَانٌ قَعْسَر، أَي قَديم. والقَعْسَرُ: أَوَّلُ مَا يَخْرُجُ من صِغَار البِطِّيخ، قَالَ الصاغانيّ نقلا عَن أَبي حنيفةَ مَا نَصُّه: البِطِّيخُ أَوّلَ مَا يَخْرجُ يكونُ قَعْسَراً صَغِيراً. قلتُ: وَقد تَقَدَّم فِي قَشْعَرَ أَنّ القُشْعُر، كقُنْفُذٍ: القِثَّاءُ، بلُغَة الحَوْف من اليَمَن، فأَنا أَخْشَى أَنْ يكونَ مَا ذَكَرَه أَبو حَنيفَةَ تَصْحيفاً عَن هَذَا. وأَمّا المُصَنّف فإِنّه مُقَلِّدٌ للصاغَانيّ فِي جَميع مَا يُوردُه، فتَأَمَّلْ. وممّا يُستدرك عَلَيْهِ: القَعْسَرِىّ من)
الرجَال: الْبَاقِي على الهَرَمِ. والقَعْسَرِىُّ فِي صفة الدَّهْر، قَالَ العَجّاج:
(والدَّهْرُ بالإِنْسَان دَوَّارِىُّ ... أَفْنَى القُرُونَ وهُوَ قَعْسَرِىُّ)
شَبَّه الدَّهْرَ بالجَملِ الشَّدِيد. وعِزٌّ قَعْسَرِىّ: قديمٌ.