106654. قَمُّوزَة1 106655. قَمُّوش1 106656. قَمُوش1 106657. قَمُوع1 106658. قموعي1 106659. قمي3106660. قُمْي1 106661. قِمِّي1 106662. قُمِّي1 106663. قَمِّي1 106664. قَمْيَاء1 106665. قَمْيَان1 106666. قمية1 106667. قَمْيَة1 106668. قِمِّيَّة1 106669. قُمَيْحَان1 106670. قَمِيحَة1 106671. قُمَيْحة1 106672. قَمِيحِيَّة1 106673. قُمَيْحِيَّة1 106674. قُمَيْرجي1 106675. قَمِيرجي1 106676. قُمَيْز1 106677. قُمَيْشَان1 106678. قُمَيْع1 106679. قَمِيع1 106680. قن7 106681. قَنَّ 1 106682. قنء1 106683. قنأَ1 106684. قَنَأَ2 106685. قنأ14 106686. قنأل1 106687. قنئ1 106688. قنا6 106689. قِنَا1 106690. قَنَا1 106691. قَنَا 1 106692. قَنَابِر1 106693. قُنَادِلَة1 106694. قَنَّاس1 106695. قَنّاص1 106696. قَنَاصِرِيْنَ1 106697. قَنَّاطِي1 106698. قَنَاعَة1 106699. قناعة2 106700. قُنَاف1 106701. قُنَافِشُ1 106702. قنال1 106703. قَنَال1 106704. قَنانِبَة1 106705. قَنَانِيَّة1 106706. قِنَانِيَّة1 106707. قناوشق1 106708. قِنَاوي1 106709. قَنَاوِيّ1 106710. قَنَّاوي1 106711. قِنَاوِيَّة1 106712. قناينة1 106713. قنب14 106714. قُنَّب1 106715. قَنَبَ1 106716. قُنْب1 106717. قَنَبَ 1 106718. قنباز1 106719. قنبانية1 106720. قُنْبَر1 106721. قنبر7 106722. قُنْبُرَانِيَّةٌ1 106723. قُنْبُرِيّ1 106724. قُنْبُرِيَّة1 106725. قنبريس1 106726. قَنْبَسُ1 106727. قنبس4 106728. قنبص3 106729. قنبض3 106730. قنبط5 106731. قنبع5 106732. قنبل8 106733. قُنْبُلٌ1 106734. قُنْبُلَة1 106735. قنبيط1 106736. قُنَّبِيطَة1 106737. قِنْبِيْعَةُ 1 106738. قِنّة1 106739. قُنَّة1 106740. قنت18 106741. قَنَتَ1 106742. قَنَتَ 1 106743. قَنْتَانِيّ1 106744. قنتت1 106745. قنتر1 106746. قَنْتَرة1 106747. قَنْتَرِيّ1 106748. قنتل1 106749. قنثر2 106750. قنثع1 106751. قنثل2 106752. قنج2 106753. قنجال1 Prev. 100
«
Previous

قمي

»
Next
الْقَاف وَالْمِيم وَالْيَاء

مَا يقاميني الشَّيْء: أَي مَا يوافقني، عَن أبي عبيد.

قمي: ما يُقامِيني الشيءُ وما يُقانِيني أَي ما يُوافقني ؛ عن أَبي عبيد

، وقاماني فلان أَي وافقني . ابن الأَعرابي: القُمَى الدخول

(*قوله «

القمى الدخول ويقمو والقمى السمن وقمو هذه والقمى تنظيف» كل ذلك مضبوط في

الأصل والتهذيب بهذا الضبط ، وأورد ابن الأثير الحديث في المهموز.)

وفي الحديث: كان النبي ، صلى الله عليه وسلم، يَقْمُو إلى منزل عائشة

كثيراً أَي يدخل .

والقُمَى: السِّمَنُ . يقال: ما أَحسن قَمْو هذه الإبل . والقُمى :

تنظيف الدار من الكِبا.

الفراء: القامية من النساء الذليلة في نفسها . ابن الأعرابي: أَقْمَى

الرجلُ إذا سَمِنَ بعد هزال ، وأَقْمى إذا لزمَ البيت فراراً من الفِتن ،

وأَقمى عدوَّه إذا أَذله.

قمي وقمو
: (ي ( {المُقاماةُ) :) أَهْملهُ الجَوْهرِي والصَّاغاني.
وَهِي: (المُوافَقَةُ) .
(يقالُ: (مَا} يُقامِينِي الشَّيءُ) وَمَا يُقانِينِي: أَي (مَا يُوافِقُني؛ عَن أَبي عُبَيْدٍ) .
(! وقامَاني فلانٌ: وافَقَني.
وذكَرَ الجَوْهرِي: مَا يُقانِينِي بالنّونِ، وَلم يَذْكرْه بالميمِ. وذَكَرَه ابنُ سِيدَه وغيرُهُ، وكأَنَّ الميمَ مَقْلوبةٌ عَن النونِ. وَقد ذَكَرَه ابنُ السِّكِّيت أَيْضاً: فاقْتِصارُه فِي النَّقْل عَن أَبي عُبَيْدٍ قُصُورٌ، فتأَمَّل.
وَمِنْهُم مَنْ رَواهُ بالهَمْزِ وَقد تقدَّمَ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {قَمى إِلَى مَنْزِلِه} قَمْياً: دَخَلَ؛ عَن ابنِ الأعْرابي.
وَفِي الحديثِ: (كانَ يَقْمُو إِلَى مَنْزِلِ عائِشَةَ كثيرا) ، أَي يَدْخُلُ.
وَمَا أَحْسَن قَمْو هَذِه الإِبِل {وقميها: أَي سمنِها.
} والقُمَى: تَنْظيفُ الدَّارِ مِن الكِبا.
وقالَ الفرَّاءُ: {القامِيَةُ مِن النِّساءِ: الذَّلِيلَةُ فِي نفْسِها.
وقالَ ابنُ الأعْرابي:} أَقْمَى الرَّجلُ: سَمِنَ بَعْد هزالٍ.
وأَقْمَى: إِذا لَزِمَ البيتَ فِرَارًا من الفِتَنِ.
{وأقْمى عَدُوَّه: إِذا أذلَّه.
} والمِقْماةُ {والمقموةُ كالمِقْناةِ والمقنوةِ، زِنَةً ومَعْنًى.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com