109835. قُعَاساء1 109836. قَعَاقِعَة1 109837. قُعَالَة1 109838. قَعَّان1 109839. قعب9 109840. قَعْب2109841. قَعْبَاب1 109842. قعبارون1 109843. قَعْبَرَ1 109844. قعبر3 109845. قعبل5 109846. قَعْبِيّ1 109847. قعث8 109848. قَعَثَ 1 109849. قعثب3 109850. قعثر2 109851. قعثل3 109852. قَعَدَ1 109853. قعد18 109854. قَعَدَ 1 109855. قُعْدَادِي1 109856. قُعْدَة1 109857. قِعْدَة1 109858. قعدد1 109859. قعده1 109860. قَعَدِيّ1 109861. قُعْدِيّ1 109862. قَعْدِي1 109863. قَعَرَ1 109864. قَعْرُ1 109865. قعر14 109866. قَعْر1 109867. قَعَرَ 1 109868. قُعْرَة1 109869. قَعْرَة1 109870. قعرت1 109871. قعرط2 109872. قعز5 109873. قَعَزَ1 109874. قَعَزَ 1 109875. قَعَسَ1 109876. قعس12 109877. قَعَسَ 1 109878. قعسب2 109879. قعسر6 109880. قعسس1 109881. قعش4 109882. قَعَشَ 1 109883. قَعْشَان1 109884. قعشم1 109885. قَعَصَ1 109886. قَعَص1 109887. قَعْص1 109888. قعص12 109889. قَعَصَ 1 109890. قعصت1 109891. قعصر3 109892. قعصه1 109893. قعض5 109894. قعض وقعظ1 109895. قَعَضَ 1 109896. قعضب4 109897. قعضبه1 109898. قعضم2 109899. قعط14 109900. قَعَطَ1 109901. قَعَطَ 1 109902. قعطب1 109903. قَعْطَبَه1 109904. قَعْطَبِيٌّ 1 109905. قَعْطَر1 109906. قعطر3 109907. قَعْطَرَهُ1 109908. قَعْطَرِي1 109909. قعطل2 109910. قَعْطَلَهُ1 109911. قَعْطَلَه 1 109912. قعطن1 109913. قَعْطِيّ1 109914. قعظ4 109915. قعع6 109916. قَعَفَ1 109917. قعف7 109918. قَعَفَ 1 109919. قَعْفَان1 109920. قعفز4 109921. قعفه1 109922. قَعْقاع1 109923. قعقب1 109924. قعقش1 109925. قَعْقَعَ1 109926. قعقع6 109927. قَعْل1 109928. قعل5 109929. قَعَلَ 1 109930. قَعْلُول1 109931. قعم7 109932. قَعَمَ 1 109933. قعمث2 109934. قعمس2 Prev. 100
«
Previous

قَعْب

»
Next
قَعْب
: (القَعْبُ: القَدَحُ الضَّخْمُ) ، الغَلِيظُ، (الجافِي) وَقيل: قَدحٌ من خَشَبٍ، مُقَعَّرٌ؛ (أَوْ) هُوَ قَدَحٌ (إِلى الصِّغَر) ، يُشَبَّهُ بِهِ الحافِرُ (أَو) هُوَ قَدَحٌ (يُرْوِي الرَّجُلَ) هاكذا فِي النُّسخ، ومثلُه فِي الأَسَاس. وَفِي لِسَان الْعَرَب: وَهُوَ يُرْوِي الرَّجُلَ. قَالَ الشّاعر:
تِلْكَ المَكَاِمُ لَا قَعْبَانِ من لَبَنٍ
شِيبَاً بماءٍ فعادَا بَعْدُ أَبْوَالا
(ج) أَي فِي القِلَّةِ (أَقْعَبٌ) ، عَن ابْن الأَعْرَابيّ؛ وأَنشدَ:
إِذا مَا أَتَتْكَ العِيرُ فانْصَحْ فُتُوقَها
وَلَا تَسْقِيَنْ جارَيْكَ مِنْهَا بِأَقْعُبِ
(و) الكَثِيرُ (قِعَابٌ، وقِعَبَةٌ) ، مثلُ جَبْءٍ وجِبَأَة.
قَالَ شَيْخُنا: وظاهرُ الصَّحاح أَنّهُ اسْمُ جِنْسٍ جَمْعِيّ على خلاف الأَصل، وأَنّهُ بِالْفَتْح كَكَمْءٍ وكِمَأَةٍ، ولكنَّهُم صرّحوا بأَنّ هاذا شاذٌّ، لم يَرِدْ مِنْهُ غيرُ كَمْءٍ وكِمَأَةٍ وجَبْءٍ وجِبَأَةٍ، لَا ثالثَ لَهما. انْتهى.
