105727. قُضَيْفَان1 105728. قَضِيماتي1 105729. قُضَيْمَاتِي1 105730. قط9 105731. قَطْ3 105732. قِطَّ1105733. قطّ4 105734. قَطَّ 1 105735. قطء1 105736. قطا5 105737. قَطَا3 105738. قُطابِرُ1 105739. قَطَّابو1 105740. قِطَابُو1 105741. قِطَار1 105742. قِطارات1 105743. قَطَّارَة1 105744. قُطَارَة1 105745. قِطَارَة1 105746. قطارمة1 105747. قِطَارِيّ1 105748. قُطارِيّ1 105749. قَطَّارِيّ1 105750. قطاط1 105751. قِطَاط1 105752. قَطَّاط1 105753. قِطاعات1 105754. قَطَّاعة1 105755. قُطَافَة1 105756. قَطَاقِط1 105757. قطاقطة1 105758. قَطَامِيّ1 105759. قَطَّامِيّ1 105760. قُطَامِيّ1 105761. قَطَّامِيَّة1 105762. قَطَامِيَّة1 105763. قُطَامِيَّة1 105764. قُطَّان1 105765. قَطَّان1 105766. قِطَان1 105767. قَطَّانَة1 105768. قَطَايا1 105769. قطب17 105770. قَطَبَ2 105771. قطِب1 105772. قُطْب1 105773. قَطْب1 105774. قطب الدائرة1 105775. قُطْب الدين1 105776. قُطْبُ الكرةِ1 105777. قطب الكرة1 105778. قُطْبُ الله1 105779. قَطَّبَ وجهه1 105780. قَطَبَ 1 105781. قُطْبَا1 105782. قطبر2 105783. قطبية الكبرى1 105784. قِطَّة1 105785. قَطَّة1 105786. قِطّت1 105787. قطج2 105788. قطذ1 105789. قَطَرَ2 105790. قِطْر1 105791. قُطْر1 105792. قَطَر1 105793. قَطْر1 105794. قطر20 105795. قطر الدائرة1 105796. قطرُ الدائرةِ1 105797. قطر الظل1 105798. قَطر الندى1 105799. قَطَرَ 1 105800. قطرات كوثى1 105801. قَطْران1 105802. قطرانة1 105803. قَطْرانَة1 105804. قَطْرَانِي1 105805. قطرب9 105806. قُطْرُبٌ1 105807. قطربس3 105808. قطربل6 105809. قُطْرُبُّلُ1 105810. قُطْرُبُلٌّ1 105811. قطرس2 105812. قطرمة1 105813. قطرميز1 105814. قطرن3 105815. قطرون1 105816. قِطْرِيّ1 105817. قُطْرِيّ1 105818. قَطَرِيّ1 105819. قَطْرِيّ1 105819. قَطْرِيّ1 105821. قطريل1 105822. قطس2 105824. قطش3 105824. قطش3 105825. قَطَشَة1 105826. قَطَشِي1 Prev. 100
«
Previous

قِطَّ

»
Next
{قِطَّ}
وسأله عن معنى قول الله - عز وجل -: {عَجِّلْ لَنَا قِطَّنَا}
قيل: القط: الجزاء. وشاهده قول الأعشى:
ولا الملِكُ النعمان يومّ لقيته. . . بأمته يعطى القُطوطَ ويُطلِلقُ
(تق) وزاد في (ك، ط) :
وهو الحساب أيضاً
= الكلمة من آية ص 16 في المشركين:
{إِنْ كُلٌّ إِلَّا كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ عِقَابِ (14) وَمَا يَنْظُرُ هَؤُلَاءِ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً مَا لَهَا مِنْ فَوَاقٍ (15) وَقَالُوا رَبَّنَا عَجِّلْ لَنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسَابِ}
وحيدة في القرآن، وأما الجزاء أو الحساب - في تأويل المسألة - فكثير. القطوط، والقططة، جمع القِط، كقرود قردة. والقط في كلام العرب الصحيفة المكتوبة (الفراء) أو الكتاب (أبو عبيدة) ، وصكوك العطاء (الصحاح) .
وفي تفسير البخاري للآية: القط الصحيفة، هو ههنا صحيفة الحسنات (سورة ص) فقال ابن حجر: في رواية الكشمهينى - يعنى عن الفربرى عن البخاري - الحساب. وكذلك عند النسفي - عن مسلم - قال أبو عبيدة: القط الكتاب.. وأصله من قط الشيء أي قطعه، والمعنى قطعة من العطية، وأكثر استعماله في الكتاب (فتح البارى) .
وكذلك هو الكتاب والصحيفة والصك، أو الحظ والنصيب، عند جمهرة المفسرين، مع رده إلى أصل معناه في القطع (الطبري، والكشاف، والجامع، والبحر، والمفرادات) وإنما اختلف أهل التأويل في معنى مسألة المشركين ربهم التعجيلَ لهم بكتابهم على وجه الاستهزاء والاستخفاف. قيل هو من قوله تعالى: {فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ} {وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ} . وقيل: سألوه أن يريهم في الدنيا منازل أهل النار وأهل الجنة ليؤمنوا به. وقيل: سألوا أن يعجل لهم بنصيبهم من العذاب، كقوله تعالى: {وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ}
الأقزال في تأويلها عند الطبري بأسانيده إليهم. وحكاها القرطبي وأبو حيان. وذكروا معها اختلاف أهل العلم بكلام العرب فبها. وإن ردوها إلى القطع وهو الأصل. ومنه استعمال حرف قط في النفي البات. والمقطع الأول من الكلمة مشترك في ألفاظ عدة تدل على القطع، ثم تتميز بالحرف الثالث فروقُ الدلالات باعتبار الشيء المقطوع، كالقطب والقطف والقطل والقطم. . .
وأما "المقطوط" في الشاهد من بيت الأعشى، فلم يختلفوا في أن معناها صكوك الجوائز أو كتب الصلات. وأنظر فيه (مقاييس اللغة لأبن فارس) باب قط 5 / 13.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com