111039. قُوشَان1 111040. قُوشَة1 111041. قَوْص1 111042. قُوص1 111043. قُوصُ1 111044. قوص2111045. قَوْصَرَ1 111046. قوصر3 111047. قَوْصَرَّة1 111048. قَوْصَفَ1 111049. قوصف2 111050. قوصي1 111051. قوض12 111052. قَوَضَ1 111053. قَوَضَ 1 111054. قوط11 111055. قَوَطَ 1 111056. قَوْطا1 111057. قُوطَا1 111058. قَوْطالِيّ1 111059. قوطب1 111060. قُوطة1 111061. قَوْطة1 111062. قوطن1 111063. قَوْطِيّ1 111064. قُوطية1 111065. قوطينون1 111066. قوظ2 111067. قوع14 111068. قَوَعَ 1 111069. قوغي1 111070. قُوفُ1 111071. قوف12 111072. قَوَفَ1 111073. قَوَفَ 1 111074. قُوفَانِيّ1 111075. قوفي1 111076. قُوفِيّ1 111077. قوق10 111078. قَوَقَ1 111079. قَوَقَ 1 111080. قوقأت1 111081. قُوقَا1 111082. قُوقازيّ1 111083. قوقب1 111084. قوقت1 111085. قوقجان1 111086. قوقرة1 111087. قوقس2 111088. قوقع2 111089. قوقل4 111090. قوقلارس1 111091. قوقن1 111092. قَوَلَ1 111093. قَول1 111094. قول14 111095. قَوَلَ 1 111096. قَوْلان1 111097. قولان1 111098. قولب2 111099. قَوَلة1 111100. قَوْلَة1 111101. قولق1 111102. قُولَلِيّ1 111103. قوللي1 111104. قوللية1 111105. قولنج3 111106. قَوْله1 111107. قولون2 111108. قوليون1 111109. قَوَمَ1 111110. قوم18 111111. قَوَمَ 1 111112. قَوْمَانِيّ1 111113. قومانية1 111114. قُومَاوِيّ1 111115. قَوْمَة1 111116. قومة1 111117. قومت1 111118. قومس1 111119. قومسيون1 111120. قومي1 111121. قَوْمِيَّة1 111122. قون4 111123. قوناق1 111124. قونس2 111125. قَوْنَسَ1 111126. قونن1 111127. قُونِيَا1 111128. قَوَهَ1 111129. قوه11 111130. قوو2 111131. قووش1 111132. قوى5 111133. قوى النفس النباتية1 111134. قوي7 111135. قَوِيَ 1 111136. قَوِيَّتْ1 111137. قُوَيْت1 111138. قُوَيْحِيّ1 Prev. 100
«
Previous

قوص

»
Next
قوص
{قُوصُ، بالضَّمِّ، أَهمَله الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللّسَان، وَهِي قَصَبَةُ الصَّعِيدن على اثْنَيْ عَشَرَ يَوْماً من الفُسْطَاطِ، يُقَال لَيْسَ بالدِّيَارِ المِصْرِيَّة بَعْدَ الفُسْطَاط أَعمَرُ مِنْهَا، هَذَا فِي زَمَنِ المُصَنِّفِ. وأَمّا الْآن فقد فَشَا الخَرَابُ فيهَا، فَلم يَبْقَ بهَا إِلاَّ الطَّلَلُ الدَّوارِسُ، فَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلاّ باللهِ العَلِيّ العَظِيمِ، وَقد خَرَجَ منْهَا أَكابِرُ العًلَماءِ والمُحَدِّثينَ، ذَكَرَهُم الأُدْفُوِيّ فِي الطّالِع السَّعِيد، مِنْهُمْ: الإِمَامُ شِهَابُ الدِّين أَبُو العَرَب إِسماعيلُ القُوصِيّ. لَهُ مُعْجَمٌ فِي أَرْبعِ مُجَلَّداتٍ كِبَارٍ. وآخَرُون مُتَأَخِّرُون. قُوصُ: ة أُخْرَى بالأُشْمُونَيْنِ إِحدَى الكُوَرِ المصْرِيَّةَ بِالصَّعِيدِ الأَدْنَى، يُقَال لَهَا قُوصُ قَامَ، وربَّمَا كُتِبَت قُوزُقام، بالزّاي مَقَامَ الصّاد وَهُوَ المعروفُ المَشْهُور الآنَ. وقولُه: للتَّفْرِقَةِ مثْلُه فِي مُشْتَرَكِ يَاقُوت، وَقد يُقَالُ إِنَّ التَّفْرِقَةَ حاصِلَةٌ بالإِضافَة. وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: قُوصُ،} وقَاصُ: قَرْيَتَانِ بالمُنُوفِيَّةِ من مِصْرَ، وإِلَيْهِمَا نُسِبَتْ شَبْرا.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com