107988. قَاطُون1 107989. قاظ1 107990. قاع1 107991. قاعَ2 107992. قَاع1 107993. قَاعًا صَفْصَفًا1107994. قَاعِد1 107995. قاعدة1 107996. قاعده1 107997. قَاعديَّة1 107998. قاعصه1 107999. قَاعُود1 108000. قَاعُور1 108001. قاعور1 108002. قَاعُوس1 108003. قَاعيّ1 108004. قَاف1 108005. قافة1 108006. قَافِز1 108007. قَافِلَة1 108008. قَافِلة1 108009. قافو1 108010. قَافُور1 108011. قَافِيَة1 108012. قافية1 108013. قَافِيَّة1 108014. قَاقَ 1 108015. قاقت2 108016. قاقل1 108017. قاقلة1 108018. قاقلي1 108019. قاقنص1 108020. قَاقُو1 108021. قاقوم1 108022. قاقيا1 108023. قَالَ2 108024. قال6 108025. قَال1 108026. قال بـ1 108027. قَالَ عَنْه1 108028. قال لهما لا تهتمُّوا...1 108029. قَالِب1 108030. قالة1 108031. قَالِح1 108032. قاللت1 108033. قالوا1 108034. قالوع1 108035. قَالِيّ1 108036. قَامَ1 108037. قَامَ بِدَفْع1 108038. قَامَ بمؤامرة1 108039. قَامَ 1 108040. قامأه1 108041. قامارون1 108042. قاماني1 108043. قامة1 108044. قامت سزاي1 108045. قامح1 108046. قامرة.1 108047. قامره1 108048. قامرون1 108049. قامس1 108050. قامص1 108051. قَامُوس1 108052. قَامُوش1 108053. قَامُون1 108054. قَامِيَة1 108055. قَامِيس1 108056. قَامِيش1 108057. قان1 108058. قانَ1 108059. قَانِت1 108060. قانت1 108061. قانتون1 108062. قَانِتُونَ1 108063. قَانِد1 108064. قَانِدّي1 108065. قاندي1 108066. قَانِعِيّ1 108067. قانه1 108068. قانون1 108069. قَانُونُ الخَراجِ1 108070. قَانِوِيّ1 108071. قانوي1 108072. قانى1 108073. قَانِية1 108074. قانية1 108075. قاه1 108076. قَاهَ 1 108077. قَاهِم1 108078. قَاهُورَة1 108079. قاو1 108080. قاوحه1 108081. قَاودِيّ1 108082. قاورمة1 108083. قاوز1 108084. قاوزاز1 108085. قاوق1 108086. قاوقجي1 108087. قاوله1 Prev. 100
«
Previous

قَاعًا صَفْصَفًا

»
Next
{قَاعًا صَفْصَفًا}
وسأله عن معنى قوله تعالى: {فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا}
فقال: القاع الأملس والصفصف المستوى. سأله نافع: وهلى تعرف العرب ذلك؟
قال: نعم، أما سمعت الشاعر يقول:
بِمَلمُومَةٍ شهباءَ لو قذفوا بها. . . شماريخَ من رَضْوَى إذاً عادَ صفصفا
(تق، ك، ط)
= الكلمتان من آية طه 106 في يوم القيامة:
{وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا (105) فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا (106) لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا}
القاع، واحدُ القيعان، وحيدة الصيغة في القرآن.
واوية، قلبت ياء قيعان، لكسر ما قبلها (ص)
ومن المادة جاءت قيعة، في آية النور 39:
{وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً} ودلالة الهبوط والانخفاض في القاع أقرب من دلالة الملاسة. وهو في الأصل اللغوي لما انحفض من الأرض وهبط.
وصيغة صفصف، وحيدة في القرآن كذلك، وجاء فيه من المادة صفّ، وصافاتِ والصافات، وصواف، ومصفوفة.
ومعناهما عند الفراء: القاع، والقيعة: المستنقع، وما نبسط من الأرض ويكون فيه السراب وهماً: والصفصف الأملس الذي لا نبات فيه. وفي تفسير البخاري: قاعاً، يعلوه الماء، والصفصف المستوى من الأرض. وفي تأويل الطبري: قاعاً، أرضاً ملساء. صفصفا: مستويا لا نبات فيه. وأسنده عن ابن عباس وغيره من أهل التأويل.
وتفسيره بالمستوى، نُظر فيه إلى الصفَّ. ومعنى الخلاء في الصفصف أقرب. والعربية تقول: صفصَف، إذا سار وحده. ودلالة الاستواء في الصفصف على ما فسرها به ابن عباس وغيره، من حيث لا ترى في القاع الخالي الأجرد علامةً تتميز من غيرها أو تظهر بارزة.
وأما الصف، فيأخذ معنى الأستواء فيه، دلالَة النظام والترتيب. ومنه "صافات، وصوافّ، ومصفوفة" والله أعلم.