Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
4076. قهقه7 4077. قهل9 4078. قهم8 4079. قوا5 4080. قوب14 4081. قوت164082. قود13 4083. قور16 4084. قوز9 4085. قوس16 4086. قوش7 4087. قوض12 4088. قوط11 4089. قوع14 4090. قوف12 4091. قوق10 4092. قول14 4093. قوم18 4094. قوه11 4095. قيأ10 4096. قيح15 4097. قيد15 4098. قير14 4099. قيس17 4100. قيص9 4101. قيض19 4102. قيظ13 4103. قيق6 4104. قيل17 4105. قين15 4106. قيه4 4107. كأب11 4108. كأد11 4109. كأكأ10 4110. كأل4 4111. كاس 1 4112. كبا6 4113. كبب12 4114. كبت17 4115. كبث10 4116. كبح14 4117. كبد19 4118. كبر18 4119. كبس16 4120. كبش11 4121. كبل16 4122. كبن10 4123. كتب21 4124. كتت9 4125. كتح7 4126. كتد10 4127. كتر8 4128. كتع13 4129. كتف18 4130. كتل16 4131. كتم18 4132. كتن14 4133. كتى1 4134. كثأ8 4135. كثا2 4136. كثب21 4137. كثث10 4138. كثر20 4139. كثع8 4140. كثف14 4141. كثل7 4142. كثم11 4143. كحج1 4144. كحل16 4145. كدأ7 4146. كدح17 4147. كدد10 4148. كدر17 4149. كدس16 4150. كدش9 4151. كدم14 4152. كدن15 4153. كده6 4154. كدى6 4155. كذا13 4156. كذب21 4157. كذذ5 4158. كرب20 4159. كربس10 4160. كربل7 4161. كرت10 4162. كرث13 4163. كرج8 4164. كرد10 4165. كردح4 4166. كردس9 4167. كردم5 4168. كرر14 4169. كرز14 4170. كرزم4 4171. كرزن7 4172. كرس21 4173. كرسع9 4174. كرسف10 4175. كرش18 Prev. 100
«
Previous

قوت

»
Next
[قوت] قاتَ أهلَه يَقوتُهُمْ قَوْتاً وقِياتَةً، والاسم القوتُ بالضم، وهو ما يقوم به بدنُ الإنسان من الطعام. يقال: ما عنده قوتُ ليلة، وقِيتُ ليلة، وقيتَهُ ليلة، فلما كسر القاف صارت الواو ياء. وقُتُّهُ فاقْتاتَ، كما تقول: رَزَقْتُه فارتَزَق. وهو في قائِتٍ من العيش، أي في كفاية. واسْتَقاتَهُ: سأله القوتَ. وفلانٌ يَتَقَوَّتُ بكذا. واقْتَتْ لِناركَ قِيتَةً، أي أطعمها الحطب. قال ذو الرمة: فقلت له ارفعها إليك وأحيها * بروحك واقتته لها قيتة قدرا وأقات على الشئ: اقتدر عليه. قال الشاعر : وذي ضِغْنٍ كَفَفْتُ النفس عنه * وكنت على إساءته مُقيتاً وقال الفراء: المُقيتُ: المقتدر، كالذي يعطي كلَّ رجل قُوته.

(وكان الله على كل شئ مقيتا) ويقال المقيت: الحافظ للشئ والشاهد له. وأنشد ثعلب : ليت شِعري وأشْعُرَنَّ إذا ما * قرَّبوها منشورةً ودُعيتُ أليَ الفضلُ أم عَليَّ إذا حو * سِبْتُ إنِّي على الحساب مُقيتُ أي أعرف ما عَمَلْتُ من السوء، لأنَّ الإنسان على نفسه بصيرة. 
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.