وَعَن ابْن الأَعْرابِيِّ: أَوّلُ الأَقداحِ الغُمَرُ، وَهُوَ الَّذِي لَا يُبْلِغُ الرِّيَّ، ثمَّ القَعْبُ، وَهُوَ قَدْ يُرْوِي الرَّجُلَ، وَقد يُرْوِي الاثنَيْنِ والثَّلاثَةَ، ثمَّ العُسُّ.
(و) القَعْبُ (من الكَلامِ: غَوْرُهُ) يُقَال: هاذا كَلامٌ لَهُ قَعْبٌ، أَي: غَوْرٌ.
(و) من المَجَاز: (التَّقْعِيبُ) ، وَهُوَ (أَنْ يَكُونَ الحَافِرُ مُقَبَّباً، كالقَعْبِ) ، يقالُ: حافر مُقَعّبٌ: كأَنَّه قَعْبَةٌ، لاستدارتِه، مُشَبَّهٌ بالقَعْب. قَالَ العَجَّاجُ:
ورُسُغاً وحافِراً مُقَعَّبَاً
وأَنشد ابْنُ الأَعْرَابيّ:
يَتْرُكُ خَوّار الصَّفَا رَكُوبَا
بمُكْرَباتٍ قُعِّبَتْ تَقْعِيبَا
(و) إِيَّاكَ والتَّقْعِيبَ، وَهُوَ (تَقْعِيرُ الكَلاَمِ) ، يُقَال: فلانٌ مُقَعِّب مُقَعِّرٌ، لِلْمُتَشَدِّقِ، والذِي يتكلمُ بأَقْصَى حَلْقِهِ، ويَفتح فَاه كأَنّهُ قَعْبٌ. وَفِي لِسَان الْعَرَب: قَعَّب فِي كَلَامه، وقَعَّر، بِمَعْنى واحدٍ.
(و) من المَجَاز: (سُرَّةٌ مُقَعَّبَةٌ) : دَخَلَتْ فِي الْبَطن وعَلاَ مَا حَوْلَها، فَصَارَ موضعُها (كَقَعْبٍ) ، بِفَتْح فَسُكُون، أَي: فِي تقعيرِها، هاذا هُوَ الصَّواب. ووُجِدَ فِي بعض النُّسَخ مَعْزُوّاً للمُصَنِّفِ بضَمَّتَيْنِ، وَهُوَ خطأٌ، قَالَ الأَغْلَبُ العِجْلِيُّ:
جارِيَةٌ من قَيْسٍ ابْنِ ثَعْلَبَهْ
قَبَّاءُ ذاتُ سُرَّةٍ مُقَعَّبَهح
(والقاعِبُ: الذِّئْبُ الصَّيَّاحُ) .
(والقَعْبَةُ) ، بِالْفَتْح: (شِبْهُ حُقَّةٍ لِلْمَرْأَةِ، أَو حُقَّةٌ مُطْبَقَةٌ للمرأَة) ، يكون فِيهَا سَوِيقٌ، وَلم يخصِّصْ فِي الْمُحكم بسَويق المرأَة.
(وقَعْبَةُ العَلَم: أَرضٌ قِبْلِيَّ بُسَيْطَةَ) ، مُصغّراً، ويُكَبّرُ: مَوضِع ببادية الشّام، كَمَا سيأْتي.
(و) القُعْبَةُ، (بالضَّمِّ: نُقْرَةٌ فِي الجَبَلِ) ، وَفِي الأَساس، فِي الْمجَاز: وحَجَرٌ مُقَعَّبٌ: فِيهِ نُقْرة، كأَنَّهُ قَعْبٌ.
(و) قَالَ الصّاغانيّ: (القَعِيبُ) ، أَي كأَميرٍ: (العَدَدُ الكَثِيرُ) .
(و) أَمّا قولُهم: (عُقَابٌ قَعَنْبَاةٌ) ، بِزِيَادَة النُّون، فَهُوَ (كَعقَنْباةٍ) ، وبَعَنْقَاة، وَقد مرّ مَا يتَعَلَّق بِهِ فِي عقب، وَفِي التَّهْذِيب فِي قنع:
بمُقْنَعَاتٍ كقِعَابِ الأَوْرَاقْ
قَالَ: قِعابُ الأَوْراقِ: أَفتاءٌ، بِيضُ الأَسنانِ.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com