108225. قحفلز1 108226. قحقح2 108227. قَحْل1 108228. قَحَلَ1 108229. قحل13 108230. قَحِلَ1108231. قَحَلَ 1 108232. قَحْلَا1 108233. قحلز1 108234. قحلف2 108235. قُحَم1 108236. قَحَم1 108237. قَحْم1 108238. قحم19 108239. قَحَمَ2 108240. قَحَمَ 1 108241. قَحْمَاوِيّ1 108242. قحمه1 108243. قَحْمُوم1 108244. قحو7 108245. قَحَوَ 1 108246. قُحَّيَّة1 108247. قُحَيْف1 108248. قُحَيْفَان1 108249. قَحِيل1 108250. قُحَيْل1 108251. قُحَيْليّ1 108252. قَحِينيّ1 108253. قخا1 108254. قخَر1 108255. قخر2 108256. قخز1 108257. قخَم2 108258. قخم2 108259. قَخَّى1 108260. قخى1 108261. قخي1 108262. قد13 108263. قَدْ1 108264. قد لا يأتي1 108265. قَدَّ 1 108266. قدء1 108267. قدأ4 108268. قَدَا1 108269. قِدَّا1 108270. قدا3 108271. قَدَّاح1 108272. قَدَّاحَة1 108273. قداحس1 108274. قَدَّار1 108275. قُدَارة1 108276. قَدَّارة1 108277. قَدَارة1 108278. قُدَّاس1 108279. قدَاس1 108280. قَدَّاس1 108281. قَدَاسة1 108282. قَدَّاشِيّ1 108283. قداشي1 108284. قدالق1 108285. قُدَّامُ1 108286. قُدَّام1 108287. قدان1 108288. قَدَّانا1 108289. قَدَّانة1 108290. قَدَّانِيّ1 108291. قدب1 108292. قدت1 108293. قَدَتْ1 108294. قدث1 108295. قَدَح1 108296. قَدْح1 108297. قدح15 108298. قَدَحَ1 108299. قَدَح مُعَلًّى1 108300. قَدَحَ 1 108301. قدحب2 108302. قدحر2 108303. قدحس4 108304. قدد15 108305. قَدَدَ1 108306. قِدَدًا1 108307. قدر22 108308. قَدَّرَ1 108309. قَدِرَ1 108310. قَدَرَ1 108311. قدر الزوال1 108312. قِدْر صغير1 108313. قَدَرَ 1 108314. قَدَرة1 108315. قِدْرة1 108316. قُدّرة1 108317. قدرة1 108318. قدرة في1 108319. قدرَة مُطلقَة1 108320. قُدْرَت الله1 108321. قُدْرَى1 108322. قِدْريّ2 108323. قَدْرِيّ1 108324. قَدَريّ1 Prev. 100
«
Previous

قَحِلَ

»
Next
(قَحِلَ)
- فِي حَدِيثِ الِاسْتِسْقَاءِ «قَحِل النَّاسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» أَيْ يَبِسوا مِنْ شِدَّةِ القَحْط. وَقَدْ قَحِلَ يَقْحَلُ قَحْلًا إِذَا الْتَزَق جلْدُه بعَظْمِه مِنَ الْهُزَالِ والبِلى.
وأَقْحَلْتُهُ أَنَا. وشَيْخٌ قَحْل، بِالسُّكُونِ. وَقَدْ قَحَل بِالْفَتْحِ يَقْحَل قُحُولا فَهُوَ قاحِل.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ اسْتِسْقَاءِ عَبْدِ المطِّلب «تتابعتْ على قُرِيش سِنُو جَدْب قَدْ أَقْحَلَتِ الظِلْف» أَيْ أهْزَلَت الماشِية وألْصَقَت جلودَها بعِظامِها، وَأَرَادَ ذَاتَ الظَّلْف.
وَمِنْهُ حَدِيثُ أُمِّ لَيْلَى «أمَرَنا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ لَا نُقْحِل أيْدِيَنا مِنْ خِضاب» .
وَالْحَدِيثُ الْآخَرُ «لأَن يَعْصُبَه أحدُكم بِقِدٍ حَتَّى يَقْحَل خيرٌ مِنْ أَنْ يَسْأل النَّاسَ فِي نِكاح» يَعْنِي الذَّكَرَ: أَيْ حَتَّى ييَبْسَ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ وَقْعة الْجَمَلِ:
كَيْفَ نَرُدُّ شَيْخَكم وَقَدْ قَحَل
أَيْ مَاتَ وَجَفّ جِلْدُه.
أَخْرَجَهُ الْهَرَوِيُّ فِي يَوْمِ صِفِّين. والخبرُ إِنَّمَا هُوَ فِي يَوْمِ الجملِ، وَالشِّعْرُ:
نحنُ بَني ضَبَّةَ أصحابُ الجملْ ... الموتُ أحْلى عِنْدَنَا مِنَ العَسَلْ
رُدُّوا عَلَيْنَا شَيْخَنا ثُمَّ بَجَلْ
فأجيبَ:
كَيْفَ نَرُدُّ شَيْخَكم وَقَدْ قَحَل