110555. قمن14 110556. قَمَنَ 1 110557. قمنددور1 110558. قمه7 110559. قَمَهَ 1 110560. قمهد4110561. قمهز1 110562. قَمْوَ1 110563. قمو1 110564. قُمُود1 110565. قَمُود1 110566. قَمُودِيّ1 110567. قُمُودِيّ1 110568. قَمُّوزَة1 110569. قَمُّوش1 110570. قَمُوش1 110571. قَمُوع1 110572. قموعي1 110573. قمي3 110574. قُمْي1 110575. قِمِّي1 110576. قُمِّي1 110577. قَمِّي1 110578. قَمْيَاء1 110579. قَمْيَان1 110580. قمية1 110581. قَمْيَة1 110582. قِمِّيَّة1 110583. قُمَيْحَان1 110584. قَمِيحَة1 110585. قُمَيْحة1 110586. قَمِيحِيَّة1 110587. قُمَيْحِيَّة1 110588. قُمَيْرجي1 110589. قَمِيرجي1 110590. قُمَيْز1 110591. قُمَيْشَان1 110592. قُمَيْع1 110593. قَمِيع1 110594. قن7 110595. قَنَّ 1 110596. قنء1 110597. قنأَ1 110598. قَنَأَ2 110599. قنأ14 110600. قنأل1 110601. قنئ1 110602. قنا6 110603. قِنَا1 110604. قَنَا1 110605. قَنَا 1 110606. قَنَابِر1 110607. قُنَادِلَة1 110608. قَنَّاس1 110609. قَنّاص1 110610. قَنَاصِرِيْنَ1 110611. قَنَّاطِي1 110612. قَنَاعَة1 110613. قناعة2 110614. قُنَاف1 110615. قُنَافِشُ1 110616. قنال1 110617. قَنَال1 110618. قَنانِبَة1 110619. قَنَانِيَّة1 110620. قِنَانِيَّة1 110621. قناوشق1 110622. قِنَاوي1 110623. قَنَاوِيّ1 110624. قَنَّاوي1 110625. قِنَاوِيَّة1 110626. قناينة1 110627. قنب14 110628. قُنَّب1 110629. قَنَبَ1 110630. قُنْب1 110631. قَنَبَ 1 110632. قنباز1 110633. قنبانية1 110634. قُنْبَر1 110635. قنبر7 110636. قُنْبُرَانِيَّةٌ1 110637. قُنْبُرِيّ1 110638. قُنْبُرِيَّة1 110639. قنبريس1 110640. قَنْبَسُ1 110641. قنبس4 110642. قنبص3 110643. قنبض3 110644. قنبط5 110645. قنبع5 110646. قنبل8 110647. قُنْبُلٌ1 110648. قُنْبُلَة1 110649. قنبيط1 110650. قُنَّبِيطَة1 110651. قِنْبِيْعَةُ 1 110652. قِنّة1 110653. قُنَّة1 110654. قنت18 Prev. 100
«
Previous

قمهد

»
Next

قمهد

Q. 4 إِقْمَهَدَّ He (a man, L, and a camel, S, L,) raised his head. (S, L, K.) Mentioned by J in art. قمد, q. v.
قمهد: الاقْمِهْدادُ: شبه ارتعادِ الفَرْخ إذا زقّه أبواه فتراه يكْوهِدَ إليهما ويَقْمَهِدُّ نحوهما.

قمهد: اقْمَهَدَّ الرجلُ اقْمِهْداداً إِذا رفع رأْسه؛ وكذلك البعير.

واقْمَهَدَّ أَيضاً: مات؛ قال:

فإِنْ تَقْمَهِدِّي أَقْمَهِدّ مكانِيا

الأَزهري: المُقْمَهِدُّ المُقِيمُ في مكان واحد لا يبرح؛ واستشهد هو

أَيضاً بقوله:

فإِنْ تَقْمَهِدِّي أَقْمَهِدّ

والقَمْهَدُ: الرجل اللئيمُ الأَصل القبيح الوجه.

والاقْمِهْدادُ: شبه ارْتِعادٍ في الفَرْخِ إِذا زَقَّه أَبواه فتراه

يَكْوَهِدُّ إِليهما ويَقْمَهِدُّ نحوهما.

قمهد
: (القَمْهَدُ) ، كجَعْفَر، بِتَقْدِيم الْمِيم على الهاءِ (: اللَّئيمُ الأَصْلِ القبيحُ الوَجْهِ) من ارجال، قَالَه الأُمويّ، (وبالضَّمِّ: المُقِيمُ) فِي مَكَان وَاحِد (الَّذِي لَا يَبْرَحُ) ، نَقله الصاغانيُّ.
(واقْمَهَدَّ) الرجلُ اقْمِهْدَاداً (: رَفَعَ رَأْسَه) ، وكذالك البعيرُ. (و) اقْمَهَدَّ (بالمكانِ: أَقامَ) فَلم يَبْرَحْ، أَنشد أَبو عَمْرو:
فإِنْ تَقْمَهِدِّي أَقْمَهِدَّ مَكَانِيَا
(وَهُوَ) أَالاقْمِهْدَادُ الْمَفْهُوم من اقْمَهَدّ (: شِبْهُ ارْتِعَادٍ فِي الفَرْخِ إِذَا زُقَّ) ، أَي زَقَّه أَبواهُ، فتراه يَكْوَهِدّ إِليهما ويَقْمَهدُّ نحوَهما.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
اقْمَهَدَّ الرجلُ، إِذا مَاتَ، وَبِه فُسِّر قولُ الشَّاعِر:
فَإِنْ تَقْمَهِدِّي أَقْمَهِدَّ مَكانِيَا
أَورده ابنُ القطّاع فِي الأَفعال، وَابْن مَنْظُور فِي اللِّسَان.
واقْمَهَدَّ: أَسرَعَ. قَالَ الصاغانيّ؛ وإِطباقُ الخليلِ والأَزهريِّ وابنِ دُريدٍ عَلى إِيراد اقمهدّ فِي الرباعيّ يَرُدُّ مَا قَالَه الجوهريّ من زِيَادَة الهاءِ فَهِيَ.