110051. قطمه1 110052. قَطَمَه1 110053. قَطَمُونَة1 110054. قِطْمِير1 110055. قطمير1 110056. قِطْمِيرٍ1110057. قَطَنَ2 110058. قطن20 110059. قَطَنَ 1 110060. قطنا1 110061. قَطْنَانِيّ1 110062. قطو8 110063. قَطَوَ 1 110064. قطو، وقطى1 110065. قَطُّوشَة1 110066. قَطُّوط1 110067. قُطُوط1 110068. قَطُّوطَة1 110069. قطي2 110070. قِطِّيّ1 110071. قَطِّيّ1 110072. قُطَيْبَان1 110073. قُطَيَّة2 110074. قَطِّيَّة1 110075. قُطَيْش1 110076. قُطَيْشَان1 110077. قُطَيْطَة1 110078. قطيعة1 110079. قُطَيف1 110080. قَطِيف1 110081. قُطَيْفَات1 110082. قَطِيفَات1 110083. قَطِيلَة1 110084. قَطِيمَات1 110085. قَطِيمي1 110086. قُطَيْنَة1 110087. قطِينَة1 110088. قُطَيْوُ1 110089. قُطَيْوَت1 110090. قظ1 110091. قظر1 110092. قظو1 110093. قظي1 110094. قع2 110095. قُعٌّ1 110096. قَعَّ 1 110097. قعا4 110098. قَعَا1 110099. قُعَادِيَّة1 110100. قَعَّار1 110101. قُعَاساء1 110102. قَعَاقِعَة1 110103. قُعَالَة1 110104. قَعَّان1 110105. قعب10 110106. قَعْب2 110107. قَعْبَاب1 110108. قعبارون1 110109. قَعْبَرَ1 110110. قعبر3 110111. قعبل5 110112. قَعْبِيّ1 110113. قعث9 110114. قَعَثَ 1 110115. قعثب4 110116. قعثر3 110117. قعثل3 110118. قَعَدَ1 110119. قعد19 110120. قَعَدَ 1 110121. قُعْدَادِي1 110122. قُعْدَة1 110123. قِعْدَة1 110124. قعدد1 110125. قعده1 110126. قَعَدِيّ1 110127. قُعْدِيّ1 110128. قَعْدِي1 110129. قَعَرَ1 110130. قَعْرُ1 110131. قعر15 110132. قَعْر1 110133. قَعَرَ 1 110134. قُعْرَة1 110135. قَعْرَة1 110136. قعرت1 110137. قعرط3 110138. قعز5 110139. قَعَزَ1 110140. قَعَزَ 1 110141. قَعَسَ1 110142. قعس13 110143. قَعَسَ 1 110144. قعسب3 110145. قعسر7 110146. قعسس1 110147. قعش5 110148. قَعَشَ 1 110149. قَعْشَان1 110150. قعشم1 Prev. 100
«
Previous

قِطْمِيرٍ

»
Next
{قِطْمِيرٍ}
وسأل نافع بن الأزرق عن قوله تعالى: {مِنْ قِطْمِيرٍ}
فقال ابن عباس: الجلدة البيضاء التي على النواة. واستشهد بقول أمية ابن أبي الصلت:
لم أنل منهم فَسيطاَ ولا رَبـ. . . ـذاً ولا فُوفَةً ولا قطميرا
(تق، ك، ط)
= الكلمة من آية فاطر 13:
{يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ}
وحيدة في القرآن، صيغة ومادة.
والتفسير تقريب، يقال فيه ما نقلنا في "فتيل" بالمسألة السابقة (111) فهو يرد الكلمة إلى معناها القريب في أصل اللغة، والمراد معناه المجازي، يكني عن القطمير بأهون الأشياء وأخفها، ومثله الشاهد من بيت أمية لا يريد بالقطمير - أصل - معناه في القشرة وسحاة النواة، وإنما يكني بها عن أضال الأشياء وأحقرها.