108005. قُبْلة1 108006. قَبَلة1 108007. قُبْلة حارّة1 108008. قبلش1 108009. قبله1 108010. قَبَّلها في1108011. قَبَلِي1 108012. قِبْلِي1 108013. قِبَلِي1 108014. قَبَلِيَّان1 108015. قبليون1 108016. قبم2 108017. قَبَنَ1 108018. قبن12 108019. قَبَنَ 1 108020. قبنور1 108021. قبو8 108022. قَبْو1 108023. قبو وقبي1 108024. قَبَوَ 1 108025. قَبُوبَة1 108026. قُبُوج1 108027. قُبُوحة1 108028. قُبُور1 108029. قَبُور1 108030. قبورجية1 108031. قبوس1 108032. قَبُول1 108033. قُبُول1 108034. قبى1 108035. قبي1 108036. قُبَيْبِيح1 108037. قُبَيْبِيع1 108038. قُبَيْبِيعة1 108039. قبيح1 108040. قُبَيْحِيّ1 108041. قَبِيحيّ1 108042. قُبَيْر1 108043. قُبَيْش1 108044. قُبَيْص1 108045. قَبِيض1 108046. قَبِيضة1 108047. قُبَيْع1 108048. قَبِيل1 108049. قُبَيْل2 108050. قُبَيْلَان1 108051. قُبَيْلة1 108052. قَبِيلة2 108053. قُبَيْلَة1 108054. قُبَيْلِي1 108055. قَبِيليّ1 108056. قَبِيلِيَّة1 108057. قبَيْوِيّ1 108058. قت6 108059. قَتَّ 1 108060. قتء1 108061. قَتَا1 108062. قتا5 108063. قتَّات1 108064. قَتَّاح1 108065. قَتَانة1 108066. قَتَانِيّ1 108067. قتَّايَة1 108068. قَتَبَ1 108069. قتب18 108070. قَتَبَ 1 108071. قَتِبَة1 108072. قِتْبَة1 108073. قتبه2 108074. قتت13 108075. قَتَتَ1 108076. قتخذا1 108077. قتد10 108078. قَتَدَ 1 108079. قتدت1 108080. قتر18 108081. قَتَرَ1 108082. قَتَرَ 1 108083. قترد4 108084. قَتْرَدَ1 108085. قتع5 108086. قَتَعَ 1 108087. قتف1 108088. قتك1 108089. قتل18 108090. قَتَلَ1 108091. قَتَلَ 1 108092. قَتْلَة1 108093. قَتله1 108094. قَتَلَهُ1 108095. قِتْلو1 108096. قَتَلُوا1 108097. قتم14 108098. قَتَمَ1 108099. قَتَمَ 1 108100. قُتْمِيّ1 108101. قَتَمِيّ1 108102. قَتَن1 108103. قَتَنَ1 108104. قتن10 Prev. 100
«
Previous

قَبَّلها في

»
Next
قَبَّلها في
الجذر: ق ب ل

مثال: قَبَّلها في جبينها
الرأي: مرفوضة
السبب: لتعدي الفعل للمفعول الثاني بالحرف وهو متعد لواحد.

الصواب والرتبة: -قَبَّل جبينها [فصيحة]-قَبَّلها في جَبينها [فصيحة]
التعليق: الوارد في المعاجم تعدية الفعل لمفعول واحد فقط، فقد جاء في التاج: «قبَّلَها: لَثَمها»، ويمكن تصويب المثال المرفوض؛ لأن الفعل تعدّى إلى مفعوله بنفسه كما ورد في المعاجم، وتعلّق به الجار والمجرور لتوضيح موضع التقبيل؛ لأن له مواضع عديدة. وقد شاع التعبير المرفوض في كتابات المعاصرين، كقول المنفلوطي «احتضن الولد إليه، وقبَّله في جبينه».