Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
4047. قمل17 4048. قمم12 4049. قمن15 4050. قمه8 4051. قنأ14 4052. قنا64053. قنبل9 4054. قنت18 4055. قنح12 4056. قند13 4057. قندفل3 4058. قندل9 4059. قنر7 4060. قنس9 4061. قنص13 4062. قنط17 4063. قنع18 4064. قنف9 4065. قنفذ8 4066. قنفرش5 4067. قنقل5 4068. قنم11 4069. قنن13 4070. قها3 4071. قهب9 4072. قهبلس3 4073. قهد10 4074. قهر15 4075. قهز7 4076. قهقه8 4077. قهل10 4078. قهم9 4079. قوا5 4080. قوب15 4081. قوت17 4082. قود14 4083. قور17 4084. قوز10 4085. قوس17 4086. قوش8 4087. قوض13 4088. قوط12 4089. قوع15 4090. قوف13 4091. قوق11 4092. قول15 4093. قوم19 4094. قوه12 4095. قيأ10 4096. قيح16 4097. قيد16 4098. قير15 4099. قيس18 4100. قيص10 4101. قيض20 4102. قيظ14 4103. قيق7 4104. قيل18 4105. قين16 4106. قيه4 4107. كأب11 4108. كأد11 4109. كأكأ10 4110. كأل4 4111. كاس 1 4112. كبا6 4113. كبب13 4114. كبت18 4115. كبث11 4116. كبح15 4117. كبد20 4118. كبر19 4119. كبس17 4120. كبش12 4121. كبل17 4122. كبن11 4123. كتب22 4124. كتت10 4125. كتح8 4126. كتد11 4127. كتر9 4128. كتع14 4129. كتف19 4130. كتل17 4131. كتم19 4132. كتن15 4133. كتى1 4134. كثأ8 4135. كثا2 4136. كثب22 4137. كثث11 4138. كثر21 4139. كثع9 4140. كثف15 4141. كثل8 4142. كثم12 4143. كحج1 4144. كحل17 4145. كدأ7 4146. كدح18 Prev. 100
«
Previous

قنا

»
Next
[قنا] قَنَوْتُ الغنم وغيرها قِنْوَةً وقُنْوَةً، وقَنَيْتُ أيضاً قِنْيَةً وقُنْيَةً، إذا اقتَنيتَها لنفسك لا للتجارة. ومالٌ قُنْيانٌ وقِنْيانٌ: يتَّخذ قُنْيَةً [وقِنْيَةً ] . وقُنَيَتِ الجارية تُقْنى قِنْيَةً على ما لم يسمَّ فاعلُه، إذا منعت من اللعب مع الصبيان وسترت في البيت. أخبرني به أبو سعيد عن أبى بكر ابن الازهر عن بندار عن ابن السكيت. وسألته عن قنيت الجارية تقنية، فلم يعرفه. واقتناء المال وغيره: اتخاذه. وفى المثل: " لا تقتن من كلب سوء جروا ". والمقناة: المضحاة ، يهمز ولا يُهمز. وكذلك المَقْنُوَةُ. أبو عبيدة: قَنِيَ الرجل يَقْنى قِنًى، مثل غَنِيَ يَغْنى غِنًى. وأقْناهُ الله، أي أعطاه ما يُقْتنى من القُنْيَةِ والنَشَب. وأقْناهُ أيضا، أي أرضاه. والقنى: الرضا، عن أبى زيد. قال: وتقول العرب: " من أعطى مائة من المعز فقد أعطى القنى، ومن أعطى مائة من الضأن فقد أعطى الغنى، ومن أعطى مائة من الابل فقد أعطى المنى ". (*) ويقال: أغْناه الله وأقْناهُ، أي أعطاه الله ما يسكُن إليه. والقِنْوُ: العذق والجمع القِنْوانُ والأقْناءُ. وقال:

طويلة الاقناء والاثاكل * والقنا: مقصونر مثل القنو، والجمع أقْناءٌ. والقَنا أيضاً: جمع قَناةٍ، وهي الرمح، وتجمع على قَنَواتٍ، وقُنِيٍّ على فُعولٍ، وقِناءٍ مثل جبلٍ وجبالٍ. وكذلك القَناةُ التي تُحفر، وقناةُ الظهر التي تنتظم الفقار. ويقال: لاقنونك قناوتك، أي لأجزينَّك جزاءك. وما يُقانيني هذا الشئ، أي ما يوافقني. وقال الاصمعي: قانيت الشئ: خلطته. وكل شئ خالط شيئا فقد قاناه. ومنه قول امرئ القيس: كبكر المقاناة البياض بصفرة * غذاها نمير الماء غير محلل  وأحمر قان، أي شديد الحمرة . والقنا: احديداب في الأنف ; يقال: رجل أقْنى الأنف وامرأة قنواء بينة القنا، وهو عيب في الخيل. قال سَلامة بن جَندلٍ:

ليس بأسفى ولا أقنى ولا سغل * وقنيت الحياء بالكسر قُنْياناً بالضم، أي لزمته. قال عنترة: فاقَني حياءكِ لا أبالَكِ واعْلَمي * إنَّي امرؤٌ سأموتُ إنْ لم أُقْتَلِ وقانى له الشئ، أي دام. وقال يصف فرسا: قانى له في الصَيف ظِلٌّ باردٌ * ونَصِيٌّ ناعجة ومحض منقع  (*)
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.