Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
4100. قيص9 4101. قيض19 4102. قيظ13 4103. قيق6 4104. قيل17 4105. قين154106. قيه4 4107. كأب11 4108. كأد11 4109. كأكأ10 4110. كأل4 4111. كاس 1 4112. كبا6 4113. كبب12 4114. كبت17 4115. كبث10 4116. كبح14 4117. كبد19 4118. كبر18 4119. كبس16 4120. كبش11 4121. كبل16 4122. كبن10 4123. كتب21 4124. كتت9 4125. كتح7 4126. كتد10 4127. كتر8 4128. كتع13 4129. كتف18 4130. كتل16 4131. كتم18 4132. كتن14 4133. كتى1 4134. كثأ8 4135. كثا2 4136. كثب21 4137. كثث10 4138. كثر20 4139. كثع8 4140. كثف14 4141. كثل7 4142. كثم11 4143. كحج1 4144. كحل16 4145. كدأ7 4146. كدح17 4147. كدد10 4148. كدر17 4149. كدس16 4150. كدش9 4151. كدم14 4152. كدن15 4153. كده6 4154. كدى6 4155. كذا13 4156. كذب21 4157. كذذ5 4158. كرب20 4159. كربس10 4160. كربل7 4161. كرت10 4162. كرث13 4163. كرج8 4164. كرد10 4165. كردح4 4166. كردس9 4167. كردم5 4168. كرر14 4169. كرز14 4170. كرزم4 4171. كرزن7 4172. كرس21 4173. كرسع9 4174. كرسف10 4175. كرش18 4176. كرص5 4177. كرض5 4178. كرع18 4179. كرف9 4180. كرفأ5 4181. كرفس9 4182. كركس5 4183. كركم8 4184. كرم20 4185. كرن10 4186. كره18 4187. كرى6 4188. كزبر8 4189. كزز9 4190. كزم13 4191. كسأ6 4192. كسا7 4193. كسب17 4194. كسج9 4195. كسح16 4196. كسد14 4197. كسر17 4198. كسس7 4199. كسع14 Prev. 100
«
Previous

قين

»
Next
[قين] القَيْنُ: الحدَّاد، والجمع القيونُ. ابن السكيت: يقال للحداد ما كان قينا، ولقد قان يقين قينا. يقال: قن إناءك هذا عن القين. وقنت الشئ أقينه قينا: لممته وأصلحته. وأنشد  (*) ولى كبد مجروحه قد بَدا بها * صُدوعُ الهوَى لو كان قين يقينها وفى المثل: " إذا سمعت بسرى القين فإنه مصبح ". وهو سعد القين، صار مثلا في الكذب والباطل. يقال: " دهدرين وسعد القين ". وبنات قين: اسم موضع كانت به وقعة في زمان عبد الملك بن مروان. قال عويف القوافى: صبحناهم غداة بنات قين * ململمة لها لجب طحونا ويقال لبنى القين من بنى أسد: بلقين، كما قالوا بلحارث وبلهجيم، وهو من شواذ التخفيف. وإذا نسبت إليهم قلت قينى، ولا تقل بلقينى. والقينان: موضع القيد من وَظيفَيْ يدَي البعير. قال ذو الرمة: دانى له القيد في ديمومة * قينيه وانحسرت عنه الاناعيم يربد جمع الانعام، وهى الابل. واقتان النبت اقتيانا، إذا حَسُنَ. واقتانَتِ الروضة: أخذت زُخرفُها. ومنه قيل للماشطة مُقَيَّنَةٌ. وقد قَيَّنت العروسَ تَقْييناً زَيَّنَتْها. وإنَّما سمِّيت بذلك لأنَّها تزيِّن النساء، شبِّهت بالأَمَةِ، لأنَّها تُصلح البيت وتزيِّنه. وتقينت هي، أي تزينت. والقَيْنَةُ: الأَمَةُ مغنّيةً كانت أو غير مغنّيةٍ، والجمع القِيانُ. قال زهير: رد القِيانُ جِمالَ الحَيِّ فاحْتَمَلوا * إلى الظهيرة أمر بينهم لبك قال أبو عمرو: كلُّ عبدٍ هو عند العرب قَيْنٌ، والأَمَةُ قَيْنَةٌ. وبعض الناس يظنُّ القَيْنَةَ المغنِّية خاصة، وليس هو كذلك. وقول زهير:

على كل قينى قشيب ومفأم * يعنى رحلا قينه النجار وعمله، ويقال نسبه إلى بنى القين.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.