Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
4087. قوض12 4088. قوط11 4089. قوع14 4090. قوف12 4091. قوق10 4092. قول144093. قوم18 4094. قوه11 4095. قيأ10 4096. قيح15 4097. قيد15 4098. قير14 4099. قيس17 4100. قيص9 4101. قيض19 4102. قيظ13 4103. قيق6 4104. قيل17 4105. قين15 4106. قيه4 4107. كأب11 4108. كأد11 4109. كأكأ10 4110. كأل4 4111. كاس 1 4112. كبا6 4113. كبب12 4114. كبت17 4115. كبث10 4116. كبح14 4117. كبد19 4118. كبر18 4119. كبس16 4120. كبش11 4121. كبل16 4122. كبن10 4123. كتب21 4124. كتت9 4125. كتح7 4126. كتد10 4127. كتر8 4128. كتع13 4129. كتف18 4130. كتل16 4131. كتم18 4132. كتن14 4133. كتى1 4134. كثأ8 4135. كثا2 4136. كثب21 4137. كثث10 4138. كثر20 4139. كثع8 4140. كثف14 4141. كثل7 4142. كثم11 4143. كحج1 4144. كحل16 4145. كدأ7 4146. كدح17 4147. كدد10 4148. كدر17 4149. كدس16 4150. كدش9 4151. كدم14 4152. كدن15 4153. كده6 4154. كدى6 4155. كذا13 4156. كذب21 4157. كذذ5 4158. كرب20 4159. كربس10 4160. كربل7 4161. كرت10 4162. كرث13 4163. كرج8 4164. كرد10 4165. كردح4 4166. كردس9 4167. كردم5 4168. كرر14 4169. كرز14 4170. كرزم4 4171. كرزن7 4172. كرس21 4173. كرسع9 4174. كرسف10 4175. كرش18 4176. كرص5 4177. كرض5 4178. كرع18 4179. كرف9 4180. كرفأ5 4181. كرفس9 4182. كركس5 4183. كركم8 4184. كرم20 4185. كرن10 4186. كره18 Prev. 100
«
Previous

قول

»
Next
[قول] قال يقول قولاً، وقَوْلَةً، ومَقالاً، ومقالَةً. ويقال: كَثُرَ القيلُ والقالُ. وفي الحديث: " نَهى عن قيلٍ وقالٍ " وهما اسمان. وفي حرفِ عبد الله: (ذلك عيسى بن مريم قول الحق الذى فيه يَمتَرون) وكذلك القالَةُ، يقال: كَثُرَت قالَةُ الناس. وأصلُ قلتُ قَوَلْتُ بالفتح، ولا يجوز أن يكون بالضم، لأنه يَتَعدَّى . ورجلٌ قؤول وقوم قول، مثل صبور وصبر. وإن شئت سكنت الواو. ورجل مقول ومقوال، وقولة، وقوال، وتقوالة، عن الكسائي، أي لَسِنٌ كثير القَوْلِ. والمِقْوَلُ: اللسان. والمِقْوَلُ: القَيْلُ بلغةِ أهل اليمن، والجمع المقاول. قال لبيد لها غلل من رازقي وكرسف بأيمان عجم ينصفون المقاولا والقيل: ملك من ملوكِ حِمْيَر دونَ الملك الأعظم، والمرأةُ قَيْلَةٌ، وأصله قَيِّلٌ بالتشديد، كأنه الذي له قَوْلٌ، أي يَنْفُذُ قولُهُ، والجمع أقْوالٌ وأقْيالٌ أيضاً، ومن جمعه على أقْيالٍ لم يجعلِ الواحد منه مشدّداً. والقول: جمع قائل، مثل راكع وركع، قال رؤبة:

وقول إلاده فلاده * الاصمعي: القال: الخشبة التى تضرب بها القلة. وأنشد: كأن نزو فراخ الهام بينهم نزو القلات قلاها قال قالينا ويقال: قَوَّلْتَني ما لم أقلْ، وأقْوَلْتَني ما لم أقُلْ، أي ادَّعَيْتَهُ على. وتقول عليه، أي كذب عليه. واقتالَ عليه: تحَكَّمَ. وقال : ومَنْزِلَةٌ في دار صدْقٍ وغِبْطَةٍ وما اقتالَ من حُكْمٍ عليَّ طَبيبُ وقاوَلْتُهُ في أمره وتَقاوَلْنا، أي تفاوضنا. وقول لبيد: وإن الله نافلة تقاه ولا يقتالها إلا السعيد أي: ولا يقولها. والعرب تجرى تقول وحدها في الاستفهام مجرى تظن في العمل. قال الراجز : متى تقول القلص الرواسما يدنين أم قاسم وقاسما فنصب القلص كما تنتصب بالظن. وقال آخر :

علام تقول الرمح يثقل عاتقي * وقال آخر  أما الرحيل فدون بعد غد فمتى تقول الدار تجمعنا وبنو سليم يجرون متصرف قلت في غير الاستفهام أيضا مجرى الظن، فيعدونه إلى مفعولين. فعلى مذهبهم يجوز فتح إن بعد القول.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.